تُعد المتاحف الخاصة بمنطقة الحدود الشمالية من أهم العوامل لربط هذا الجيل بتاريخ الآباء والأجداد, وإبراز الأماكن الثقافية التي توثق تاريخ المنطقة الحديث، التي تحافظ على التراث بصورة كبيرة، ويعيش الزائر لهذه المتاحف تجربة ثقافية ومعرفية، يستعيد من خلاله حقبة زمنية لتاريخ المنطقة وحياة الأجداد قديمًا.
وجمع متحف المواطن جزاء الدهمشي العديد من المقتنيات التراثية والأعمال اليدوية القديمة التي توثق تاريخ منطقة الحدود الشمالية الحديث، وعرضها في متحف تراثيّ يزوره هواة التراث من أبناء المنطقة وزوارها، من خلال عرض المقتنيات والأدوات التي استخدمت بالماضي، وعدد من الأشياء التي كان يقتنيها البدو الرحَّل وسكان المنطقة، بهدف التعريف بتاريخ المنطقة وتراثها.


وأوضح الدهمشي الذي خصص جزءًا من منزله بمدينة عرعر لجمع المقتنيات التراثية والأدوات الشعبية وعدد من العملات النقدية السعودية القديمة، أنه بدأ منذ أكثر من 30 عامًا، جمع خلالها 6000 قطعة تراثية تختلف في قدمها من قطعة لأخرى، مؤكدًا أن هناك قطعًا تراثية مهداة من أصدقائه وأقربائه، والبعض منها تم شراؤها.
وأشار إلى أن المتحف الذي أطلق عليه اسم “للماضي مكان” يضم الأواني المنزلية القديمة، من النحاسيات، من الدلال القديمة والأباريق وحافظات الطعام، والسدو وملحقاته وأدواته، وأسلحة خفيفة، وسيوف وخناجر، والعديد من لوحات السيارات والكتب المدرسية القديمة، وتذاكر السفر وغيرها.
وبيّن أنه حرص في عرض المقتنيات القديمة من مقتنيات شعبية وأدوات مستخدمة بالماضي بطريقة تعايش حقبة زمن تلك الآثار، وما لها من أهمية في حياة المجتمع، وعرضت المقتنيات على أشكال جذابة توحي للزائر بنفس المكان الذي كانت عليه في السابق.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

الرئيس العراقي يصف ما يحدث في لبنان بأنه “تطور خطير يشكل تهديداً حقيقياً للمنطقة”

شبكة انباء العراق ..

ندد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، يوم السبت، بالقصف بالقصف المستمر الذي تشنه القوات الاسرائيلية على لبنان والذي أسفر عن مقتل واصابة المئات، محذرا

وقال رشيد في بيان اليوم، إن ما يتعرض له لبنان “هو تطور خطير يشكل تهديداً حقيقياً للأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكد وقوف العراق الى جانب لبنان وفلسطين، داعيا الى تعزيز التضامن الكامل مع الشعبين.

وجدد الرئيس العراقي مطالبته الى “المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية وبذل جهود سريعة وفاعلة لوقف الحرب ومنع المجازر بحق المدنيين”.

في غضون ذلك ادان زعيم الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم الكاردينال لويس روفائيل ساكو، ما يحصل في لبنان وفلسطين من قتل وتهجير آلاف المدنيين وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته.

وقال ساكو في بيان ، “بألم وقلق نتابع منذ أشهر، ويصدمنا ما يحصل في الأراضي المحتلة ولبنان من صراعات وخراب وتهجير وقتل آلاف الناس بينهم مدنيون أبرياء من أطفال ونساء، وتجاوز لحقوق الناس وحرياتهم وكرامتهم وان الكنيسة الكلدانية، إذ ندين هذه الأفعال التي تتقاطع مع القيم الروحية والإنسانية”.

ودعا ساكو “المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته المشتركة والتحرك السريع والجاد والملموس لوقف الحرب والبحث الجماعي القوي عن معالجات دائمة للمشاكل والأزمات في المنطقة حتى يعيش مواطنوها بحرية وكرامة في سلام واستقرار”.

وكان الجيش الإسرائيلي قد شن غارات عنيفة على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية لبيروت، خلال الساعات الأولى من صباح السبت.

وتشير الصور من المنطقة التي تعرضت للهجوم الجوي المدمر، أن إسرائيل استخدمت قنابل خارقة للتحصينات عالية الطاقة، تزن كل منها طنا تقريبا، وبكميات كبيرة.

وقال تلفزيون المنار التابع لحزب الله، إن الغارات الإسرائيلية شملت مناطق الكفاءات والحدث والليكي والشويفات وبرج البراجنة.

user

مقالات مشابهة

  • المتاحف الخاصة بالحدود الشمالية توثق الحقب الزمنية لتاريخ المنطقة
  • الرئيس العراقي يصف ما يحدث في لبنان بأنه “تطور خطير يشكل تهديداً حقيقياً للمنطقة”
  • سيناريوهان أمام إيران ومصير مجهول للمنطقة بعد اغتيال نصر الله
  • الحدود الشمالية.. رصد المذنب "A3" في سماء عرعر
  • مشاهد توثق لحظة سقوط الصواريخ التي استهدفت مدينة حيفا والمناطق الشمالية المحتلة
  • هيئة المتاحف تطلق معرض “كتابات اليوم للغد” الذي يقدّم فن الصين المعاصر لأول مرّة في المملكة
  • حزب الله يستهدف مقر قيادة المنطقة الشمالية ‏في قاعدة دادو الإسرائيلية
  • أمير الحدود الشمالية يستقبل مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة المعين حديثًا
  • أمير الحدود الشمالية يستقبل مدير فرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمنطقة