موقع 24:
2024-09-28@19:30:10 GMT

اغتيال نصر الله.. تصعيد مُقلق وصفعة لبايدن

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

اغتيال نصر الله.. تصعيد مُقلق وصفعة لبايدن

يمثل اغتيال إسرائيل للأمين عام حزب الله حسن نصر الله، في ضربة عنيفة على مقر لقيادة الحزب تحت الأرض في الضواحي الجنوبية لبيروت، التصعيد الأكثر إثارة للقلق بعد ما يقرب من عام من الحرب بين حزب الله وإسرائيل، وفق تقرير جديد لصحيفة "غارديان" البريطانية.

ويشير التقرير، إلى أنه مباشرة بعد خطاب عدواني لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث بدا أنه يهدد إيران بشكل مباشر، ووعد بمواصلة "إهانة" حزب الله، بدأت التقارير الأولى تظهر عن ضربة كبيرة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

Israel launches massive airstrike on Beirut in apparent bid to kill Hezbollah leader https://t.co/KJs28WSzzg

— The Guardian (@guardian) September 28, 2024 تصعيد خطير

وفي أقل من ساعة، كان الصحفيون الإسرائيليون الذين لهم صلات بمؤسسة الدفاع والأمن في البلاد يشيرون إلى أن نصر الله هو الهدف، وأنه كان في منطقة المقر وقت الضربة. وقال الجيش الإسرائيلي صباح اليوم السبت إنه قُتل.

وسرعان ما تم تأكيد، أن الضربة اعتبرت مهمة للغاية بعد وقت قصير من حدوثها، من خلال سلسلة من التصريحات من إسرائيل، بما في ذلك صورة تظهر نتانياهو يأمر بالهجوم على الهاتف من غرفته في فندق بنيويورك.

وما هو أكثر وضوحاً من أي وقت مضى، بعد سلسلة من التصعيد الإسرائيلي ضد حزب الله هذا الشهر، بما في ذلك عمليات القتل المستهدفة وانفجار الآلاف من أجهزة الاستدعاء، وأجهزة الاتصال اللاسلكي التي زودت بها المجموعة، هو أن القواعد الأساسية التي تم فهمها منذ فترة طويلة، والتي تحكم ميزان الردع بين الجانبين قد تم نسفها بشكل تام.

وخلال معظم الأشهر الأولى من الصراع مع حزب الله، الذي بدأ في 8 أكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي، بعد يوم من هجوم حماس من غزة، كان يُنظر على أن إسرائيل لن تغتال أكبر أعضاء الجماعة المسلحة. لكن في الأشهر الأخيرة، تم التخلص من هذه "الخطوط الحمراء" بشكل متزايد.

وبما أن النطاق الجغرافي للهجمات على كلا الجانبين قد تعمق أكثر في لبنان وإسرائيل، فقد استهدفت العمليات الإسرائيلية قادة حزب الله أكثر من أي وقت مضى، بما يتجاوز المتورطين مباشرة في شن ضربات على الأرض في جنوب لبنان.

“Moments ago, the Israel Defense Forces carried out a precise strike on the Central Headquarters of the Hezbollah terror organization…taking the necessary action to protect our people so that Israeli families can live in their homes, safely and securely.”

Listen to IDF… pic.twitter.com/I4hbN7KkO8

— Israel Defense Forces (@IDF) September 27, 2024 أهداف سرية

وفي الواقع، منذ بداية العام، اقترح الدبلوماسيون والمحللون المطلعون في المنطقة أن أحد أهداف السرية بين إسرائيل وحزب الله، من خلال المبعوث الأمريكي الخاص عاموس هوشتاين ووسطاء المجموعة، قد ركز على مبدأ أن كبار الشخصيات في المجموعة المسلحة لن يتم استهدافهم.

ولكن على الجانب الإسرائيلي وخلال الأسبوعين الماضيين، تم تقديم مزاعم عن مؤامرات غير ناجحة لحزب الله تستهدف شخصيات إسرائيلية رفيعة المستوى، من قبل الأجهزة الأمنية في البلاد، في حين تم اقتراح أن التصعيد الإسرائيلي كان يهدف إلى مواجهة خطط الجماعة المسلحة لشن هجوم كبير.

وكل ذلك، كما يبدو واضحاً الآن، كان بمثابة ديباجة لجهد طويل الإعداد ومتعدد الجوانب لقطع رأس حزب الله.

وفي حين أن الأمر قد يستغرق عدة أيام، لفهم الأهمية الكاملة لتداعيات ضربة يوم الجمعة، فقد خاض نتانياهو وقادته العسكريون مقامرة هائلة، ليس فقط فيما يتعلق بالوضع في شمال إسرائيل، حيث نزح عشرات الآلاف بسبب القتال، ولكن مع المنطقة الأوسع ومع علاقات البلاد مع شركائها الدوليين.

Israel preparing for possible ground offensive in Lebanon, military chief says https://t.co/TD8qyLLN4T

— Guardian US (@GuardianUS) September 25, 2024 صفعة لبايدن

وفي خضم الجهود الدولية التي تقودها الولايات المتحدة وفرنسا، للتوسط في وقف لإطلاق النار لمدة 3 أسابيع مع حزب الله، تمثل هذه الخطوة صفعة، مؤكدة على وجه إدارة بايدن، التي اعتقدت أن لديها تأكيداً من نتانياهو بأنه يدعم الهدنة المؤقتة.

