زنقة 20. الرباط

أشادت دول الساحل بالمبادرة الدولية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تعزيز ولوج هذه البلدان إلى المحيط الأطلسي، معتبرة إياها “استراتيجية جد هامة” في خدمة التنمية المشتركة والازدهار في المنطقة.

وقال وزير شؤون خارجية مالي، عبد الله ديوب: “نشيد بمبادرة جلالة الملك التي ستساعدنا على تنويع مصادرنا للولوج إلى المحيط الأطلسي”، وذلك في تصريح للصحافة باسم نظرائه من بوركينا فاسو، كاراموكو جان-ماري تراوري، والنيجر، باكاري ياو سانغاري، وتشاد، عبد الرحمن غلام الله، عقب اجتماع انعقد الجمعة بنيويورك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

واندرج هذا الاجتماع، الذي انعقد على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في إطار التنسيق بشأن تفعيل مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.

وأضاف رئيس الدبلوماسية المالية، “نود أن نهنئ المملكة المغربية على هذه المبادرة، وعلى التضامن مع بلداننا”، منوها بالعمل المنجز مع المغرب “في إطار روح الأخوة والتضامن والاحترام المتبادل”.

وقال السيد ديوب إن “تحالفنا مع المغرب يندرج ضمن سيرورة سياسية نعمل في إطارها باحترام وتقدير متبادلين”.

ورحب الوزير المالي بالمراحل المنجزة لتفعيل المبادرة الملكية، مشيرا إلى أن البلدان المعنية تقوم بتنسيق عملها من أجل ضمان انخراط مجموع الفاعلين المعنيين في هذه المبادرة، خاصة الوزارات المكلفة بالتجارة والبنيات التحتية.

وأوضح أن الاجتماع المنعقد الجمعة أتاح الاتفاق على الخطوات المقبلة التي يتعين اتخاذها، لا سيما بهدف تعبئة “الموارد البشرية والمالية اللازمة لمختلف مراحل” التنفيذ.

وفي بيان مشترك توج أشغال هذا الاجتماع، أشادت دول الساحل بالمشاريع الملموسة التي اقترحها المغرب في إطار المبادرة الملكية، والتي “تتلاءم مع برامج التنمية الوطنية، التي يجري تنفيذها” في كل بلد من هذه البلدان.

وأطلق صاحب الجلالة الملك محمد السادس المبادرة من أجل تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، بمناسبة الخطاب السامي الذي ألقاه جلالته في 6 نونبر 2023، بمناسبة الذكرى الـ 48 للمسيرة الخضراء.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: إلى المحیط الأطلسی دول الساحل

إقرأ أيضاً:

فنلندا تعتزم إنشاء قاعدة لحلف شمال الأطلسي بالقرب من الحدود الروسية

سبتمبر 27, 2024آخر تحديث: سبتمبر 27, 2024

المستقلة/- قالت وزارة الدفاع الفنلندية يوم 27 سبتمبر إن فنلندا ستضع قاعدة رئيسية لحلف شمال الأطلسي على بعد أقل من 200 كيلومتر من حدودها مع روسيا، “لإرسال رسالة” إلى جارتها الشرقية.

أصبحت فنلندا عضوًا في حلف شمال الأطلسي في عام 2023، متخلية عن عقود من عدم الانحياز العسكري بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022.

قال وزير الدفاع أنتي هاكانين إن المقر الجديد لوحدة القيادة البرية لشمال أوروبا في حلف شمال الأطلسي سيكون في ميكيلي، إحدى أقرب المدن إلى حدود التي يبلغ طولها 1340 كيلومترًا مع روسيا.

وقال السيد هاكانين في مؤتمر صحفي: “إن فنلندا ترسل رسالة إلى روسيا مفادها أننا عضو كامل العضوية في حلف شمال الأطلسي وأن حلف شمال الأطلسي له دور قوي جدًا أيضًا في دفاع فنلندا”.

تقع قيادة جيش القوات الدفاعية الفنلندية بالفعل في موقع القاعدة المستقبلية.

وقال السيد هاكانين: “من خلال الجمع بين المواقع، نحقق أفضل تآزر ممكن بين إدارة الدفاع الوطني وإدارة دفاع الناتو”.

وستعمل قيادة المكون البري المتعدد الفيلق التابعة للتحالف العسكري تحت قيادة نورفولك التابعة لحلف شمال الأطلسي في الولايات المتحدة، والتي تشرف على منطقتي الأطلسي والقطب الشمالي.

وقال هاكانين إن المقر الرئيسي سيضم بضع عشرات من الأشخاص من مختلف دول حلف شمال الأطلسي.

في يونيو/حزيران، أعطى وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي الضوء الأخضر لفنلندا لاستضافة قيادة المكون البري المتعدد الفيلق بالإضافة إلى القوات البرية المتقدمة (FLF).

وقال هاكانين إن التفاصيل المتعلقة بالقوات البرية المتقدمة – القوات البرية المتعددة الجنسيات التابعة لحلف شمال الأطلسي والمتمركزة في عدة دول على الجبهة الشرقية لحلف شمال الأطلسي – سيتم الإعلان عنها في مرحلة لاحقة.

مقالات مشابهة

  • القبض على مخالف لارتكابه مخالفة الصيد بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • حصاد دبلوماسي للمغرب بالأمم المتحدة وعزلة دولية للجزائر..دول الساحل تلتف حول مبادرة جلالة الملك الأطلسية
  • ضمن الحملة التي أطلقها محافظ ميسان الاستاذ “حبيب ظاهر الفرطوسي” لإغاثة الشعب اللبناني الصابر المجاهد
  • فنلندا تعتزم إنشاء قاعدة لحلف شمال الأطلسي بالقرب من الحدود الروسية
  • رئيس إندونيسيا: حنكة الرئيس تبون هي شهادة على الثقة التي وضعت فيه لقيادة الجزائر
  • الملاكمة الجزائرية إيمان خليف التي شجعها مغاربة تزور مخيمات البوليساريو
  • الدنمارك توجه صفعة لنظام الكبرانات بدعم مخطط الحكم الذاتي والمبادرة الملكية للولوج إلى الأطلسي
  • أوربا ترفض الإنفصال. الدنمارك تنتصر للسيادة المغربية بدعم مخطط الحكم الذاتي
  • اكتشاف مصدر صوت المحيط العميق بعد حيرة سنوات