انطلقت أولى نوات الإسكندرية في العام القبطي الجديد الذي ترتبط به ارتباطا مباشرا منذ قديم الزمان، حيث يبدأ العام القبطي في 11 سبتمبر من كل عام وتتصادف أولى النوات مع بدايته فيما يعرف بـ«عيد النيروز» وهي نوة غسيل البلح المرتبطة بهذا العيد، ثم تتوالى النوات المرتبطة بالأعياد القبطية كنوة الصليب الحالية وصولاً إلى نوة الخماسين التي تتصادف مع عيد القيامة المجيد وشم النسيم.

يقول كريم كمال، الكاتب والباحث في الشأن السياسي والمسيحي، إن مصر لديها العديد من النوات التي ترتبط بمواعيد الأعياد القبطية وهي:

- نوة راس السنة 2 يناير 

- نوة الغطاس 19 يناير 

- نوة الخماسين 24 أبريل

- نوة رياح الصليب الأولى 30 سبتمبر

- نوة رياح الصليب الثانية 20 أكتوبر 

- نوة عيد الميلاد 28 ديسمبر 

 

ثلث نوات الإسكندرية مرتبطة بالاعياد القبطية 

وأضاف كمال في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه من 18 نوة نجد 6 نوات مرتبطة بأسماء ومواعيد الأعياد القبطية وهذا ليس غريبا لأن للنوات تأثير على المحاصيل الزراعية والتي ترتبط في مصر ارتباطا وثيقا بالتقويم القبطي، حيث يحدد الفلاح المصري موعد زراعة المحاصيل وفقا لهذا التقويم الذي يبدأ في رأس السنة القبطية «عيد النيروز».

وأوضح أن النيروز كلمة فارسية استخدمها الفرس عندما دخلوا بلادنا وأرادوا أن يحتفظوا بالتقويم المصري القديم. وأطلقوا لفظه (ني روز) على أول يوم من التقويم ومعناها (اليوم الجديد)، وكان هذا اليوم عند الفراعنة هو تاج الأعياد لأنه يرتبط بحياة مصر الزراعية وكانوا يحتفلون به احتفالًا رائعًا باعتباره عيد الفيضان الذي يحي أرض مصر.

واستمر أجدادنا المصريون القدامى يحيون هذا العيد حتى عهد الإمبراطور الروماني دقلديانوس الذي تولى الحكم سنة 284 للميلاد، وفي ذلك العهد ذاق الأقباط مر العذاب وذبح منهم أعدادًا كبيرة قدرت بـ840 ألف نسمة، وهنا فكر أجدادنا أن يجعلوا رأس سنتهم الزراعية رأسًا لتقويم جديد أسموه (تقويم الشهداء) والتقويم القبطي. 

 

امتزاج الحضارات والثقافات

وأوضح أنه مع ارتباط مواسم الزراعة بالتقويم المصري القديم والذي استمر ليكون تقويم المصريين في العصر الروماني والبطلمي، ارتبطت النوات بهذا التقويم وبالهوية المصرية التي امتزجت بالهوية القبطية ونتج عنها تسمية النوات التي تتواكب مع الأعياد المسيحية بأسماء هذه الأعياد.

سر ارتباط نوات الإسكندرية بالاعياد القبطية 

وأشار إلى أنه في الوقت الراهن تشهد المدن نوة رياح الصليب المرتبطة بعيد الصليب الذي احتفل به الأقباط أمس، وهي نوة لها مرحلتين أولى وثانية ثم تأتي نوتي عيد الميلاد ورأس السنة مع أعياد الميلاد المجيد «الكريسماس» ثم نوة عيد الغطاس الممطرة جدا، ويتبعهم نوة الخماسين وشم النسيم مع عيد القيامة المجيد.

 

سبب تسمية نوات الإسكندرية 

وأكد أن النوات اقترن اسمها بنوات الإسكندرية نظراً لأنه نظام قديم وضعه صيادو عروس البحر المتوسط لتنظيم مواعيد الصيد بعيداً عن اضطرابات الجو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السنة القبطية مواعيد نوات الإسكندرية نوات الإسكندرية نوات الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

بعد ارتفاع عدد الإصابات جرّاء الغارات الإسرائيلية على لبنان.. الصليب الأحمر يناشد

اعلن الصليب الأحمر اللبناني عن سقوط 25 شهيدا، جرّاء الغارات الإسرائيلية على لبنان في الساعات الأخيرة.     وقال الصليب الأحمر في حديث للعربية: "نقوم بنقل الحالات الحرجة إلى مستشفيات بيروت"، كاشفا عن أن مخزون المستلزمات الطبية والدم في تناقص.    

مقالات مشابهة

  • الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تشارك في اجتماع مجلس الكنائس الألمانية ACK
  • مع اقتراب الأعياد.. دعوات لشد الرحال للأقصى لإفشال مخططات المستوطنين
  • أسقف المنصورة يصلي القداس الإلهي لليوم الأول من عيد الصليب المجيد
  • نشاط مكثف للكنيسة القبطية بالتزامن مع عيد الصليب
  • الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد الصليب.. تعرف على تقاليد الاحتفال وأبعاده الدينية
  • الكنيسة القبطية تحتفل بذكرى تكريس كنيسة القيامة بأورشليم بيد أثناسيوس الرسولي
  • غدا.. الكنيسة القبطية تحتفل بعيد الصليب
  • بعد ارتفاع عدد الإصابات جرّاء الغارات الإسرائيلية على لبنان.. الصليب الأحمر يناشد
  • الإسكندرية تشهد بداية موسم النوات: رياح الصليب تضرب المدينة مبكراً