الجزيرة:
2024-09-28@19:33:47 GMT

سانت كلارا.. أهلا بكم في مدينة تشي غيفارا

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

يقع النصب على قمة مرتفعة بالمدينة وتحيط بها مجموعة من الخنادق التي حفرها الثوار للدفاع على المدينة التي تمنح الزائر جرعة من التاريخ والهواء النقي على حد سواء.

ووفقا لحلقة برنامج "المسافر" التي يمكنكم مشاهدتها على هذا الرابط، فإن المدينة تقع على ضفاف نهر صغير ويبلغ عدد سكانها 250 ألفا. وقد أُسّست سانت كلارا في القرن السابع عشر على أيدي عائلتين كبيرتين قررتا الابتعاد عن الساحل للاحتماء من هجمات القراصنة.

وما زالت هذه العائلات تعيش في سانت كلارا التي سرعان ما أنشئ فيها قاعات للمسرح والموسيقى وغرفة تجارية ومكتبة عامة تحولت إلى محطة توقف ضرورية للمسافرين بفضل موقعها في وسط البلاد.

وحتى يومنا هذا، ما زالت العربات التي تجرّها الخيول تعمل بفاعلية منذ 400 سنة دون انقطاع وتعدّ وسيلة مواصلات رخيصة وسريعة تمنح المسافرين تماسا مع هواء المدينة وشمسها وروحها.

موقع مهم في تاريخ كوبا

وتمتلك سانت كلارا موقعا يمثل أهمية كبيرة في التاريخ الكوبي، وهو المكان الذي استخدم فيه تشي غيفارا جرافة لقطع الطريق على قطار كان يقلّ جنودا حكوميين لمواجهة الثوار.

ولو زرت المدينة فسوف تجد الجرافة التي استخدمها غيفارا والقطار الذي استُهدف على نحو أدى إلى مقتل 350 جنديا ودفع القائد الدكتاتور فولغيستيو باتيستا إلى الفرار لتبدأ أولى صفحات كوبا الثورة.

لقد هاجم غيفارا القطار مع 18 من رفاقه بقنابل المولوتوف في معركة دامت ساعتين وتوّجت بانتصار ساحق للثوار. وبالقرب من الجرافة والقطار، تقف مسلة نقش عليها وصف للمعركة ونصب تذكاري من شظايا خرسانية عشوائية تخرج من الأرض تصور الانفجارات التي وقعت خلال المواجهة.

وبعد أن استولى الثوار على سانت كلارا، فرّ الدكتاتور باتيستا من كوبا على الفور، وبفراره بدأ عصر الثورة الذي سيقوده الزعيم فيدل كاسترو طوال 50 سنة مقبلة.

وتحوي عربة القطار ذات اللون الأحمر متحفا يضم الخرائط ومتعلقات الطرفين المتنازعين وصور ما بعد المعركة، ومن ذلك الأسلحة والملابس العسكرية وزجاجات المولوتوف.

متحف تشي غيفارا

وعلى بعد بضع بنايات أخرى يوجد تمثال لتشي غيفارا يحمل طفلا يرمز إلى الجيل التالي، مع العديد من النصب والجداريات الأخرى كدراجة غيفارا النارية. وتعدّ ساحة الثورة بسانت كلارا مساحة مفتوحة يطل عليها تمثال ضخم من البرونز لغيفارا يقع فوق متحفه وضريحه.

لقد أعدم تشي غيفارا على يد القوات البوليفية بإيعاز من المخابرات الأميركية (CIA) وبقي مكان دفنه سرا ولكنه اكتشف في تسعينيات القرن الماضي، وقد أمر رفيقه كاسترو باستعادة الرفات إلى سانت كلارا وهو يرقد فيها منذ ذلك الوقت.

وتعدّ سانت كلارا مزارا سياحيا يستمد قيمته من الآثار التي خلفها فيها غيفارا. وهناك تمثال ضخم وسط الساحة التي تحولت إلى أيقونة بالمدينة ومزار للثوار ومقاومي الدكتاتورية في مختلف أنحاء العالم.

وأسفل منصة التمثال يوجد ضريح مهيب يضم رفات غيفارا و16 من رفاقه الثوار الذين قتلوا في عام 1967 خلال الثورة البوليفية، وإلى جانبهم رفات رفاقهم من قادة الثورة الكوبية، ولو دخلت الضريح فسوف توجد صور هؤلاء محفورة على الجدران.

وفي متحف ملحق بالضريح، توجد صور فوتوغرافية ورسومات وكتابات وتذكارات تنقل كلها مشاهد من حياة غيفارا منذ الطفولة حتى مماته مرورا بكثير من مراحل حياته المفعمة بالثورة والدفاع عن المقهورين.

في هذا المتحف، يمكنك التنقل بين حياة ذلك الشاب ابن العائلة الثرية التي تركها وراء ظهره واختار العيش في الكهوف دفاعا عن الشعوب المظلومة في أميركا اللاتينية.

يضم المتحف بنادق وقنابل وأجهزة اتصال كان غيفارا يستخدمها في حروبه ضد الدكتاتوريات، وهو يضعك أمام صورة الإنسان، الصديق، المغامر، وبالطبع القائد الذي ما زال يمثل رمزا للثورة في مخيلة كثير من الأجيال.

