ضجت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في السودان بنبأ وفاة الشاعر  الشاب مكي أحمد آدم أمس الجمعة في مدينة ود مدني وسط السودان في ظروف غامضة

 التغيير: عبد الله برير

وتداول أصدقاء وزملاء الراحل خبر وفاته بحروف ملؤها الحزن عطفا على السيرة الطيبة للفقيد ومحبة الناس التي اكتسبها .

وجاءت وفاة أحمد في مدينة ودمدني بولاية الجزيرة في ظروف غامضة بسبب انقطاع الاتصالات الهاتفية منذ اشهر عقب دخول قوات الدعم السريع للمدينة.

وتعددت الروايات حول وفاه الشاعر الشاب واشار البعض الى اتهام عناصر الدعم السريع بتصفيته.

وتعود تفاصيل الحادثة بحسب مصادر “التغيير” إلى وجود مكي في منطقة دار أم بلال قرب حي مارنجان حله حسن بودمدني، إذ خرج في جولة مساء الخميس مثلما درح على ذلك بصورة شبه يومية.

وعثر على مكي في نهار اليوم التالي مغشيًا عليه في أحد أحد  المخازن  بدار أم بلال مع وجود آثار إصابة في رأسه ومناطق متفرقة في جسده. غير أن مصادر “التغيير” لم تحدد ما إذا كانت الاصابة بطلق ناري أو بعنصر آخر. ونقل الراحل الى المستشفى حيث تلقى العلاج قبل أن تفارق روحه الحياة لاحقا متأثرا باصابته.

اضطراب ما بعد الصدمة

وعانى أحمد من مرض نفسي في الفترة الاخيرة، حيث شخص باضطراب ما بعد الصدمة، وتلقى العلاج في مستشفى حسن علوب للطب النفسي بودمدني لفترة طويلة وبدأ في التحسن والاستجابة.

وعقب اجتياح الدعم السريع لولاية الجزيره تدهورت احوال المستشفى وأخرج المرضى ليعود مكي إلى ذويه بحي مارنجان وهناك بدأت تتدهور صحته النفسية من جديد.

ولد مكي بمدينة مدني في منتصف الثمانينيات، وتنحدر أصوله من منطقة كردفان غربي البلاد، وتلقى تعليمه الدراسي الاساسي في قرية دار أم بلال ودرس الثانوي بمدرسة الأحفاد المختلطة، ثم التحق بكلية الآداب في جامعة الخرطوم في العام 2005 ودرس الفلسفه واللغة العربية.

عرف أحمد بزهده في الحياة وحبه للأصدقاء. وكان الراحل محجوب شريف قدوة له حيث يلقبه بالأب الروحي، كما اشتهر بشاعريته الفذة، وكتب الشعر باللغه العربية الفصحى واللهجة العامية.  وتمتاز أشعاره بالصدق والحزن والتآسي على حال الحياة والفلسفة العميقة والتصاوير البديعة.

كان مكي مبدعا شاملا يكتب الشعر ويغني بصفة الهواية وعرف في مدينته بانه لاعب كرة قدم ماهر مثل منتخب المنطقة.

رحل مكي حاملا معه بساطته وعمقه في ذات الان متوسدا احلام جيل حلم بالحرية والديمقراطية والعدالة وكان من المؤمنين بالسودان الجديد والمحبين لأصدقائه حد تخليدهم في كتاباته.

من أشعار الراحل:

سأغادرك أيتها الحياة

كطفل سعيد على أرجوحة

سأترك على يديك

الطين واللعاب وشقاء الطفولة

وحين يسألني الله

عمرك فيما أفنيته؟

أقول: حاولت جاهداً،

جاهداً حاولت أن أصبح زهرة،

لكني فشلت!

 

الوسومالشاعر مكي أحمد ودمدني وفاة شاعر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الشاعر مكي أحمد ودمدني وفاة شاعر

إقرأ أيضاً:

بينهم «منير» و«الشرنوبي».. إعلان تكريم 19 شخصية في مهرجان الموسيقى العربية

أعلن خالد داغر، مدير مهرجان الموسيقي العربية، في دورته الـ32، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالمهرجان، المقام اليوم في بدار الأوبرا المصرية، عن أسماء المكرمين.

أسماء المكرمين من مهرجان الموسيقي العربية

وخلال حفل الافتتاح لمهرجان الموسيقي العربية الذي يحتضنه مسرح النافورة كرّم الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والدكتورة لمياء زايد، رئيسة دار الأوبرا 19 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي هم اسم الشاعر حسين السيد (مصر)، اسم الشاعر مأمون الشناوي (مصر)، اسم المطرب والملحن أحمد الحجار، وفناني الخط العربي الدكتور خليفة الشيمي ومحمد حسن أحمد عطا (مصر)، الدكتورة أنعام لبيب العميد الأسبق للمعهد العالي للموسيقى العربية (مصر).

وضمت القائمة أيضًا الأستاذ الدكتور محمد السيد شبانة أستاذ الموسيقى الشعبية بالمعهد العالي للفنون الشعبية (مصر) الشاعر إبراهيم عبد الفتاح (مصر)، عازف العود حازم شاهين (مصر) عازف الكولة عبد الله حلمى (مصر)، الموسيقار ممدوح سيف (السعودية)، الموسيقار خالد بن حمد البوسعيدي (عمان)، الفنان محمد محسن، الموسيقار صلاح الشرنوبي (مصر)، المطرب فؤاد زبادي (المغرب)، المطرب لطفى بوشناق (تونس)، المطرب محمد منير، الموسيقار زياد الرحباني (لبنان)، الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة الأسبق.

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الموسيقي العربية

ويخرج حفل الافتتاح مهدي السيد وتقدمه الإعلامية جاسمين طه ويتضمن عرضًا لفيلم تسجيلي عن مشوار حياة سيد درويش ثم فقرة موسيقية العازف الكمان أحمد درويش يليه فقرة غنائية للمطرب محمد حسن، بعده تتألق بفقرة فنية الفنانة لينا شاماميان (سوريا) ثم يقدم المطرب التونسي لطفي بوشناق وصلة فنية متميزة، أما الفاصل الثاني فيحييه النجم مدحت صالح بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عامر.

مقالات مشابهة

  • ???? عاجل: فيسبوك يحظر البحث عن الدعم السريع
  • وفاة زوجة المخرج يوسف شاهين
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة ميادة قمر الدين تحكي قصة “الحكامة” التي خلعت ملابسها الداخلية وعلقتها داخل متحرك للدعم السريع وإنصاف مدني تقاطعها: (قولي قلعت لباسها عادي ما فيها حاجة)
  • بعد خسارة فريقه كأس السوبر.. وفاة مشجع أهلاوي إثر أزمة قلبية
  • معلومات عن الفنان الراحل حمادة عبد الحليم.. 80 عملا فنيا ودور رجل الشرطة الأبرز
  • بينهم «منير» و«الشرنوبي».. إعلان تكريم 19 شخصية في مهرجان الموسيقى العربية
  • شاهد بالفيديو.. مقلد أفراد الدعم السريع يسخر من مقتل القائد الميداني “قرن شطة” ويحذر “الدعامة” من القوات المشتركة: (أي زول مستعجل عاوز يسافر السماء ذات البروج يمشي الفاشر)
  • ملحقش يلبس بدلة الفرح.. وفاة عريس ببنى سويف قبل حفل زفافه بساعات
  • جمال الزهيري: الأهلي على الورق هو المرشح الأكبر للفوز بالسوبر الأفريقي.. فيديو