بعد أسابيع من شن حماس الهجوم المفاجئ على إسرائيل، والذي أدى إلى بدء حرب غزة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أرسى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، مقاربته للتعامل مع هذه الحرب.

لم يكن حزب الله قادراً على مواكبة الإسرائيليين

وكتب بن هوبارد في صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن نصرالله قال في حديثه عبر رابط فيديو من مكان سري، إن حزب الله يسعى إلى تحقيق التوازن، بين شن هجمات عبر الحدود على إسرائيل لدعم حماس، وتجنب حرب شاملة.


وقال: "البعض في لبنان يقول إننا نخاطر...لكن هذا الخطر جزء من حسابات مفيدة وصحيحة".
وقد فشلت هذه الحسابات بشكل كبير خلال الأسبوعين الماضيين، حيث شنت إسرائيل سلسلة متصاعدة من الهجمات على الحزب. لقد أدت الحملة فعلاً إلى إعاقات لدى الآلاف من أعضاء حزب الله من خلال تفجير أجهزتهم الإلكترونية وقتل العديد من كبار قادة الحزب في الغارات الجوية.

As Hezbollah Pursued a Limited War, Israel Went for a Knockout. by @NYTBen https://t.co/CFEvwmemU8

— Steven Erlanger (@StevenErlanger) September 28, 2024

والجمعة، استهدف الجيش الإسرائيلي نصر الله نفسه، وأسقط قنابل قوية على ما قال إنه مقر الحزب قرب بيروت، وأكدت كل من إسرائيل وحزب الله وفاته، السبت.  

لعبة الردع

وقال كبير المحررين في مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت مايكل يونغ: "كان حزب الله يعتقد أن لعبة الردع مع إسرائيل كانت متكافئة في الأساس... وقد أظهر الإسرائيليون أن الأمر لم يكن كذلك".
  قاد نصر الله، حزب الله لأكثر من ثلاثة عقود، وموته يحرم الحزب من قائد متمرس يتمتع بمكانة بين عناصر الحزب.
وبقراره قيادة حزب الله إلى معركة جديدة مع إسرائيل، يبدو أن نصر الله قد افترض إمكانية احتواء القتال، وأن الإرهاق الذي أصاب إسرائيل من جراء  حربها في غزة والخوف من الأضرار التي قد تسببها صواريخ حزب الله وقواته الخاصة في إسرائيل، من شأنهما أن يمنعا إسرائيل من الرد بقوة.  

الاستراتيجية

ونجحت هذه الاستراتيجية إلى حد كبير لبضعة أشهر، حيث تبادلت إسرائيل وحزب الله القصف عبر الحدود اللبنانية- الإسرائيلية ولكنهما تجنبا إلى حد كبير شن هجمات أكبر.  

"As Hezbollah Pursued a Limited War, Israel Went for a Knockout" by Ben Hubbard via NYT New York Times https://t.co/PejyI5VanA

— LadyEleanorA (@LadyEleanorA) September 28, 2024

لكن في الأسابيع الأخيرة، سارع القادة الإسرائيليون، الذين يواجهون ضغوطاً داخلية لإيجاد طريقة للتعامل مع عشرات الآلاف من الإسرائيليين، الذين فروا من شمال البلاد للعودة إلى ديارهم، إلى تصعيد هجماتهم. لقد زرعت هذه الجهود المتواصلة حالة من الفوضى داخل حزب الله وأعاقت قدرته على الرد.
وكان لإسرائيل ميزتان أمام حزب الله. أولاً، اخترقت أجهزتها الاستخباراتية الحزب بعمق، مما سمح لها بتعقب وقتل عدد كبير من القادة من المستوى المتوسط ​​والعالي.
وقال يونغ: "لقد تمكنوا من التسلل إلى حزب الله بعمق شديد، بحيث بدا أنهم يعرفون كل شيء، أين يتواجد القادة وأين ومتى يجتمعون".
وحتى بعدما أوضحت الاغتيالات أن إسرائيل تتعقب قادة الحزب، لا يبدو أن حزب الله قد عمد إلى تعديل بروتوكولاته الأمنية لتجنب المزيد من الاستهداف. والأسبوع الماضي، قتلت إسرائيل إبراهيم عقيل، الذي كان يرأس قوة النخبة التابعة للحزب، بينما كان يجتمع مع قادة عسكريين آخرين. ويبدو أن نصر الله قد تم استهدافه داخل مقر الحزب خلال اجتماع آخر مع مسؤولين آخرين في الحزب.
الميزة الثانية لإسرائيل، هي أن أفعال نصر الله، أظهرت أنه كان متردداً في الرد على الهجمات الإسرائيلية بطرق من المرجح أن تؤدي إلى توسيع نطاق الحرب.
وتفاخر الحزب منذ فترة طويلة بامتلاكه صواريخ قوية يمكنها ضرب مدن في عمق إسرائيل، وكان القادة الإسرائيليون يشعرون بالقلق من أن حزب الله قد يضرب البنى التحتية الحساسة بصواريخ موجهة بدقة، أو يرسل قوات كوماندوس لاقتحام المستوطنات الإسرائيلية. لكن هذه القدرات، إن لم تكن قد عطلتها الهجمات الإسرائيلية، ظلت غير مستخدمة إلى حد كبير.
وقال يونغ: "على كل مستوى من التصعيد، لم يكن حزب الله قادراً على مواكبة الإسرائيليين".  

