نعى حزب الله اللبناني اليوم السبت أمينه العام حسن نصر الله، الذي قتل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت أمس الجمعة، إذ أكد الحزب في بيان، أن قيادته ستواصل مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وإسناد غزة وفلسطين، وفي الساعات الماضية برزت أسماء مرشحة لخلافة نصر الله في قيادة حزب الله، وأبرزها نائب الأمين لحزب الله هاشم صفي الدين.

من هو هاشم صفي الدين؟

- رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله في لبنان، والرجل الثاني في الحزب بعد حسن نصر الله.

- ولد هاشم صفي الدين في عام 1964 بقرية دير قانون النهر، إحدى قرى قضاء صور في محافظة الجنوب.

صلة قرابة تجمع هاشم صفي الدين مع حسن نصر الله

- هاشم صفي الدين هو ابن خالة حسن نصر الله، وصهر قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني السابق، وهو يشبه إلى حد كبير حسن نصر الله من حيث الشكل والهيئة.

- يعد هاشم صفي الدين أحد مؤسسي حزب الله في لبنان عام 1982 إبان الاحتلال الإسرائيلي.

- تلقى تعليما في النجف العراقية وقم الإيرانية، مثل حسن نصر الله، ثم شغل منصبه الحالي في عام 1994.

مهام هاشم صفي الدين في حزب الله

- يشرف هاشم صفي الدين على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية لحزب الله، ومن تلك الأنشطة إشرافه على إعادة إعمار الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت والتي تعرضت لدمار كبير بعد حرب تموز سنة 2006.

آخر ظهور لهاشم صفي الدين

- كان الظهور الرسمي الأخير لهاشم صفي الدين في شهر يونيو 2024 ليتحدث عن ما حصل في مخيم النصيرات بقطاع غزة على يد الجيش الإسرائيلي.

- كان لهاشم صفي الدين نشاطات في تدشين وافتتاح المشاريع السياحية والثقافية والدينية ‏والاجتماعية والإنمائية في مناطق الجنوب ونفوذ حزب الله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حسن نصر الله اغتيال حسن نصر الله حزب الله لبنان الاحتلال هاشم صفي الدين هاشم صفی الدین حسن نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

هاشم صفي  الدين.. خليفة حسن نصرالله المحتمل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بالرغم من التقارير العبرية المشكوك بها والتي تزعم اغتياله هو الأخر على غرار، الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، من المتوقع أن يصبح هاشم صفي الدين الزعيم الجديد لحزب الله.

هاشم صفي الدين، المولود عام 1964 في بلدة دير قانون النهر بجنوب لبنان، رجل دين شيعي لبناني بارز ومسؤول كبير في حزب الله. 

ينتمي صفي الدين إلى عائلة شيعية مرموقة، وهو ابن عم حسن نصر الله، الأمين العام السابق لحزب الله.

يُعتبر صفي الدين على نطاق واسع ثاني أبرز شخصية في التنظيم. شقيقه عبد الله صفي الدين يمثل حزب الله في إيران.

درس صفي الدين في الحوزات الدينية في النجف بالعراق وقم في إيران، حيث كان يدرس إلى جانب حسن نصر الله قبل أن يتم استدعاؤه إلى لبنان عام 1994. ارتقى بسرعة في صفوف حزب الله وانضم إلى مجلس الشورى، وهو أعلى هيئة لاتخاذ القرار في الحزب، عام 1995. في وقت لاحق، تم تعيينه رئيسًا لمجلس الجهاد، مما عزز نفوذه على العمليات العسكرية والاستراتيجية للحزب.

 

بصفته رئيس مجلس حزب الله التنفيذي، يشرف صفي الدين على الأنشطة السياسية والاجتماعية والتعليمية للحزب، مما يجعله شخصية مركزية في تشكيل الأنشطة غير العسكرية للتنظيم. ويعد صفي الدين من بين كبار قادة حزب الله الثلاثة، إلى جانب نصر الله ونعيم قاسم. وتزايدت التكهنات حول احتمال خلافته لنصر الله منذ عام 2006، حيث رشحته إيران كزعيم محتمل للحزب في المستقبل.

 

صفي الدين لا يقتصر نفوذه على المجال السياسي، إذ يشغل أيضًا منصب قائد عسكري لمنطقة جنوب لبنان، وهي منطقة مهمة في صراع حزب الله مع إسرائيل. كما يُعد صفي الدين واحدًا من ستة رجال دين يشكلون مجلس الشورى، الهيئة الاستشارية العليا لحزب الله.

 

على الساحة الدولية، وُجهت إليه انتقادات واسعة النطاق. ففي عام 2017، صنفته وزارة الخارجية الأمريكية كإرهابي عالمي، متهمة إياه بالتورط العميق في عمليات حزب الله وتخطيط هجمات ضد أهداف إسرائيلية وغربية.

علاقته بالقيادات الإيرانية ازدادت تعمقًا بعد زواج ابنه، رضا هاشم صفي الدين، في يونيو 2020 من زينب سليماني، ابنة قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس الإيراني، ما عزز الروابط العائلية بين قيادة حزب الله والحرس الثوري الإيراني.

مقالات مشابهة

  • من هو نعيم قاسم المرشح المحتمل لقيادة حزب الله خلفًا لـ نصر الله؟
  • هاشم صفي الدين المرشّح “الأوفر حظا” لقيادة حزب الله
  • من هو هاشم صفي الدين الأقرب لقيادة حزب الله بعد اغتيال حسن نصر الله
  • هاشم صفي  الدين.. خليفة حسن نصرالله المحتمل
  • من هو هاشم صفي الدين المرشح الأبرز لخلافة نصر الله
  • صهر قاسم سليماني.. من هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة حسن نصر الله؟
  • وسم هاشم صفي الدين يعتلي منصات التواصل الاجتماعي…تعرف على المرشح المحتمل لقيادة حزب الله
  • وسم هاشم صفي الدين يعتلي منصات التواصل الاجتماعي…المرشح المحتمل لقيادة حزب الله
  • شبيه نصر الله وصهر قاسم سليماني.. ماذا نعرف عن هاشم صفي الدين المرشح لزعامة "حزب الله"؟