"عمان": استضاف فرع غرفة التجارة في ولاية صحار اللقاء التعريفي الثاني للاكتتاب في أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج قيد التحول من شركة مساهمة مغلقة إلى شركة مساهمة عامة، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الشركة للتوعية بأهمية الاكتتاب، بما يسهم في توظيف مدخرات المواطنين والمقيمين والمستثمرين بنظام الاكتتاب.

واستعرض المهندس أحمد بن سعيد الأزكوي الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج عرضا أوضح نظام الاكتتاب بتخصيص 25% من أسهم الشركة للاكتتاب العام، منها 40% للأفراد بسعر 351 بيسة للسهم للأفراد العمانيين، و390 بيسة لغير العمانيين، وذلك بهدف تشجيعهم على الاستثمار وتوظيف مدخراتهم في أوعية استثمارية ذات عائد وأشار إلى أن هذا الاكتتاب يعد الأكبر من نوعه في سلطنة عمان والأول من نوعه في قطاع الإنتاج والاستكشاف.

وقال إن شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج تتمتع بأداء تشغيلي وتحقيق أداء مالي قوي وثابت، حيث بلغ نمو المعدل السنوي المركب للإيرادات نسبة 14% منذ عام 2010، كما بلغ معدل النمو السنوي المركب للأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، نسبة 19%. ونوه بأن الشركة حافظت على قاعدة أصول تشغيلية عالية الجودة ومنخفضة التكلفة، وقد ساعد هذا النهج على تسجيل تكاليف تشغيل معدلة قدرها 9.4 دولار أمريكي للبرميل في عام 2023 بالمقارنة بمجموعة من الشركات المماثلة التي اختارتها شركة وود ماكنزي 2، والتي سجلت 13.8 دولار أمريكي لكل برميل نفط مكافئ.

وأسهم هذا الأساس المنخفض لتكلفة التشغيل، مقترنا بالنظام الضريبي المستقر والجذاب في سلطنة عُمان، في توليد تدفق نقدي حر مُعدَّل بقيمة 16.0 دولار أمريكي لكل برميل نفط مكافئ في عام 2023، وهو ما يمثل مقارنة إيجابية مع متوسط مجموعة نظراء أوكيو للاستكشاف والإنتاج البالغ 5.9 دولار أمريكي لكل برميل نفط مكافئ في عام 2023.

من جانبه، قال المهندس سعيد بن علي العبري عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان ورئيس فرع الغرفة بشمال الباطنة: «إن الاكتتابات العامة ذات أهمية في تنشيط الاقتصاد الوطني وتوسيع قاعدة الملكية في الأصول الحكومية، وهي جزء من السياسات الاقتصادية التي تُتَّبع لجذب الاستثمارات في العالم، بالإضافة إلى إضفاء المزيد من الحوكمة على أداء الشركات»، وأضاف إن طرح هذه الشركات للاكتتاب من شأنه أن يسهم في إثراء بورصة مسقط من خلال شركات لها رأسمال كبير بما يسهم في جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أوکیو للاستکشاف والإنتاج دولار أمریکی

إقرأ أيضاً:

بهلا يتعادل سلبيًا مع صحار

تعادل بهلا مع صحار سلبيًا في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم بملعب المجمع الرياضي بعبري وذلك ضمن مباريات الأسبوع السادس لدوري عمانتل لكرة القدم، وبذلك أصبح رصيد بهلا نقطة واحدة، بينما ارتفع رصيد صحار إلى 6 نقاط.

بدأت المباراة بداية سريعة من صحار رغبة منه في إحراز هدف سريع في مرمى الخصم، وفي الدقيقة الخامسة تهيأت للاعب عبد المعين عيسى المرزوقي كرة داخل الصندوق لبهلا ولكنه لعبها بكل تسرع قرب القائم، وفي الدقيقة 18 تهيأت كرة بينية عالية للاعب الأجنبي روبيرت جانساه داخل خط الـ18 لصحار ولعبها برأسه بطريقة رائعة لكن الحارس فايز عيسى الرشيدي كان يقظًا ووقف بالمرصاد للكرة الخطرة.

