أخبارنا المغربية ـــ مراكش

أكدت نادية بوعيدا، ورئيسة المنظمة الجهوية للمرأة التجمعية بجهة كلميم واد نون، أن تحرير المرأة الحقيقي لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال الاستقلال المالي والتعليم، معتبرة أن هاتين الركيزتين ضروريتان لتمكين المرأة من تشكيل مستقبلها والمساهمة في مجتمعاتها وتحرير طاقاتها الكاملة.

وأضافت النائبة البرلمانية عن فريق التجمع الوطني للأحرار، في مداخلتها، خلال التآم نساء حزبها وحزب نساء الشعب الأوروبي، اليوم الجمعة بمراكش، لمناقشة مسألة تمكين المرأة، ضمن فعاليات الأكاديمية الخريفية لحزب الشعب الأوروبي، أن وضعية المرأة في بلادنا شهدت تقدماً ملحوظاً على مدى العقدين الماضيين في النهوض بحقوقها.

 

 

وقالت خلال الأكاديمية الأوروبية الخريفية للنساء القياديات المنعقدة تحت شعار: "أوروبا وجيرانها الجنوبيون والشرقيون"، بمدينة مراكش خلال الفترة من 25 إلى 29 شتنبر 2024، إنه "بفضل القيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، شهدنا تطورا كبيرا في التعليم والصحة والحقوق القانونية، وأصبحت المرأة تحتل بشكل متزايد مكانتهن الصحيحة في مختلف القطاعات، من السياسة إلى ريادة الأعمال".

 

 وضربت لذلك مثلا، بتمثيل النساء ابتداءً من سنة 2022، 41.22٪ من الموظفين في القطاع العام، وارتفاع نسبة النساء في مناصب صنع القرار داخل الإدارة من 16.21٪ في عام 2012 إلى 28.17٪ في عام 2022. 

 

واستدركت بأنه على الرغم من هذا التقدم الملموس، لازالت العديد من النساء يواجهن تحديات تعيق مشاركتهن الكاملة في المجتمع، مسجلة أنه "وبصفتنا ناشطات وقائدات، فمن واجبنا مواجهة هذه العقبات بشكل مباشر والدعوة إلى مجتمع يمكن فيه لكل امرأة أن تزدهر".

 

يذكر أن هذا الحدث الذي ينظم لأول مرة خارج أوروبا وفي إفريقيا، يعرف إلى جانب مشاركة نساء حزب التجمع الوطني للأحرار، مشاركات من 15 دولة أوربية، وتناقش على مدى 5 أيام مواضيع علاقات أوروبا مع جيرانها، ‏والأمن والمناخ والاقتصاد والطاقة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

عودة الأجواء الخريفية المائلة للبرودة بداية ومنتصف الأسبوع المقبل

#سواليف

تعود #الأجواء_الخريفية المائلة للبرودة خلال بداية ومنتصف الأسبوع المقبل ومع توقع اندفاع #كتلة_هوائية أكثر #برودة من شمال غرب أوروبا نحو منطقة شرق #البحر_المتوسط ويسبقها ارتفاع على درجات الحرارة خلال نهاية هذا الاسبوع ثم انخفاضها الواضح ابتداء من مساء السبت ويزداد هذا الانخفاض خلال منتصف الأسبوع المقبل.

#تفاوت_حراري كبير وتنبيه من فرص الأمراض الموسمية العالية|
وتتفاوت درجات #الحرارة بشكل “كبير” خلال الأيام المقبلة بين الارتفاع الواضح نهاية هذا الاسبوع ثم الانخفاض الملموس خلال الأسبوع المقبل، وسيزيد فارق درجات الحرارة عن 10 درجات مئوية في قيمها العظمى بين نهار السبت ونهار يوم الثلاثاء والتي ترفع كثيرا من فرص الأمراض الموسمية، عدا عن الفروقات الحرارية اليومية التي تزيد عن 12-13 مئوية بين ساعات الظهر وفترة الفجر.

حالة ضعيفة من #عدم_الاستقرار_الجوي بداية الأسبوع المقبل|
وتتأثر المملكة بحالة ضعيفة من عدم الاستقرار الجوي خلال بداية الأسبوع المقبل ينتج عنها زخات رعدية “محدودة” في أجزاء من وسط وشمال وشرق المملكة ولا يتوقع أن تكون مؤثرة على مظاهر الحياة العامة.

مقالات ذات صلة يحيى شقير .. فصل الزميل احمد حسن الزعبي مخالف للقانون والعرف الصحفي 2024/09/26

#أجواء_خريفية مائلة للبرودة الاسبوع المقبل وزخات من المطر|
وتنخفض الحرارة بشكل ملموس خاصة مساء الإثنين المقبل وخلال منتصف الاسبوع المقبل، لتصبح الحرارة أقل بكثير من معدلاتها الموسمية وقد لا تتجاوز 20 مئوية في مرتفعات العاصمة خلال النهار وسط تكاثف الغيوم وارتفاع فرص زخات المطر في أجزاء من غرب المملكة.

النصائح والإرشادات|
ونتيجة للتقلبات الخريفية الحرارية الحادة المتوقعة، والتي جاءت مبكرا هذا العام وعلى غير العادة مقارنة مع السنوات السابقة، فينصح مركز وسم الإقليمي بالانتباه من اختلاف الحرارة الكبير عبر ارتداء الملابس المناسبة للظروف الجوية وتناول الطعام الصحي الغني بالمغذيات وعلى حسب توصيات الأطباء المختصين ومتابعة مستمرة للنشرات الجوية خلال هذه الفترة الخريفية المتقلبة.

مقالات مشابهة

  • نساء اليمن وثورة 21 سبتمبر.. نضال من أجل الكرامة
  • المرأة اليمنية تكتسب مهناً حرفية جديدة وتعيل أسراً كاملة
  • مؤسسة إدراك: أوضاع كارثية تعيشها المرأة السودانية
  • "إعلام القومي للمرأة": مسلسل "برغم القانون" يرصد العنف المادي والمعنوي ضد النساء
  • قصة سفاح نساء تسترت «ريا وسكينة» في جرائمه.. من هو محمود علام؟
  • عودة الأجواء الخريفية المائلة للبرودة بداية ومنتصف الأسبوع المقبل
  • قصص من ساحات الحرب.. سودانيات جمعن بين السلاح والعمل التطوعي في الفاشر
  • شاهد بالفيديو.. نساء وفتيات سودانيات يقدمن فواصل من الرقص المثير خلال حفل بألمانيا وساخرون: (جنقو أوروبا بالغتو)
  • مذكرة تفاهم بين “سيدات الشارقة” و”الرابطة الأوروبية” لدعم ريادة الأعمال النسائية وتشجيع الاستثمارات المشتركة