قال مسؤول أميركي أن قيادة حزب الله وسيطرته في حالة من الفوضى الشاملة بعد مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، يوم الجمعة.

وأضاف المسؤول لشبكة "أيه بي سي" الإخبارية الأميركية أن الولايات المتحدة وإسرائيل تعتقدان أنهما قضتا على حوالي 30 من قادة حزب الله خلال الأسابيع القليلة الماضية مما أدى إلى إضعاف المجموعة.

وتابع المسؤول الأميركي أن هناك شكوك عميقة وقلق بين قادة حزب الله المتبقين من وجود جواسيس في صفوفهم.

كما تعطلت وسائل الاتصال الخاصة بالجماعة بشكل كبير بعد أن فجرت إسرائيل أجهزة النداء واللاسلكي التي كان حزب الله يستخدمها للتواصل.

وكان حزب الله اللبناني أكد مقتل الأمين العام حسن نصر الله، بعد ساعات من بيان الجيش الإسرائيلي الذي أعلن مقتله.

وحولت إسرائيل خلال الأيام الماضية تركيز عمليتها من غزة إلى لبنان حيث أدت حملة القصف العنيف إلى مقتل أكثر من 700 شخص ونزوح حوالى 118 ألفا.

اغتيال قادة حزب الله

وأعلن الجيش الإسرائيلي اغتيال عدد من القياديين البارزين في حزب الله منذ شهر.

واستعرض حساب "إسرائيل" التابع لوزارة الخارجية على منصة "إكس" صور أبرز القادة الذين اغتالتهم إسرائيل على رأسهم الأمين العام للحزب حسن نصر الله، إلى جانب مسؤول جبهة الجنوب علي كركي إلى إبراهيم عقيل، قائد وحدة الرضوان، وفؤاد شكر الذي كان مسؤولا عن كافة عمليات الحزب الحربية، ووسام الطويل الذي تولى قبل عقيل وحدة الرضوان.

 كما ضمت القائمة طالب سامي عبد الله مسؤول وحدة النصر، ومحمد ناصر مسؤول وحدة عزيز، بالإضافة إلى قياديين آخرين سقطوا خلال المواجهات بين حزب الله وإسرائيل منذ الثامن من أكتوبر الماضي.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، عن اغتيال حسن خليل ياسين، الذي قال إنه أحد كبار مسؤولي مركز الاستخبارات في حزب الله، خلال غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأشارت أيضا قناة المنار التابعة لحزب الله إلى أن غارة على الضاحية الجنوبية، استهدفت عضو المجلس المركزي في حزب الله، نبيل قاووق.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حزب الله إسرائيل حزب الله حسن نصر الله وحدة الرضوان طالب سامي عبد الله الضاحية الجنوبية حزب الله الجيش الإسرائيلى مقتل حسن نصر الله اغتيال قادة حزب الله حزب الله إسرائيل حزب الله حسن نصر الله وحدة الرضوان طالب سامي عبد الله الضاحية الجنوبية أخبار لبنان حزب الله نصر الله

إقرأ أيضاً:

مقتل قائد وحدة المسيّرات في تنظيم حزب الله بغارة إسرائيلية

استهدفت الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، الخميس، قائد وحدة المسيّرات في حزب الله محمّد سرور، من دون أن يتّضح مصيره بعد، وفق مصدر مقرّب من الحزب، بينما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل شخصين على الأقل.

وهذا الهجوم الإسرائيلي الرابع من نوعه خلال أسبوع على هذه المنطقة التي تعدّ معقلاً للحزب المدعوم من طهران.

إسرائيل تستهدف عدة مواقع على الحدود اللبنانية السورية - موقع 24قال الجيش الإسرائيلي إنه هاجم عدة أهداف في منطقة الحدود على الحدود اللبنانية السورية.

وقال المصدر المقرّب دون الكشف عن اسمه، إن "الغارة الإسرائيلية استهدفت قائد وحدة المسيّرات في حزب الله محمّد سرور الملقب بأبو صالح، من دون أن يتضح مصيره بعد".

يأتى ذلك بعد إعلان الجيش الإسرائيلي شن "ضربات دقيقة" في بيروت، من دون أن يقدّم تفاصيل إضافية بشأنها.

وأدت الغارة وفق وزارة الصحة الى مقتل شخصين وإصابة 15 آخرين بجروح، بينهم امرأة حالتها حرجة.

مقتل 13 شخصاً في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان - موقع 24أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل 13 شخصاً وإصابة 11 آخرين جراء قصف إسرائيلي على جنوب لبنان، منذ مساء أمس الأربعاء وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم.

وبحسب المصدر المقرّب من الحزب، سرور يحمل شهادة في الرياضيات، وتجاوز دوره في حزب الله الأراضي اللبنانية.

وهو كان في عداد المستشارين الذين أرسلهم الحزب إلى اليمن لتدريب المييلشيات الحوثية المنضويين مع حزب الله وتنظيمات إقليمية أخرى.

وبحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان، استهدفت 3 صواريخ "شقة سكنية في مبنى من 10 طبقات في حي القائم"، وهو حي مكتظ وسط الضاحية.

انفجارات في شمال إسرائيل جراء إطلاق صواريخ من لبنان - موقع 24أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، بسماع أصداء انفجارات عديدة في شمال إسرائيل ناجمة عن إطلاق صواريخ من لبنان.

وبحسب شهود عيان هرعت سيارات الإسعاف إلى الحي الذي يقع على مقربة من مكان ضربة أخرى نفّذها الطيران الإسرائيلي في 20 سبتمبر (أيلول) أسفرت عن مقتل إبراهيم عقيل، قائد قوة الرضوان وعدد آخر من قيادات وحدة النخبة هذه في الحزب، إضافة إلى العديد من المدنيين.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي يوضح الضربات التي لحقت بحزب الله على يد جيش الاحتلال
  • مقتل حسن نصرالله .. مصادر تكشف كيف يمكن أن يؤدي إلى اندلاع حرب شاملة في المنطقة
  • مقتل حسن نصرالله.. مصادر تكشف كيف يمكن أن يؤدي إلى اندلاع حرب شاملة في المنطقة
  • مسؤول إيراني: طهران ستبدأ التسجيل لنشر قوات في لبنان خلال الأيام المقبلة
  • إسرائيل تنشر صورة لهرم قيادة حزب الله الذي قضت عليه
  • من اهم ابرز قادة حزب الله الذين اغتالتهم اسرائيل؟
  • إسرائيل: مقتل قيادات في حزب الله خلال الغارات على لبنان
  • مقتل قائد وحدة الصواريخ في حزب الله
  • مقتل قائد وحدة المسيّرات في تنظيم حزب الله بغارة إسرائيلية