28/9/2024المزيد من نفس البرنامجالمسافر يستكشف هافانا.. عراقة التاريخ وأناقة الفوضى المعماريةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 27 seconds 02:27المسافر في المالديف 2023/9/2play-arrowمدة الفيديو 23 minutes 54 seconds 23:54المسافر في ماليزيا (ج 1)play-arrowمدة الفيديو 24 minutes 26 seconds 24:26المسافر- جنوب أفريقيا.. رحلة عند نقطة التقاء المحيطين الهندي والأطلسيplay-arrowمدة الفيديو 22 minutes 41 seconds 22:41المسافر يكمل جولته بصحاري قطر الفاتنة وجزرها الرائعةplay-arrowمدة الفيديو 23 minutes 42 seconds 23:42"المسافر" يكمل جولته في قطر ويزور أشهر جزرها ومتاحفها وكثبانها الرمليةplay-arrowمدة الفيديو 23 minutes 23 seconds 23:23المسافر يكمل جولته في قطر "وردة الصحراء".. تنقل برشاقة بين ماض عريق وحداثة مبهرةplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 41 seconds 24:41من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات arrowمدة الفیدیو تشی غیفارا

إقرأ أيضاً:

هل كان أبو لهب مسيحيا برأي نائب رئيس التيار العوني اللبناني؟

ولتأكيد حجته استشهد مرتضى -خلال فقرة من حلقة (27-9-2024) من برنامج "فوق السلطة" بحالات من التاريخ، مشيرًا إلى أن حتى أنبياء الله تعرضوا للخيانة من أقرب الناس إليهم.

وأشار مرتضى أن العميل لا يمثل إلا نفسه، قائلاً: "العميل دائمًا ما عنده لا أب ولا عم ولا أخ ولا خال"، وشدد على أن محاولات تحميل المسؤولية لغير العميل نفسه هي محاولات غير مقبولة.

وأثارت هذه التصريحات ردود فعل متباينة، حيث اعتبرها البعض موضوعية وعادلة، بينما رآها آخرون، مثل نائب رئيس التيار الوطني الحر ناجي حايك، تخوينًا للمسيحيين.

وانتقد حايك -الذي سبق له أن أثار الجدل بتصريحات اعتبرت مسيئة للكويتيين والخليجيين- بشدة كلام مرتضى، معتبرًا أنه يسيء إلى المسيحيين من خلال الإشارة إلى أن عم الرسول محمد "صلى الله عليه وسلم"، أبو لهب، كان من المشركين.

ورد مرتضى على انتقادات حايك، موضحًا أنه لم يقصد الإساءة لأحد، وأن هدفه كان التأكيد على أن الخيانة يمكن أن تأتي من أي شخص، بغض النظر عن انتمائه الديني أو العائلي.

ويعيد هذا الجدل إلى الواجهة النقاشات حول الطائفية والعنصرية في لبنان، حيث يتهم البعض التيار الوطني الحر، الذي ينتمي إليه حايك، بتبني مواقف طائفية، وفي المقابل، يدافع حايك عن نفسه قائلاً إنه ليس طائفيا، بل يرفض الاعتداء على صلاحيات المسيحيين.

27/9/2024المزيد من نفس البرنامجفوق السلطة ــ حرب الإبادة الإسرائيلية تتمدد نحو لبنانplay-arrowمدة الفيديو 27 minutes 45 seconds 27:45معارضون تونسيون يستثمرون تقريرا طبيا للتشكيك في سعيّدplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 16 seconds 01:16سلطات آثار مصر تتخطى الحدود وتحوّل مسجدا لقاعة أعراسplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 00 seconds 01:00رئيس وزراء فرنسا الأسبق: غزة أكبر فضيحة تاريخيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 12 seconds 01:12معارضون لطهران: إيران لم ترد على اغتيال هنية ولو بلطميةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 20 seconds 04:20ملهى ليلي للأطفال في قلب لبنان المفخَّخ المفجَّرplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 16 seconds 01:16فوق السلطة- لبنان يُفجَّر عن بعد وأصوات فلسطينية بالضفة ترفض المقاومة المسلحةplay-arrowمدة الفيديو 31 minutes 32 seconds 31:32من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • فيديوغراف.. أبرز طقوس المستوطنين في المسجد الأقصى
  • حزب الله وإسرائيل.. جولات حروب متعاقبة
  • حسن نصر الله.. من هو وما تأثيره على حزب الله اللبناني؟
  • هل كان أبو لهب مسيحيا برأي نائب رئيس التيار العوني اللبناني؟
  • فوق السلطة ــ حرب الإبادة الإسرائيلية تتمدد نحو لبنان
  • معارضون تونسيون يستثمرون تقريرا طبيا للتشكيك في سعيّد
  • علماء دين يدعون إلى تزويج الأبناء في سن الـ18 لحمايتهم
  • حزب الله وإسرائيل.. حرب شاملة أم محدودة؟
  • شعب الجبارين.. المنصات تحتفي بفلسطيني قاوم الاحتلال بالشبشب