ضربة قاضية

وهكذا، فقد سارعت إسرائيل إلى التصعيد، فزادت من عمليات القتل المستهدف لقادة حزب الله، وقصفت بشكل مكثف معاقل الحزب في جنوب لبنان وشرقه، وهي الهجمات التي أسفرت عن مقتل أكثر من 700 شخص خلال الأسبوع الماضي، وكثير منهم من المدنيين. وقال مسؤولون إسرائيليون، إنهم يسعون إلى تجنب غزو بري للبنان من خلال إضعاف قدرات حزب الله بشكل كبير والقضاء على قيادته.
ومن خلال ملاحقة نصر الله نفسه وقتله الجمعة، ربما تأمل إسرائيل في أن يكون القضاء على زعيم الحزب بمثابة ضربة قاضية له.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان نصر الله حزب الله الله قد

إقرأ أيضاً:

وائل ربيع: اغتيال حسن نصر الله سيليه حرب وجودية بين الحزب وإسرائيل

قال اللواء الدكتور وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجة بالأكاديمية العسكرية المصرية للدراسات العليا الاستراتيجية، إن ما حدث مع حزب الله اللبناني في الآونة الأخيرة لما كان يتحقق لولا أن الحزب صعد بشكل غير اعتيادي باستهدافه لشمال إسرائيل، واستهدف الكثير من المواقع ذات الأهمية الاستراتجية لإسرائيل.

ما يحدث في لبنان محاولة إسرائيل لتحقيق أي نصر يمحي الهزيمة بغزة

وأضاف «ربيع» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أمل الحناوي مقدمه برنامج «عن قرب» المذاع على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن ما يحدث في لبنان، هو يندرج تحت سياق محاولات إسرائيل تحقيق أي مكسب في أي من الجبهات التي تقاتل فيها، لا سيما وأنها لم تحقق شيئا في جبهة قطاع غزة، سوى التدمير والإبادة الجماعية، وعلى الجبهة اللبنانية وضعت هدفا لها وهو إزاحة حزب الله إلى شمال نهر الليطاني.

وأوضح، أن إسرائيل حتى الآن نجحت في مخططاتها، خاصة وأنها اغتالت القيادات الرئيسية في هكيل تنظيم حزب الله، وفي الأخير استطاعت اغتيال نصر الله.

حرب وجودية محتلمة بين حزب الله وإسرائيل

وأكد أن اغتيال نصر الله سيكون له تداعيات كبيرة على المنطقة، وأن حزب الله مؤسسة لها بنية تحتية معقدة، وقدرة على إعادة تنظيم صفوفه سريعاً، لا سيما وأنه يجري حاليا اختيار اسم خليفة نصر الله.

وتابع: «على الرغم من الخسائر الكبيرة التي مني بها حزب الله، إلا أنه سيوجه ضربات قوية لإسرائيل، وستكون هذه الضربات بمثابة معركة للوجود، والتصعيد لن يقتصر على الجبهة الجنوبية، بل من الممكن أن يشمل عمليات هجومية نوعية لحزب الله داخل العمق الإسرائيلي باستخدام قوات الرضوان، وهو ما سيؤدي إلى التصعيد أكبر».

مقالات مشابهة

  • خبير: اغتيال نصر الله سيؤدي إلى حرب وجودية بين الحزب وإسرائيل
  • وائل ربيع: اغتيال حسن نصر الله سيليه حرب وجودية بين الحزب وإسرائيل
  • بـ80 طناً..إسرائيل تكشف بعض جوانب اغتيال اغتيال نصر الله
  • بعد مقتل حسن نصر الله..هل حان وقت المواجهة بين إيران وإسرائيل؟
  • مسؤول إسرائيلي: من الصعب نجاة حسن نصر الله من الضربة الجوية
  • بوريل: لا أحد يستطيع "وقف" نتانياهو.. وأتوقع حرباً طويلة
  • إسرائيل تعلن أنها ستسهدف مباني في بيروت خلال ساعات
  • حزب الله وإسرائيل.. حرب شاملة أم محدودة؟
  • عراقجي: إيران “لن تقف مكتوفة الأيدي” إذا شنت إسرائيل حربا واسعة النطاق في لبنان