واصل إعصار «هيلين» اجتياحه لجنوب شرق الولايات المتحدة مخلفًا دمارًا واسعًا، حيث أسفر عن مصرع 49 شخصًا على الأقل في 5 ولايات، وذلك اجتاح ولايات كارولينا الشمالية والجنوبية، وجورجيا، وفلوريدا، وفرجينيا، بعدما وصل إلى ولاية فلوريدا وتحول إلى إعصار من الفئة 4، كما أسفر عن انهيارات البنية التحتية في العديد من المناطق وتهديدات بانهيار السدود نتيجة لارتفاع منسوب الأنهار.

احتمالية انهيار سد

تم إعلان حالة طوارئ للفيضانات المفاجئة في مقاطعات كوك وغرين وهامبلين بشرق ولاية تينيسي التي تشتهر بأنهارها السريعة، ما يجعلها عرضة لخطر الفيضانات المفاجئة، بسبب احتمال انهيار سد نهر نوليتشاكي، حيث أبلغ مشغلو السدود عن احتمال حدوث فشل وشيك في السد، مما يشكل تهديدًا بالغًا على حياة السكان في المنطقة، وعلي الرغم من أن هطول الأمطار الغزيرة قد توقف، يتوقع الخبراء سقوط المزيد من الأمطار خلال عطلة نهاية الأسبوع، ما قد يؤدي إلى استمرار ارتفاع مستويات المياه لعدة ساعات أو أيام، في حال انهيار السد، قد تؤدي الفيضانات إلى أوضاع خطيرة تهدد الحياة، وفقًا لشبكة «سي إن إن» الأمريكية.

الأضرار الناجمة عن الإعصار

تسبب إعصار هيلين في انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 3 ملايين منزل في ولايات كارولينا الجنوبية، وجورجيا، ونورث كارولينا، وفلوريدا، وأوهايو، ومع استمرار الرياح القوية والأمطار الغزيرة، لا تزال التحذيرات قائمة بشأن الفيضانات في المناطق الجبلية مثل جبال الأبلاش، حيث يواجه أكثر من مليون شخص خطر الفيضانات المفاجئة.

وتم وصف الإعصار بأنه واحد من أسوأ الأعاصير في تاريخ كارولينا الشمالية، إذ تسببت الأمطار الغزيرة والرياح القوية في فيضانات مدمرة وانهيارات أرضية واسعة، حيث أفاد حاكم الولاية أنه تم إنقاذ أكثر من 100 شخص من المياه المرتفعة، بينما فرضت مدينة آشفيل في كارولينا حظر تجول بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة في خطر انهيار سد بحيرة لور، وفقًا لتقارير الأرصاد الجوية الوطنية.

جهود الإنقاذ

أعلنت وزارة الدفاع أن ما يقرب من 4000 من رجال الحرس الوطني الأمريكي تم نشرهم في 21 مقاطعة في ولاية فلوريدا إلى جانب ولايات كارولينا الشمالية وجورجيا وألاباما للقيام بمهام إنقاذ وإغاثة المتضررين من الإعصار، كما أكدت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، أن إدارة بايدن خصصت أكثر من 1500 موظف لدعم المجتمعات التي تأثرت بالعاصفة، ما يعكس حجم الاستجابة الوطنية للأزمة وضمان توفير الموارد والمساعدات اللازمة للمناطق المتضررة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعصار هيلين الولايات المتحدة فيضانات انهيار سد الأمطار الغزیرة

إقرأ أيضاً:

بسبب إعصار هيلين.. انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون شخص بولاية فلوريدا

انقطع التيار الكهربائي عن أكثر من مليون شخص في ولاية فلوريدا الأمريكية، بعد إعصار هيلين الذي ضرب الساحل الغربي للولاية، وصاحبه رياح خطيرة.

وبلغت سرعة الرياح التي صاحبت إعصار هيلين 140 ميلا (225 كيلومترا) في الساعة، حسب ما جاء في تقرير المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، وهو ما جعله من الفئة الرابعة على مقياس سافير-سيمبسون المكون من 5 درجات.

ويعني حجم الإعصار الهائل أنه من المتوقع أن يجلب أمطارا غزيرة وفيضانات إلى مدن، تبعد مئات الأميال، بما في ذلك أتلانتا وأشيفيل بولاية نورث كارولينا.

وقبل وصوله إلى اليابسة، امتدت رياحه الخارجية لمسافة 310 أميال، حيث تسببت العاصفة في اضطرابات واسعة النطاق في السفر البري والجوي.

وحسب موقع (باور أوتيدج دوت يو.إس)، فقد انقطعت الكهرباء عن أكثر من 3ر1 مليون منزل وشركة في جنوب شرق أمريكا، مع وجود الغالبية العظمى منها في فلوريدا. كما تسببت العاصفة في إيقاف حوالي ربع إنتاج النفط في خليج المكسيك وخمس أنشطة الغاز، حسب إشعار صدر أمس الخميس عن مكتب السلامة وإنفاذ إجراءات حماية البيئة.

وكان حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس قد قال في إفادة بتقنية الفيديو إنها "عاصفة عاتية للغاية، لذا سترون طقسا استوائيا سيمتد مئات الأميال بعيدا عن مركز العاصفة."

مقالات مشابهة

  • صور| الإعصار هيلين يقتل 40 شخصا بأمريكا.. ومخاوف من انهيار سد وفيضانات
  • إعصار "هيلين" يتسبب في مصرع 49 شخصا بـ 5 ولايات أمريكية
  • إعصار "هيلين" يتسبب في مصرع 49 شخصا في 5 ولايات أمريكية
  • ولاية أمريكية تُعلن حالة الطوارئ بسبب إعصار هيلين
  • الأعنف منذ 173 عاما.. إعصار “هيلين” القوي يضرب فلوريدا
  • بسبب إعصار هيلين.. انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون شخص بولاية فلوريدا
  • البيت الأبيض: بايدن وافق على إعلان حالة الطوارئ في ولايات ألاباما وفلوريدا وجورجيا وكارولينا الشمالية بسبب إعصار هيلين
  • توقعات بحدوث فيضانات مميتة.. الإعصار هيلين يزداد قوة قرب فلوريدا
  • أمريكا تُعلن حالة الطوارئ في ولاية نورث كارولينا بسبب إعصار هيلين