الحرة:
2024-09-28@20:20:43 GMT

دول أعلنت الحداد على نصر الله

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

دول أعلنت الحداد على نصر الله

أعلنت عدد من الدول الحداد على مقتل الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية، حسن نصرالله، السبت، في غارة جوية إسرائيلية على بيروت، الجمعة.

وقال الزعيم الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، السبت، في بيان أذاعه التلفزيون الرسمي وأعلن فيه الحداد لمدة خمسة أيام في إيران "(نصر الله) لم يكن فردا. لقد كان طريقا ومدرسة فكرية وسيستمر الطريق".

وأضاف الزعيم الأعلى الإيراني أن مقتل نصرالله "سيقابل بالثأر"، مضيفا أن آخرين "سيكملون الطريق الذي سلكه نصر الله في محاربة إسرائيل."

وأعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي الحداد 3 أيام على وفاة نصرالله. وقال رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، إن مقتل نصر الله "يعبر عن الرغبة المستهترة الساعية إلى توسعة الصراع على حساب كل شعوب المنطقة وأمنها واستقرارها".

وأعلن مكتب رئيس حكومة تسيير الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، السبت، الحداد على نصر الله لمدة ثلاثة أيام في لبنان.

وقال ميقاتي إن الخطر يهدد بلاده، وذلك بعد أن أدت غارة جوية إسرائيلية أمس الجمعة إلى مقتل حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله.

وجاء تصريح ميقاتي خلال اجتماع طارئ للحكومة انعقد لدى عودة ميقاتي من الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن قبل الظهر أن نصرالله قتل في الغارات الجوية التي نفّذتها طائرات حربية إسرائيلية الجمعة على ما أسماه الجيش "المقرّ الرئيسي" للحزب في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقُتل في الهجوم الذي استهدف نصرالله نائب قائد الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفوروشان، وفق ما أفادت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية السبت.

وأفاد بيان عسكري إسرائيلي أن قائد الجبهة الجنوبية في حزب الله علي كركي وعدد غير محدد من قادة الحزب قتلوا أيضا الجمعة في العملية نفسها التي سوّت بضعة أبنية بالأرض. وأكّد مصدر مقرّب من حزب الله مقتل كركي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حزب الله نصر الله

إقرأ أيضاً:

هذه الدول أعلنت الحداد بعد استشهاد حسن نصر الله

أعلن العراق الحداد بعد استشهاد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، بغارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة.

وذكر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أنه وجّه بإعلان الحداد العام في جميع أنحاء البلاد 3 أيام  تأبيناً لاستشهاد نصر الله.

ودعت هيئة الاعلام والاتصالات، جميع المواطنين بالالتزام بدعوة السوداني، وإظهار مظاهر الحداد الرسمي والتعبير عن التضامن مع الشعب اللبناني.

ونعت المرجعيات الشيعية في العراق، حسن نصر الله، إذ قال مقتدى الصدر في تدوينة عبر "إكس": "وداعاً يا رفيق المقاومة والممانعة، ونسأل الله تعالى أن يلتقي جميع المقاومين عند رسول الله ووصيه الإمام علي وحفيده الإمام الحسين صلوات الله عليهم".

كما نعى المرجع الشيعي علي السيستاني، الأمين العام لحزب الله، قائلا إنه "كان انموذجاً قيادياً قلّ نظيره في العقود الأخيرة، وقد قام بدور مميز في الانتصار على الاحتلال الإسرائيلي بتحرير الأراضي اللبنانية، وساند العراقيين بكل ما تيسر له في تحرير بلادهم من الإرهابين الدواعش، كما اتخذ مواقف عظيمة في نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم حتى دفع حياته الغالية ثمناً لذلك".


ونعى المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، نصر الله، مؤكدا أن "التاريخ والأجيال سيخلدان ذكر الشهيد القائد".

رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، نعى نصر الله، قائلا إنه كان "عالما ربانيا من أعلام الدين الحنيف، ومجاهد مخلص من أبطال ميادين الجهاد وإعلاء كلمة الحق، ومثابراً مخلصاً أفنى عمره الشريف ملازماً للجهاد في لبنان، ومناصراً لقضايا الدين الحنيف والأمة الإسلامية، وعلى رأسها قضية الإسلام الأولى، القدس الشريف".


مقالات مشابهة

  • الحكومة اللبنانية تعلن الحداد 3 أيام على نصر الله
  • بعد مقتل نصرالله.. ميقاتي: الخطر يهددنا
  • ثاني دولة عربية تعلن الحداد على نصرالله
  • بعد اغتيال نصرالله.. إيران تعلن الحداد 5 أيام
  • جماعة الحوثي تعلن الحداد 3 أيام على مقتل "نصر الله"
  • السوداني يعلن الحداد على مقتل نصرالله
  • هذه الدول أعلنت الحداد بعد استشهاد حسن نصر الله
  • أول دولة عربية تعلن الحداد على مقتل نصرالله
  • بعد صمت مطول..حزب الله يعلن رسمياً مقتل زعيمه حسن نصرالله