صحيفة الاتحاد:
2024-09-28@21:34:48 GMT

جوجل.. تحويل الفيديوهات إلى بودكاست بضغطة زر

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

أعلنت شركة جوجل أن أداة تدوين الملاحظات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي "NotebookLM" أصبحت قادرة الآن على تلخيص مقاطع فيديو يوتيوب والملفات الصوتية وتحويلها إلى بودكاست مُنشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي بضغطة زر.

في منشور على مدونتها، أوضحت جوجل أن تطبيق NotebookLM المدعوم بتقنية "Gemini 1.5 Pro" يمكنه الآن تلخيص مفاهيم رئيسية من مقاطع الفيديو باستخدام مراجع مضمنة مرتبطة بنصوص الفيديو.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنه تحليل الملفات الصوتية وتقديم ملخصات لها، مما يلغي الحاجة للاستماع إلى الملفات الطويلة بالكامل.


أقرأ أيضاً.. ميزة جديدة من "جوجل فوتوز" تسهل مشاركة الصور والتنقل بين الألبومات

أخبار ذات صلة أبل تطلق ذكائها الاصطناعي.. تعرف على الجديد ميزة جديدة من "جوجل فوتوز" تسهل مشاركة الصور والتنقل بين الألبومات

كما يتيح التطبيق للمستخدمين رفع ملفات صوتية أو لصق رابط مقطع فيديو عام من يوتيوب، ومن ثم يمكنهم النقر على زر "إنشاء ملخص صوتي" والانتظار لبضع ثوانٍ حتى يتم إنشاء الملخص. يمكن بعد ذلك مشاركة الملخص الصوتي مع الآخرين بسهولة.


 

أقرأ أيضاَ.. جوجل تعزز أمان متصفح كروم بتحديثات جديدة لحماية المستخدمين

 

وتسعى جوجل من خلال هذه الميزات الجديدة إلى تسهيل تحليل محتويات مثل تسجيلات المحاضرات والملاحظات اليدوية وتحويلها إلى أدلة دراسة شاملة.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بودكاست فيديوهات يوتيوب الذكاء الاصطناعي جوجل

إقرأ أيضاً:

هل هي خطوة للخروج النهائي؟.. غوغل تقيد إنشاء حسابات جديدة في روسيا

أفادت وكالات أنباء روسية نقلا عن وزارة التنمية الرقمية الروسية بأن غوغل قيّدت إنشاء حسابات جديدة للمستخدمين الروس.

وكانت غوغل قد تعرضت لضغوط في روسيا لسنوات عدة، خاصة لعدم حذفها المحتوى الذي تعتبره موسكو غير قانوني، ولحظر قنوات يوتيوب لوسائل الإعلام الروسية والشخصيات العامة منذ حرب موسكو على أوكرانيا. وفقا لوكالة رويترز.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" (Interfax) عن وزارة التنمية الرقمية الروسية أن "غوغل قيدت إنشاء حسابات جديدة، كما سجل مشغلو الاتصالات في روسيا انخفاضا كبيرا في عدد الرسائل القصيرة التي أرسلتها الشركة للمستخدمين الروس".

ولم تستجب كل من غوغل والوزارة على الفور لطلبات التعليق لرويترز. وقالت الوزارة إنه لا يوجد ما يؤكد أن غوغل ستستمر بإرسال الرسائل النصية الخاصة بتأكيد الحساب في المصادقة الثنائية. بحسب ما ذكرت "إنترفاكس".

وأضافت الوزارة "نوصي جميع مستخدمي خدمات غوغل بإنشاء نسخ احتياطية من بياناتهم والانتقال لاستخدام طرق بديلة للمصادقة الثنائية أو إلى المنصات المحلية".

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت غوغل تعطيل حسابات "أدسينس" (AdSense) في روسيا، وتوقفت عن عرض الإعلانات على المستخدمين في روسيا منذ مارس/آذار 2022، كما أوقفت تحقيق الربح من المحتوى الذي يستغل أو يرفض أو يتسامح مع الحرب الروسية الأوكرانية.

ومن جهة أخرى، حظرت غوغل أكثر من ألف قناة على يوتيوب، من بينها الأخبار المدعومة من قبل الدولة، وأكثر من 5 ملايين مقطع فيديو.

وقد سُجل بطء في سرعة خدمة يوتيوب في روسيا خلال الأشهر الأخيرة. وهنا يُلقي المشرعون الروس اللوم على عدم قدرة غوغل على تحديث المعدات، وهو ما تتنازع عليه الشركة وخبراء التكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • أبل تطلق ذكائها الاصطناعي.. تعرف على الجديد
  • هل هي خطوة للخروج النهائي؟.. غوغل تقيد إنشاء حسابات جديدة في روسيا
  • ميزة جديدة من جوجل فوتوز تسهل مشاركة الصور والتنقل بين الألبومات
  • الناتو يعتزم إنشاء قيادة جديدة قرب حدود روسيا
  • ماكرون: فرنسا تعارض تحويل لبنان إلى غزة جديدة وعلى إسرائيل وقف هجومها
  • ماكرون: نرفض تحويل لبنان إلى غزة جديدة
  • باحث سياسي: إسرائيل تريد تحويل لبنان إلى غزة جديدة (فيديو)
  • باحث سياسي: إسرائيل تريد تحويل لبنان إلى غزة جديدة|فيديو
  • باحث سياسي: إسرائيل تريد تحويل لبنان إلى غزة جديدة