وبدلاً من ذلك، يبدو أن نتانياهو وقيادته العسكرية كانوا طوال الوقت يمهدون الطريق سراً، لهجوم تم توقيته لدقائق أثناء تحذيرات رئيس الوزراء الإسرائيلي لحزب الله وإيران، خلال خطابه الذي حضره عدد قليل من الناس يوم الجمعة في الأمم المتحدة.

والأهم من ذلك، أن الضربات تمثل تحدياً مباشراً لطهران، التي يُعد نصر الله بالنسبة لها أهم حليف استراتيجي إقليمي، حيث ينظر منذ فترة طويلة إلى عشرات الآلاف من الصواريخ (التي قدمتها إيران والتي تستهدف إسرائيل)، على أنها إحباط إستراتيجي رئيسي يمنع هجوماً إسرائيلياً على إيران نفسها.

والآن كل الرهانات متوقفة. على الرغم من الادعاءات الإسرائيلية المجهولة التي تنصل منها الجيش الإسرائيلي لاحقاً، بأنها دمرت ما يصل إلى 50% من ترسانة حزب الله الصاروخية التي تزيد عن 100 ألف، إلا أن هذا لا يزال مستبعداً للغاية. وبينما تضررت قيادة حزب الله وسيطرته بشدة، فمن المحتمل أن يحتفظ بقدرة كبيرة.

السؤال الأهم

ويمتلك حلفاء إيرانيون آخرون، بما في ذلك في العراق وسوريا واليمن، صواريخ وطائرات بدون طيار خاصة بهم، والتي، على الرغم من أنها ليست بنفس أهمية حزب الله، يمكن استخدامها، وليس بالضرورة ضد إسرائيل فحسب، بل ضد أهداف أمريكية.

ثم هناك السؤال الأكثر أهمية، بحسب التقرير، ما إذا كان بإمكان إيران قبول الضربة ضد نصر الله، أو ما إذا كان من الممكن أيضاً جرها إلى صراع أوسع، وما إذا كانت الضربة تهدف من قبل إسرائيل إلى تهيئة الظروف لضربة ضد إيران.

وانطلاقاً من هذا القلق، دانت السفارة الإيرانية في بيروت الغارة الجوية الإسرائيلية، قائلة ليلة الجمعة قبل ادعاء إسرائيل أن نصر الله قد قتل، إن الهجمات "تمثل تصعيداً خطيراً يغير قواعد اللعبة"، وأن إسرائيل "ستعاقب بشكل مناسب".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران الضاحية الجنوبية نصر الله الأمريكي إسرائيل وحزب الله حسن نصرالله أمريكا إيران حزب الله

إقرأ أيضاً:

تصعيد| لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يدعو لإخلاء مبان محددة في الضاحية الجنوبية

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي (إكس)، إن الجيش الإسرائيلي يدعو السكان إلى إخلاء فوري لمبان محددة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وهذه هي المرة الأولى التي يوجه فيها الجيش الإسرائيلي دعوة إلى إخلاء مبان محددة في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية. 

بعد قصف #إسرائيل للضاحية الجنوبية.. هل ترد #إيران نيابة عن حزب الله؟https://t.co/4uoAM8jr3L pic.twitter.com/EImwsko1GC

— 24.ae (@20fourMedia) September 27, 2024

وقال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إنه نفذ ضربة على المقر المركزي لحزب الله، في الضاحية الجنوبية لبيروت، في هجوم هز العاصمة اللبنانية وتسبب في تصاعد سحب دخان كثيفة فوق المدينة.
 وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في بيان متلفز، إن "الجيش نفذ ضربة دقيقة، على المقر المركزي لميليشيا حزب الله الإرهابية في الضاحية".

وقال موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، نقلاً عن مصدر إسرائيلي إن "الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، كان هدفاً لأحدث غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت"، وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي يتحقق مما إذا كان نصر الله قد أصيب أم لا".

هل قُتل حسن نصر الله في قصف الضاحية الجنوبية؟https://t.co/whNVb9GuVX pic.twitter.com/iBGIjlhU3C

— 24.ae (@20fourMedia) September 27, 2024

مقالات مشابهة

  • عاجل.. أول تعليق لبايدن على اغتيال إسرائيل لأمين عام حزب الله حسن نصر الله
  • بعد اغتيال نصر الله.. أوستن: سنحمي إسرائيل من إيران والفصائل
  • وزير الخارجية الإسرائيلي عن إغتيال نصرالله: أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً
  • بعد اغتيال حسن نصرالله.. هل تعتمد إيران على وكلاء آخرين في مواجهة إسرائيل؟
  • ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـهجوم الضاحية.. إيران تفصح
  • تصعيد| لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يدعو لإخلاء مبان محددة في الضاحية الجنوبية
  • تصعيد الصراع الإسرائيلي اللبناني.. دعوات دولية للتهدئة وعودة المدنيين إلى ديارهم
  • (نص+فيديو) كلمة السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي حول تطورات تصعيد العدو الإسرائيلي في لبنان و غزة
  • ”إسرائيل تستعد لاجتياح بري.. هاليفي يتوعد بردٍ كاسح على تصعيد حزب الله!”