قال الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، إن منطقة الشرق الأوسط تمر بظرف دقيق ووسط أزمات مركبة تعصف بها والعالم، موضحا أن رؤية مصر المتأصلة في التاريخ والمتوجهة صوب المستقبل اتخذت السلام والعدل والعمل منهاجًا لها وبناء إقليم وعالم يسع الجميع بحرية وكرامة وعدالة.

وأضاف خلال كلمته أمام الجميعة العامة في الأمم المتحدة، نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»: «أخاطبكم باسم دولة مؤسسة للأمم المتحدة يدرك للقاصي والداني دورها في بناء الجسور ونسج التوافقات والدفاع عن مصالح نطاقتها العربية والإفريقية والنامية، إن إيماننا راسخ بإهمية الحفاظ على منظومة فعالة متعددة الأطراف لبناء علاقات دولية مستقرة قائمة على احترام القانون الدولي ونشر السلام والتعاون».

وأوضح أننا نجد لزامًا علينا أن ندق ناقوس الخطر في الظرف الدولي الراهن، فالمنظومة الدولية التي تأسست منذ من مايقرب من 8 عقود باتت تواجه خللا جوهريا قد يفضي لتآكلها ويهدد بقائها بفعل غياب الفاعلية وانعدام المساواة وتفشي المعايير المزدوجة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الخارجية والهجرة لبنان جيش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأممي لدى اليمن: التطورات في لبنان تقف عائقاً أمام السلام في اليمن

قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج، إن التطورات الأخيرة في لبنان تزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط وتعيق التسوية السلمية في اليمن.

 

ونقلت وكالة تاس عن غروندبرغ على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة قوله إن التصعيد الشامل الذي شهدناه في المنطقة منذ ما يقرب من عام الآن يزعزع استقرار الشرق الأوسط بشكل عام. كما يؤثر على حل الصراعات وإمكانيات اتخاذ قرارات جادة واستراتيجية لصالح السكان في الشرق الأوسط".

 

وقال إن "ذلك يؤثر على قدرتنا على التوصل إلى السلام. لذا فإن التطور الأخير الذي نراه في لبنان يشكل جزءًا آخر من هذا المسار المقلق للغاية والذي أعتقد أنه يجب عكسه".

 

والاثنين الماضي بدأت إسرائيل عملية عسكرية أطلق عليها اسم "سهام الشمال” ضد حزب الله في لبنان، حيث نفذت ضربات واسعة النطاق على مواقع عسكرية للحزب. والهدف المعلن هو خلق بيئة آمنة في المناطق القريبة من الحدود الشمالية لإسرائيل، حتى يتمكن عشرات الآلاف من الأشخاص من العودة إلى منازلهم، بعد أن اضطروا إلى الإخلاء بسبب القصف المتواصل من قبل حزب الله منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

 

 


مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: الأمم المتحدة عاجزة عن حفظ السلام والأمن الدوليين
  • روسيا والجزائر تؤكدان أهمية تسوية النزاعات عبر الأساليب القائمة على مبادئ القانون الدولي
  • المبعوث الأممي لدى اليمن: التطورات في لبنان تعيق السلام في اليمن
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب كبيرة
  • المبعوث الأممي لدى اليمن: التطورات في لبنان تقف عائقاً أمام السلام في اليمن
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة
  • وزير الخارجية الكويتي ورئيس معهد السلام الدولي يبحثان القضايا بالشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الأمريكي يحذر من مغبة استهداف مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية وجهود السلام ويعلن عن “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”