رحب باسم كامل، أمين عام حزب المصري الاجتماعي الديمقراطي، بحضور أعضاء التحالف الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي من جميع الدول، مشيرا إلى أن تغيير الاسم من منتدى لـ«تحالف»، معبر جدا عن المعنى والمضمون.

إنشاء المنتدى

كما وجه على هامش المنتدى الديمقراطي الاجتماعي بالعالم العربي، والذي تستضيفه القاهرة، تحية لحسين جوهر وخليل الزاوية وحسام زملط، لدورهم لإنشاء المنتدى، معلنا بيانه الختامي، الذي أدان فيه حرب الإبادة والتهجير التي تشهنا الدولة الفاشية إسرائيل.

إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطين

دعا لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس، وأدان ما يحدث بلبنان واغتيال القادة اللبنانيين، ومحاولات إجبار الشعب اللبناني على النزوح.

ودعا «باسم» التحالف، لمقاطعة دولة الاحتلال، وفرض عزلة دولية عليها وتصدي لسياسات الاحتلال الفاشي، مشيرا إلى انه لولا الدعم الأمريكي وبعض دول أوروبا في ظل معايير مزدوجة، ما فلتت إسرائيل من العقاب.

وطالب بإنفاذ القرارات الدولية، مشيرا إلى أن المصالح منحازة لدول الشمال وليس الجنوب، لتصبح الأخيرة في حالة تبعية، في ظل هيمنة دول الغرب على مجلس الأمن، مشددا على ضرورة مواجهة اليمين المتطرف.

وطالب التحالف، بضرورة إعطاء اولوية قصوى للمناخ والتغير البيئي والعمل من اجلهم على الصعيد المحلي والدولي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إقامة دولة فلسطين دولة فلسطين إسرائيل مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

جبهة النضال الفلسطيني: مصر لها دور كبير في عقد المنتدى الديمقراطي

قال أحمد المندلاني، أمين عام جبهة النضال الفلسطينية، إن مصر لها دور كبير في عقد المنتدى الديمقراطي في نسخته الأولى بعد المؤتمر التأسيسي، وهو ما يمكن من إحداث تغير في العالم، وينقلنا من عالم أحادي القطبية برئاسة أمريكا إلى نظام أكثر مساواة وإنسانية.

فعاليات المنتدى الديمقراطي الاجتماعي 

وأوضح خلال مشاركته في فعاليات المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي، والذي ينظمه الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أن التحدي الأساسي أمامنا أن المنتدى له رؤية سياسية واشتراكية واجتماعية نحو إدارة القضية العربية وأهمها حق تقرير المصير للشعبين الفلسطيني والكردي بما في ذلك إقامة الدولة المستقلة، والمنتدى هو لقاء عربي بين الأحزاب العربية وليس أحزاب وكيانات دولية، مؤكدا أن مصلحة الشعب العربي هي الأهم. 

وأكد أن الصراع العربي الإسرائيلي بدأ من 1948 منذ أن استنكرت إسرائيل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبدأت تعديها على الشعب الفلسطيني، لافتا إلى أن الكثير من الدول التي تدعي الديمقراطية ترفض حق الفلسطيني في الدفاع عن نفسه بينما تقر الحق لإسرائيل التي تحتل فلسطين، مشيرا إلى أن عودة حق الشعب الفلسطيني ستؤدي لإحلال السلام في المنطقة.

الأحزاب المشاركة في المنتدى

شارك في المنتدى من الأحزاب الديمقراطية في المنطقة: الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، حركة فتح، المبادرة الفلسطينية، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي، الحزب الاشتراكي التقدمي اللبناني، جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية، الحزب الاشتراكي اليمني، حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكردستاني، الحزب الاشتراكي الصومالي، وحزب الشعب السوري، وجبهة النضال الفلسطينية، والحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، بالإضافة لمشاركة نخبة من السياسيين والدبلوماسيين والقيادات السياسية الدولية.

مقالات مشابهة

  • اختيار أمين عام «المصري الاجتماعي» منسقا عاما للتحالف الديمقراطي العالمي
  • اختيار فريد زهران رئيسا للتحالف الديمقراطي الاجتماعي بالعالم العربي
  • المنتدى الديمقراطي الاجتماعي يعتمد لائحته الداخلية بحضور الأحزاب
  • بدء فعاليات اليوم الثاني من المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي
  • خبير سياسات دولية: العالم غير قادر على وقف تعنت بنيامين نتنياهو
  • برلماني: 14 حزبا شاكت في المنتدى الديمقراطي الاجتماعي بالقاهرة
  • جبهة النضال الفلسطيني: مصر لها دور كبير في عقد المنتدى الديمقراطي
  • السعودية تطلق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين” باسم الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين
  • انطلاق فعاليات المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي