عقد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء السبت، مؤتمرا صحفيا للتعليق على عملية اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.

وقال نتنياهو إن "تصفية نصر الله هي الشرط الأساسي لعود مواطنينا إلى ديارهم وإعادة المخطوفين"، مضيفا أنه "ليس حزب الله فقط بل محور إيران وأذرعها كلهم خاب أملهم"، على حد قوله.



وتابع قائلا: "مهمتنا لم تنجز بعد والأيام القادمة ستحمل المزيد"، مشددا على أنه "ليس هناك مكان في إيران أو الشرق الأوسط، لن تصل إليه ذراعنا الطويلة".

وأكد نتنياهو أن اغتيال نصر الله كان خطوة ضرورية نحو تغيير توازن القوى في الشرق الأوسط، وكان شرطا أساسيا لتحقيق إسرائيل لأهدافها في الحرب.

وأردف قائلا: "عندما يرى السنوار أن نصر الله غير قادر على مساعدته، فإن ذلك سيسهل إعادة الأسرى"، واصفا هذه الأيام بأنها "عظيمة ونحن في نقطة تحول تاريخية ومصممون على مواصلة ضرب أعدائنا، وأمامنا كثير من التحديات خلال الأيام القادمة".

وكان نتنياهو قد رد أمس الجمعة، على سؤال عما إذا كانت محاولة اغتيال حسن نصر الله نجحت أم لا بالقول: "انتظروا".



وفي وقت سابق السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي تمكنه من "القضاء" على نصر الله، في غارة جوية على العاصمة اللبنانية بيروت، مساء الجمعة، شنتها مقاتلات إسرائيلية من طراز "إف 35" على هدف بمنطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية، المعقل الرئيسي لـ"حزب الله". ولاحقا أقر "حزب الله" باغتيال نصر الله.

ويتزامن ذلك، مع حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة منذ قرابة عام، والتي خلّفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء.

وأفشل رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جولات تفاوض عديدة، بشأن التوصل لاتفاق ينهي الحرب، ويتضمن صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس.

من جانبه، قال الخبير العسكري الإسرائيلي رون بن يشاي في تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية وترجمته "عربي21"، إنه "من الصعب تحديد مدى تأثير اغتيال نصر الله على وضع المفاوضات للإفراج عن الأسرى"، موضحا أن "القضاء على نصر الله يزيد من احتمال نشوب حرب إقليمية قد يستفيد منها زعيم حركة حماس يحيى السنوار".

وتابع بن يشاي: "في هذه الحالة لن يتسرع السنوار في الموافقة على صفقة الأسرى"، معتقدا أن "تصفية نصر الله ستزيد فعليا من فرص تجديد الجهود الفعالة للتعامل مع الأسرى، خاصة أنها تزعزع الأوراق وتدفع جميع أطراف الحرب المتعددة الساحات إلى إعادة النظر في مواقفهم وإعادة تقييم مصالحهم".

ورجح أن يؤدي هجوم بيروت إلى منعطف استراتيجي قد ينهي الحرب، مضيفا أنه إذا كانت الولايات المتحدة تريد تعزيز المفاوضات من أجل إطلاق سراح الأسرى، فإنها تحتاج إلى خلق تهديد حقيقي لإيران الآن حتى لا تفكر حتى في إشعال حرب إقليمية من خلال هجوم مباشر على إسرائيل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية نتنياهو اغتيال اللبناني نصر الله الحرب لبنان نتنياهو اغتيال نصر الله الحرب المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة اغتیال نصر الله

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يعلق على تقارير حول وقف وشيك لإطلاق النار مع حزب الله في لبنان

القدس (CNN)-- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الخميس، إن التقارير الإعلامية التي تشير إلى أنه قد يكون هناك وقف وشيك لإطلاق النار في لبنان "غير صحيحة"، وأكد أنه أمر الجيش الإسرائيلي بمواصلة القتال "بكل قوة".

ولم يرد نتنياهو على اقتراح وقف إطلاق النار الذي قدمته الولايات المتحدة وفرنسا، حسب بيان صادر من مكتبه.

وجاء في البيان: "الأنباء عن وقف إطلاق النار غير صحيحة. هذا اقتراح أمريكي- فرنسي، حتى أن رئيس الوزراء لم يرد عليه".

وأضاف البيان: "الأنباء عن أمرا مفترضا لتخفيف حدة القتال في الشمال هي أيضا عكس الحقيقة. لقد أصدر رئيس الوزراء تعليماته للجيش الإسرائيلي بمواصلة القتال بكل قوة، ووفقا للخطط المقدمة إليه".

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس على حسابه عبر منصة "إكس"، تويتر سابقا، الخميس: "لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال. سنواصل القتال ضد منظمة حزب الله الإرهابية بكل قوتنا حتى النصر وعودة سكان الشمال إلى ديارهم بأمان".

وجاء بيان نتنياهو بعد رد فعل عنيف من وزراء إسرائيليين يمينيين على التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة تضغط من أجل وقف إطلاق النار في لبنان لمدة أسابيع.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون في بيان مشترك، مساء الأربعاء، إنهما توصلا إلى اتفاق بشأن الدعوة إلى وقف إطلاق نار مؤقت بين إسرائيل وحزب الله "لمنح الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنب المزيد من التصعيد عبر الحدود".

وقال مسؤول إسرائيلي لشبكة CNN في وقت سابق، إن المحادثات بشأن وقف مؤقت محتمل لإطلاق النار مع حزب الله، هي الدافع الرئيسي لرحلة نتنياهو إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: اغتيال نصر الله نقطة تحول بالمنطقة وسنواجه تحديات كبيرة
  • نتنياهو : اغتيال حسن نصر الله نقطة تحول تاريخية
  • تحول مرتقب.. اغتيال نصرالله ينذر بانتهاء نفوذ إيران الإقليمي
  • ما تأثير اغتيال نصر الله على صفقة الأسرى ووقف الحرب في غزة؟
  • بايدن يعلق على عملية اغتيال الأمين العام لحزب الله
  • زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ يعلق على اغتيال حسن نصر الله
  • نتنياهو يعلق على مصير نصر الله.. ومسؤول يكشف سبب محاولة اغتياله
  • خبير عسكري: استهداف نصر الله نقطة تحول أساسية في الصراع مع إسرائيل
  • نتنياهو يعلق على تقارير حول وقف وشيك لإطلاق النار مع حزب الله في لبنان