تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة لقاء اليوم السبت مع "عباس عراقجي" وزير خارجية إيران على هامش الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن اللقاء جاء في إطار مواصلة الاتصالات بين البلدين بعد مشاركة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبدالعاطي في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني في شهر يوليو 2024.

شهد اللقاء تبادل وجهات النظر حول القضايا المختلفة ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما التطورات الخطيرة في غزة والضفة الغربية ولبنان على ضوء التصعيد الإسرائيلي غير المبرر وتداعيات ذلك على أمن المنطقة، وأهمية خفض التصعيد، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب إقليمية تهدد أمن واستقرار شعوبها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الخارجية إيران نيويورك

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشدد على ضرورة وقف ‏فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان

استقبل وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي اليوم، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشئون السياسية جون باس، على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

تباحث التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط

وأعرب «عبد العاطي» عن الارتياح للتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين على ضوء انعقاد الحوار الاستراتيجي برئاسة وزيري الخارجية في القاهرة مؤخراً، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

وبحث الجانبان التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني، حيث شدد وزير الخارجية على ضرورة تحقيق وقف ‏فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب إقليمية واحتواء هذا التصعيد الخطير.

التطورات في الصومال

وتطرقت النقاشات إلى التطورات في الصومال، حيث أوضح الدكتور عبد العاطي موقف مصر الثابت من احترام سيادة الصومال والحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه ورفض أي تدخلات خارجية في شئونه، وأهمية تحقيق الاستقرار في الصومال من خلال دعم مؤسسات الدولة، ومساندة جهود الحكومة الصومالية الفيدرالية الرامية لتحقيق الأمن ومكافحة الإرهاب وإنفاذ سيادة الدولة على إقليمها.

تم تناول قضية الأمن المائي والسد الأثيوبي حيث شدد الوزير عبد العاطي على أهمية هذه القضية بالنسبة لمصر كونها قضية وجودية تتعلق بشكل مباشر بالأمن القومي المصري ولا يمكن التهاون بشأنها، كما أكد رفض أي ممارسات أحادية تضر بمصالح دولتي المصب وتخالف القواعد الدولية المستقرة في حوكمة المياه العابرة للحدود.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني تطورات الأوضاع في غزة والضفة الغربية ولبنان
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الجنوب إفريقي
  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة وقف ‏فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره التركي في نيويورك
  • وزير خارجية العراق يبحث مع نظيره الإيراني جهود وقف إطلاق النار في لبنان
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره المولدوفي
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في جلسة مجلس الأمن الطارئة بشأن التطورات بلبنان
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الأمريكي
  • على هامش أعمال الجمعية الأممية.. وزير الخارجية يلتقي نظيره الجيبوتي للتباحث