صحيفة صدى:
2024-09-28@22:20:23 GMT

فعاليات إبداعية سعودية تزين حدائق أثينا الوطني ..فيديو

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

فعاليات إبداعية سعودية تزين حدائق أثينا الوطني ..فيديو

‍‍‍‍‍‍

الرياض

انطلقت أمس الجمعة، في مركز زابيون الواقع في حدائق أثينا الوطنية، فعاليات “الأسبوع الثقافي السعودي”، والذي تنظمه وزارة الثقافة في العاصمة اليونانية أثينا خلال الفترة من 27 سبتمبر الحالي إلى 1 أكتوبر المقبل.

ويشمل الأسبوع والذى يعد الأول من نوعه، باقة من الفعاليات، والأنشطة الثقافية والفنية التي تعكس ثراء الثقافة السعودية في مختلف المسارات الإبداعية، وذلك بمشاركة هيئات وكيانات ثقافية سعودية، ببرامج وأنشطة متنوعة.

ويُقام الأسبوع الثقافي السعودي متضمنًا جناحًا خاصًا بمبادرة عام الإبل 2024، ليُعرّف زوار المعرض على مكانة الإبل بوصفها عنصرًا ثقافيًا أساسيًا من عناصر الهوية السعودية.

وتشمل فعاليات الأسبوع عروض لموسيقيين سعوديين بآلات موسيقية تقليدية، من تحضير هيئة الموسيقى، كما تُقدم هيئة المسرح والفنون الأدائية عروضًا تقليدية متنوعة من مختلف مناطق المملكة تؤديها فرق أدائية محلية.

وتعرضُ هيئة المكتبات المخطوطات العربية والخط العربي، التي تعكس ثراء التراث الإسلامي من المخطوطات التاريخية، إضافة إلى مشاركتها بالتعاون مع مبادرة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي بخطاطين من المملكة لتقديم إبداعاتهم للزوار في الخط العربي، واستعراض نقوش عربية تعكس جمالية الخط العربي التاريخية.

وتستعرضُ هيئة التراث المستنسخات الأثرية، إلى جانب تقديمها خيمة أثرية تتيح للزوار الاطلاع على التراث الثقافي السعودي وكنوزه الثمينة، وأبرز الألعاب التقليدية بالمملكة، بالإضافة إلى عرض لأبرز الحرف السعودية التقليدية مثل صناعة البشوت، فيما ستُقدم الهيئة بالتعاون مع المعهد الملكي للفنون التقليدية ورش عمل وفعاليات متنوعة للحرف السعودية بمشاركة الحرفيين.

وتُشارك هيئة فنون الطهي بفعاليةِ الطهي الحي لتحضير أشهر الأطباق التقليدية بالمملكة، وتقديم القهوة السعودية لزوار الفعالية باعتبارها رمزًا ثقافيًا سعوديًا يعكس كرم الضيافة لدى المجتمع السعودي، فضلًا عن عرضٍ لأبرز المنتجات الغذائية السعودية.

كما تُقدم هيئة الأزياء معرضًا يعكس إبداعات مصممي المملكة في مجال الأزياء للتعريف بالزى الوطنى وما يختزنه من جمالياتٍ متنوعة، وصولًا إلى مشاركة هيئة الأفلام بعرض مخصص للأفلام السعودية القصيرة.

وتهدف وزارة الثقافة بمشاركة الهيئات والكيانات الثقافية من تنظيم الأسبوع الثقافي السعودي في الجمهورية اليونانية، إلى ترسيخ التبادل الثقافي الدولي باعتباره أحد أهداف الاستراتيجية للثقافة، تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

إضافة إلى تعريف المجتمع الدولي بالثقافة السعودية وثرائها الإبداعي، والإسهام في نقل هذه الثقافة إلى منصاتٍ جديدةٍ تُتيح للجمهور الدولي الاطلاع على المملكة من زاوية أوسع، ومعرفة تاريخها الإنساني، وإبداعات شعبها على مرِ التاريخ.

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1727553086043.mp4

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: تراث رؤية المملكة 2030 وزارة الثقافة الثقافی السعودی

إقرأ أيضاً:

تحرير 419 مخالفة تموينية متنوعة بالفيوم خلال الأسبوع الجاري

شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية فى الفيوم بالتنسيق مع الجهات المعنية، عدة حملات مكبرة خلال الأسبوع الجاري، بمختلف مراكز وقرى المحافظة، لضبط الأسعار والرقابة على الأسواق، أسفرت عن تحرير 419 مخالفة تموينية متنوعة.

