عواصم- الوكالات

قال رئيس خلية الأزمة الحكومية ووزير البيئة اللبناني ناصر ياسين لرويترز اليوم السبت إن نحو مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية من بينهم مئات آلاف منذ أمس الجمعة.

وفي الأثناء، قالت الرئاسة المصرية في بيان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أكد خلاله "دعم مصر الكامل للبنان.

.. ورفضها المساس بأمنه أو استقراره أو سيادته ووحدة أراضيه".

وجاء في بيان الرئاسة المصرية أن مصر تقف إلى جانب لبنان "في هذه الظروف الدقيقة" وشدد البيان على ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق النار بكل من لبنان وغزة.

ولم يشر البيان صراحةً إلى اغتيال إسرائيل للأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله.

ومن جهة أخرى، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إنه تحدث مع نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان اليوم السبت، وذلك عقب غارة جوية إسرائيلية على بيروت أسفرت عن مقتل حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية.

وأضاف لامي في بيان على منصة التواصل الاجتماعي إكس "اتفقنا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار من أجل وضع حد لإراقة الدماء. والحل الدبلوماسي هو السبيل الوحيد لاستعادة الأمن والاستقرار للشعبين اللبناني والإسرائيلي".

وقال لامي في وقت سابق في الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه يجب وقف إطلاق النار فورا بين حزب الله وإسرائيل، وإن الحرب الشاملة ليست في مصلحة شعوب المنطقة.

ونصحت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها بمغادرة لبنان بأسرع ما يمكن.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مسؤول لبناني: المدارس لم تعد جاهزة لاستقبال الطلاب بسبب الهجمات الإسرائيلية

قال هيكتور حجار، وزير الشؤون الاجتماعية اللبنانية، إن الهجمات التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على لبنان تسببت في أن المدارس لم تعد جاهزة لاستقبال الطلاب.

وأضاف «حجار» خلال لقائه بقناة «القاهرة الإخبارية»، أنه عند إخلاء المنطقة الجنوبية اضطر بعض المواطنين للنوم على الطرقات، إذ لا يوجد أماكن كافية للنوم وإيواء النازحين، مؤكدًا أن الوضع يزداد سوءًا، وهناك نقص في الطعام والمياه والطاقة.

وتابع: «هناك العديد من المشاكل التي تواجه الشعب اللبناني النازح، ولبنان تعرض إلى نكبة كبيرة ولكن على أمل وقف إطلاق النار، وسنعمل على إيواء من تدمرت منازلهم بالكامل».

وأشار إلى أن مشروعات ومراكز الإيواء تقدم هِبات مشروطة من خلال الدعم النقدي، فضلا عن أن الدولة تقدم الدعم النفسي بعدة مناطق في لبنان لاسيما بالمنطقة الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: مقتل 33 وإصابة 169 جراء الغارات الإسرائيلية اليوم
  • مسؤول حكومي: نحو مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية
  • نزوح نحو مليون لبناني بسبب الهجمات الإسرائيلية
  • الأمم المتحدة : 200 ألف نازح داخل لبنان جراء الغارات الإسرائيلية
  • 50 ألف نازح فروا من لبنان إلى سوريا جراء الغارات الإسرائيلية
  • مسؤول لبناني: المدارس لم تعد جاهزة لاستقبال الطلاب بسبب الهجمات الإسرائيلية
  • الأمم المتحدة أكثر من 200 ألف نازح لبناني بسبب العدوان الإسرائيلي
  • وزير لبناني يكشف للحرة العدد الحقيقي للنازحين الفارين من الضربات الإسرائيلية
  • بسبب القصف الإسرائيلي.. عبور 25 ألف لبناني من لبنان نحو سوريا