تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة االيوم السبت،  "أنطونيو جوتيريش" سكرتير عام الأمم المتحدة على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة ٧٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وزير الخارجية ينقل تحيات الرئيس لـ السكرتير العام

صرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير بدر عبد العاطي نقل تحيات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إلى السكرتير العام، مؤكدًا الحرص على مواصلة تعزيز التعاون بين مصر والأمم المتحدة.

وزير الخارجية

 وعبر جوتيريش عن تقديره لحكمة الرئيس، وسياسة مصر الرشيدة في التعامل مع القضايا والتحديات الدولية والإقليمية، ودورها المحوري في منطقة الشرق الأوسط، والعالم العربي، والاسلامي، وفي إفريقيا، مؤكدًا عُمق مصر الحضاري ودورها الإقليمي والعالمي المتميز.

وزير الخارجية وقمة المستقبل

وأشاد وزير الخارجية بدور السكرتير العام في عقد قمة المستقبل لدعم منظومة العمل متعدد الأطراف، ورحب بمخرجات القمة، مشيرًا إلى اتفاق مصر مع ما طرحه "جوتيريش" بشأن ضرورة إصلاح هيكل النظام المالي العالمي، وجعله أكثر عدالةً وإنصافاً لصالح الدول النامية. 

وشدد على أهمية إيجاد حلول مبتكرة لتوسيع آليات نفاذ الدول النامية للتمويل الميسر، وتخفيف وطأة الديون الواقعة عليها، ودعم الجهود التنموية الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وزير الخارجية يثمن مواقف السكرتير العام للأمم المتحدةوزير الخارجية والسكرتير العام للأمم المتحدة

وثمن الدكتور عبد العاطي مواقف السكرتير العام للأمم المتحدة المبدئية والمنحازة دائماً إلى جانب مبادئ القانون الدولي وتطبيق معايير واحدة تجاه مختلف قضايا المنطقة خاصة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، والكارثة الإنسانية المستفحلة هناك، فضلا عن التصعيد الإسرائيلي غير المبرر في المنطقة، والعدوان على سيادة لبنان الشقيق وهو النهج الذي يقود المنطقة إلى الهاوية.

شهد اللقاء نقاشاً حول عدد من القضايا الإقليمية الأخرى، منها التطورات في ليبيا، والسودان، واليمن، والبحر الأحمر، وفي منطقة القرن الأفريقي، وأهمية الحفاظ على وحدة الصومال وسيادته وسلامة أراضيه.

تطرق الدكتور عبد العاطي إلى قضية الأمن المائي والسد الإثيوبي؛ حيث شدد على أهمية هذه القضية بالنسبة لمصر كونها قضية وجودية تتعلق بشكل مباشر بالأمن القومي المصري ولا يمكن التهاون بشأنها، كما أكد رفض أي ممارسات أحادية تضر بمصالح دولتي المصب وتخالف القواعد الدولية المستقرة في حوكمة المياه العابرة للحدود.

حرص السكرتير العام للأمم المتحدة على تكرار الإعراب عن تقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مثمنًا دور مصر كأحد الدول المؤسسة للأمم المتحدة وإسهاماتها على صعيد الموضوعات متعددة الأطراف، وتحقيق السلم والأمن الدوليين، ومقاصد وأهداف ميثاق الأمم المتحدة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الخارجية سكرتير عام الامم المتحدة بدر عبد العاطي أنطونيو جوتيريش الامم المتحده السکرتیر العام للأمم المتحدة وزیر الخارجیة عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد يلتقي عدداً من وزراء الخارجية على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في نيويورك، عدداً من وزراء خارجية الدول المشاركة في أعمال الدورة ال 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، كل على حدة.

فقد التقى سموه، معالي برونو رودريغيز وزير خارجية كوبا، ومعالي مارغوس تساهكنا وزير خارجية جمهورية إستونيا، ومعالي غابرييليوس لاندسبرغيس وزير خارجية جمهورية ليتوانيا، ومعالي الدكتور كونستانتينوس كومبوس وزير خارجية قبرص، ومعالي أليكساندرا هيل تينوكو وزيرة خارجية السلفادور، ومعالي أوليفييه ندوهونجيرهي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية رواندا، ومعالي لومينيتا أودوبيسكو وزيرة خارجية رومانيا، ومعالي رادوسلاف سيكورسكي وزير خارجية جمهورية بولندا.

وبحث سموه مع أصحاب المعالي وزراء الخارجية، عدداً من الملفات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إضافة إلى علاقات الصداقة ومسارات التعاون المشترك في عدة قطاعات، ومنها الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والثقافية والأمن الغذائي والزراعية والمناخ والطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة، وغيرها من المجالات الداعمة للأهداف التنموية لكافة الدول.

ورحب سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بأصحاب المعالي وزراء الخارجية، مؤكداً الحرص على توثيق روابط الصداقة مع بلادهم، والتطلع إلى مزيد من التعاون في المجالات التي تخدم المصالح المتبادلة للجانبين.

كما بحث سموه وأصحاب المعالي وزراء الخارجية مجمل التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية ومنها الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

أخبار ذات صلة محمد بن سلطان بن خليفة: تتويج «أبوظبي للزوارق» بمونديال «الفورمولا-2» يرسخ مكانة الإمارات عالمياً عبدالله بن زايد يلتقي في نيويورك رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني

وفي سياق متصل، التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، بريندان نيلسون رئيس شركة «بوينغ العالمية».

وجرى، خلال اللقاء، بحث آفاق التعاون بين الجانبين والفرص المتاحة لتعزيزه، خاصة في المجالات المرتبطة بصناعة الطيران، ودعم البحث والتطوير في تقنيات الطيران المستدامة.

وأكد سموه، خلال اللقاء، أن قطاع الطيران يعد أحد أبرز القطاعات الداعمة لمسار التنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات، مشيراً إلى الحرص على تعزيز التعاون المثمر والبناء مع شركات الطيران العالمية بما يحقق المصالح المتبادلة للجانبين.

حضر اللقاءات، معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ومعالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، وسعيد مبارك الهاجري، مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية والسفير محمد أبوشهاب، المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، والسيد عمر شحادة مبعوث وزير الخارجية لجزر الباسيفيك والكاريبي.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب الأمين العام للأمم المتحدة
  • لافروف يلتقي غوتيريش على هامش الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يلتقي بنظيره الهِندي علي هامش فعاليات الشق رفيع المستوي للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الفرنسي على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع اللجنة العربية الإسلامية مع سكرتير الأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يشارك باجتماع اللجنة العربية الإسلامية مع السكرتير العام للأمم المتحدة
  • عبدالله بن زايد يلتقي عدداً من وزراء الخارجية على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع اللجنة العربية الإسلامية مع السكرتير العام للأمم المتحدة