وأوضح سامح شبل وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن مديرية التموين قد تمكنت خلال حملاتها المكبرة التي شنتها خلال الفترة من 21 إلى 25 سبتمبر الجاري من تحرير 419 مخالفة متنوعة في مجال المخابز والأسواق، حيث تم ضبط 4500 كجم دقيق بلدي مهرب على أحد التريسكلات، وضبط 7000 عبوة عصير وسناكس منتهية الصلاحية قبل تداولها بالأسواق بمركز سنورس، و36 كجم بط فاسد وغير صالح للاستهلاك الآدمي بأحد محلات بيع الدواجن الحية، كما تم ضبط 11.7 كجم لحوم فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي بأحد محال الجزارة، وضبط 320 علبة سجائر صيني بدون فواتير بأحد المخازن، و250 كجم مواد غذائية منتهية الصلاحية بمركز طامية معروضة لجمهور المستهلكين، و380 لتر  زيت طعام  مجهول المصدر، و400 قطعة سلع غذائية، و16 كجم جبن، و10 لتر كلور، و15كجم منظفات. 

كما تم ضبط سلع غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحه للاستهلاك الآدمي طبقا لتواريخ الإنتاج المدونة، حيث تم ضبط عدد 450 عبوة كيلوجز نودلز منتهية الصلاحية، و144 كيس سناكس منتهي الصلاحية، و24 كجم عسل أبيض مجهول المصدر بدون بيانات أو فواتير، و920 كيس عصير مجهول المصدر، وضبط سجائر تباع بأزيد من السعر الرسمي لها، و1760 كجم مخللات تظهر عليها علامات الفساد وتفوح منها رائحة كريهة معبأة داخل براميل غير مدون عليه أي بيانات وذلك بأحد مصانع المخللات غير المرخصة، وضبط 200 كيس لبن بودرة مدعم بالحديد منتهي الصلاحية، كما تم ضبط 470 قطعة سلع غذائية، و6 كيلو جرام زبدة منتهية الصلاحية، وكيلو جرام جيلي منتهي الصلاحية، و90 كيلو جرام من أسماك الماكريل المتحللة الفاسدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي قبل طرحها بالأسواق. 

مخالفات متنوعة

وأضاف، أنه في مجال المخابز تم تحرير 280 محضراً ومخالفة متنوعة، منها 22 محضر نقص وزن، و44 محضر إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات، ومحضر عدم وجود سجلات، ومحضر عدم وجود ميزان إضافة إلى 134 مخالفة أخرى متنوعة، وفي مجال الأسواق تم تحرير 100 محضراً متنوعاً، منها 66 محضر عدم إعلان عن أسعار، و5 محاضر بيع أزيد من السعر، و5 محاضر سلع منتهية الصلاحية، ومحضر بدون ترخيص، و3 محاضر لسلع مجهولة المصدر، كما تم المرور على المخابز السياحية لمتابعة الأسعار والأوزان، والمرور على مطاعم الفول والطعمية، ومحال السوبر ماركت، ومستودعات صرف الدقيق المدعم، ومستودعات البوتاجاز، ومحطات الوقود، لمتابعة مدى التزام التجار بالأسعار، وتم عمل جرد لمحطات البترول والتنبيه على الرخص والسجلات ومتابعة التوزيع وضبط الأسعار.

IMG-20240926-WA0025 IMG-20240926-WA0028 IMG-20240926-WA0029

مقالات مشابهة

  • مشروع عُماني يتأهل للقائمة المختصرة لجائزة «إيكروم - الشارقة» للممارسات الجيدة في حفظ التراث الثقافي العربي
  • انطلاقة جديدة لتعزيز التعاون الثقافي العربي الصيني من خلال الرابطة الفكرية
  • مركز أبوظبي للغة العربية يتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية للحفاظ على التراث الثقافي العربي والإسلامي
  • غدًا.. وزارة الثقافة تستضيف ختام الأسبوع الثقافي الكوري علي المسرح الصغير بالأوبرا
  • وزارة الثقافة تستضيف ختام الأسبوع الثقافي الكوري بالأوبرا
  • ختام الأسبوع الثقافي الكوري على المسرح الصغير بالأوبرا
  • دفعة حساب المواطن 83.. زيادة 750 ريال سعودي لجميع المستفيدين بمناسبة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية
  • بدءُ فعاليات برنامج إثراء الثقافي بشمال الباطنة
  • تحرير 419 مخالفة تموينية متنوعة بالفيوم خلال الأسبوع الجاري