موقع 24:
2024-09-28@21:31:50 GMT

نصرالله ارتكب خطأين فادحين

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

نصرالله ارتكب خطأين فادحين

ذكرت صحيفة "كلكلست" الإسرائيلية، أن الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، حول التنظيم إلى امبراطورية اقتصادية ذات مصادر تمويل في لبنان وخارجه، ورغم تباهيه بأنه يعرف كيف يقرأ إسرائيل جيداً، إلا أنه قد أخطأ مرتين فيما يتعلق بنواياها.

وأضافت كلكلست تحت عنوان "نصرالله جعل حزب الله التنظيم الأكثر أهمية في لبنان لكنه ارتكب خطأين فادحين ضد إسرائيل"، أن الشرق الأوسط لا يزال يحاول استيعاب اغتيال نصرالله، وينتظر معرفة ما إذا كان قياديون كبار آخرون قُتلوا معه  بعد "انقشاع الغبار".

مقتل الرجل الثالث في #حزب_الله.. من هو علي كركي؟https://t.co/oFB2Nd76I3 pic.twitter.com/nIOMXUAgHs

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024 تحول حزب الله لقوة كبيرة

وتقول الصحيفة، إن حزب الله بقيادة نصر الله، أصبح القوة الأكثر أهمية في لبنان حيث يتولى ثلاث وظائف، حزب سياسي، ويوفر الخدمات الاجتماعية للطائفة لتعزيز سلطته، ومنظمة عسكرية قوية. ومن أجل الحفاظ على مثل هذه المنظمة المتعددة الجوانب، أصبح حزب الله في عهد نصر الله امبراطورية اقتصادية لها مصادر تمويل في لبنان والخارج.
وتابعت: "لقد تطور حزب الله على حساب موارد الدولة اللبنانية، ولم يكن من قبيل الصدفة أن يطلق عليه اسم (دولة داخل الدولة)، وقد ساهم سلوك حزب الله هذا بشكل كبير في انهيار الاقتصاد اللبناني قبل حوالي خمس سنوات، وكان سبب في عدم تمكن لبنان من التعافي سياسيا واقتصاديا، كما أدى إلى ردع المستثمرين".


أخطاء نصرالله

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من أن نصرالله تفاخر على مر السنين بأنه يعرف كيف يقرأ إسرائيل جيداً، إلا أنه أخطأ مرتين بشكل فادح بشأن نواياها، وذكر بأنه في عام 2006، بعد حرب لبنان الثانية التي أسفرت عن دمار شديد في البلاد، اعترف نصر الله بأنه لو كان يعلم أن هذا سيكون رد إسرائيل، لما أمر باختطاف الجنود، وهو الأمر الذي أدى إلى بدء الحرب.

معاريف: إسرائيل لا تتعلم من أخطاء الماضي بعد التصعيد في لبنانhttps://t.co/KjO3bChhT2

— 24.ae (@20fourMedia) September 26, 2024  الانضمام لحرب غزة

وعن الخطأ الثاني، قالت أن قرار نصرالله في 8 أكتوبر (تشرين الأول) بفتح جبهة دعم لقطاع غزة وإصراره على عدم قطع الاتصال بين الساحتين أدى في النهاية إلى اغتياله، مشيرة إلى أنه لم يفهم الرسالة التي أرسلها إليه تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية "البيجر"، وواصل في خطابه الأخير قبل نحو 10 أيام إطلاق نفس الشعارات حول وحدة الساحات والترحيب بغزو بري إسرائيلي محتمل.
واستطردت الصحيفة: "نصر الله لم يفهم الرسالة عندما تم القضاء على قيادة القوة الخاصة بالتنظيم (قوة الرضوان)"، لافتة إلى أنه كان مهووساً بأمنه وحرص في السنوات الـ18 الأخيرة على عدم مغادرة مخبئه، ولم يتخيل أن إسرائيل ستذهب إلى أبعد الحدود وتأمر باغتياله.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان حزب الله إسرائيل نصر الله فی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

إيران تعلق على مقتل نصرالله.. وخامنئي: ضربات إسرائيل لن تلحق ضررًا كبيرًا بحزب الله

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استبعد المرشد الإيراني، علي خامنئي، أن تحلق إسرائيل "ضررًا كبيرًا بالبنية القوية لحزب الله"، فيما أكدت وزارة الخارجية الإيرانية تواصل "النهج المشرف" للأمين العام السابق لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، بعد مقتله في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة.  

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن "النهج المشرف الذي سار عليه الأمين العام الفقيد لحزب الله لبنان الشهيد "السيد حسن نصر الله"، سيتواصل وسوف تتحق تطلعاته بتحرير القدس الشريف"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

في حين أوردت وكالة الأنباء الإيرانية تصريحات على لسان المرشد الإيراني، دون أن يتضح إذا ما كان يعلق على مقتل حسن نصرالله، لكن خامنئي قال إن "قتل الأبرياء في لبنان... أثبت من جهة أخرى قصر نظر قادة الكيان الصهيوني وسياستهم الحمقاء".

وتحدث خامنئي عن الحكومة الإسرائيلية، التي وصفها بـ"العصابة الإرهابية الحاكمة"، قائلا إنها "لم تعتبر من حربها الإجرامية التي استمرت لمدة عام في غزة، ولم تفهم أن القتل الجماعي للنساء والأطفال والمدنيين لايمكن أن يؤثر على البناء الصلب لمنظمة المقاومة وتدميرها. والآن يمارسون نفس السياسة الحمقاء في لبنان".

وأكد خامنئي أن "كل قوى المقاومة في المنطقة تقف إلى جانب حزب الله وتدعمه. وقال إن "قوى المقاومة وعلى رأسها حزب الله الأبي تحدد مصير هذه المنطقة" .

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تستعد لهجوم بري ضد لبنان.. ماذا حصل قبل اغتيال نصرالله؟
  • إسرائيل: غاراتنا لن تتوقف وسنستهدف خليفة نصرالله
  • بعد مقتل نصرالله.. وزير الدفاع الأمريكي يتعهد بحماية إسرائيل من إيران ووكلائها
  • حسن نصرالله.. تصريحات نارية تسبق محاولات اغتياله تحدى فيها إسرائيل
  • إيران تعلق على مقتل نصرالله.. وخامنئي: ضربات إسرائيل لن تلحق ضررًا كبيرًا بحزب الله
  • "نيويورك تايمز": إسرائيل كانت على علم بمكان نصرالله منذ أشهر وقررت مهاجمته
  • رداً علا اغتيال نصرالله..خامنئي: إسرائيل أصغر من أن تلحق ضرراً بحزب الله!
  • نشرة التوك شو.. إسرائيل تكثف الهجمات على لبنان وأنباء عن اغتيال "نصرالله"
  • حسن نصرالله.. إسرائيل تستهدف أهم أذرع إيران