وفي الدقيقة22 ومن هجمة مرتدة توغل عبدالله سيف الشبلي داخل الصندوق لبهلا ولكنه لم يحسن استغلال الكرة ولعبها بكل رعونة بجوار القائم، وفي الدقيقة 25 تهيأت للاعب الأجنبي ويندا لجان كرة داخل الصندوق لصحار ولكنه لعبها دون تركيز بالقرب من القائم الأيمن، وفي الدقيقة 30 سدد اللاعب المشاكس عبدالله سيف الشبلي كرة صاروخية قوية من خارج خط الـ18 لبهلا ولكن الحارس صلاح صالح الحنظلي تصدى للكرة الخطرة بصعوبة بالغة، وفي الدقيقة 40 سدد سالم محمد الحساوي كرة عالية قوية من داخل الصندوق لصحار ولكنها اصطدمت بالقائم لينتهي الشوط الأول شوط إضاعة وإهدار الفرص من كلا الطرفين بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني نزل بهلا ضاغطًا على صحار، وفي الدقيقة 51 راوغ اللاعب الأجنبي روبيرت جانساه مدافعي صحار وتوغل بالكرة ولعبها أرضية زاحفة دون تركيز بالقرب من القائم الأيسر، وبعد الكرة الخطرة استمر اللعب بين كر وفر بين الفريقين داخل المستطيل الأخضر، وفي الدقيقة 70 تهيأت للاعب الأجنبي جواو بيدرو كرة داخل الصندوق لبهلا ولعبها بطريقة رائعة لكن الكرة مرت بسلام وأمان بجوار القائم، وفي الدقيقة 76 هيأ محسن جوهر الخالدي كرة بينية لزميله جواو بيدور داخل الصندوق لبهلا ولعبها برأسه بجوار القائم الأيمن، وفي الدقيقة 85 كاد صحار أن يحرز هدفًا في مرمى الخصم وذلك عندما تهيأت للاعب الأجنبي برينس كلود كرة داخل خط الـ6 ياردات لبهلا لكنه لم يستغل الكرة الاستغلال الأمثل ولعبها فوق القائم لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين.

أنذر الحكم صالح عبدالله السعدي وويندا لجان من بهلا ومحمد عياد سويد وأحمد آل عبدالسلام من صحار. أدار المباراة محمود المجرفي، وساعده على الخطوط سالم العبري وجاسم العامري، والوليد الصبحي حكمًا رابعًا، وسعيد المطروشي مراقبًا للمباراة، وسيف الغافري مقيمًا للحكام، وخميس الهنائي المنسق العام، وقاسم المعني المنسق الإعلامي، وعبدالله الرواحي المنسق الأمني للمباراة.

مقالات مشابهة

  • "أوكيو" تستعرض إنجازاتها في مجال القيمة المحلية المضافة
  • 29 مليار دولار استثمارات "ميناء صحار والمنطقة الحرة" بنهاية النصف الأول من العام الجاري
  • بنك نزوى يشارك في اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" كبنك محصل
  • بكين تجري مناورات عسكرية في بحرها الجنوبي بعد لقاء أمريكي صيني
  • بهلا يتعادل سلبيًا مع صحار
  • تعزيز التعاون بين القطاع العام ومنظمات المجتمع المدني في لقاء توعوي بسوهاج
  • صندوق النقد الدولي يوافق على تسهيل ائتماني لليبيريا بـ 210 ملايين دولار أمريكي لمدة 40 شهرًا
  • اتفاق المركزي.. محور لقاء «المنفي» مع وفد أمريكي
  • لقاء تعريفي حول الاستثمار في أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج بشمال الشرقية