يفتح اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، الباب أمام سيناريوهات واسعة حول مستقبل المنطقة، بعد عام من حرب واسعة في غزة انتقلت إلى لبنان بمستويات تصاعدت ذروتها خلال الأسبوعين الأخيرين.

ويُنظر إلى حزب الله على أنه الذراع الإيرانية الأهم في المنطقة من بين قوى سياسية وعسكرية تدعمها طهران في اليمن والعراق وسوريا وفلسطين، ودول أخرى.


كما ينُظر إلى حسن نصرالله على أنه وريث قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، الذي اغتالته واشنطن في العراق، في لعب دور التنسيق بين حلفاء طهران في المنطقة. "زلزال ضخم" ووصفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية اغتيال نصرالله بأنه "زلزال ضخم بالمنطقة يصعب معرفة ما ستكون نتائجه"، مضيفة أنه "لم يكن مجرد زعيم لمنظمة إرهابية، ولا يقارن مقتله بأي اغتيال لعضو كبير في الجناح العسكري لحماس أو في حزب الله".

بـ 85 قنبلة خارقة للتحصينات.. مقتل #حسن_نصر_الله، من هو خليفته؟

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/7xUBflWmi1

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 28, 2024 وأضافت: "هذه خسارة غير مسبوقة لحزب الله الذي يفقد أهم شخصية في التنظيم منذ تأسيسه، كما أنها خسارة غير مسبوقة لإيران التي تفقد عميلها الأول خارج حدود إيران".
وأشارت إلى أن "قبضته على قيادة حزب الله منذ 32 عاماً قادته إلى ارتكاب أخطاء أهمها التماهي مع حماس وقرارها مهاجمة إسرائيل في 8 أكتوبر (تشرين الأول) 2023". إحراج إيران وقال تقرير لشبكة CNN  الأمريكية إنه "قبل محاولة اغتيال نصر الله، كانت رؤية إيران أن حزب الله قادر على الدفاع عن نفسه، حتى مع اعتراف المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي يوم الأربعاء بأن قتل إسرائيل لقادة المجموعة كان خسارة بالتأكيد".
وأضافت "لكن في أعقاب الغارة الجوية التي وقعت يوم الجمعة، أشارت السفارة الإيرانية في لبنان إلى أن حسابات طهران ربما تتغير الآن".

هل باعت إيران #نصر_الله.. وما الثمن؟

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/ROoRtcLwua

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 28, 2024 وقال تريتا بارسي، نائب الرئيس التنفيذي لمعهد كوينسي ومقره واشنطن العاصمة، إن "المنطق الإيراني لتجنب التورط في الصراع ربما لم يعد صالحاً، وإذا اتضح لإيران أن حزب الله لا يستطيع في واقع الأمر الدفاع عن نفسه فإن مبررات إيران للبقاء خارج الحرب سقطت".
وأضاف: "عند هذه النقطة، فإن مصداقية إيران مع بقية شركائها في المحور الذي تقوده سوف تتعرض لخطر الانهيار إذا لم ترد طهران". خطوات حاسمة

وقالت الشبكة الأمريكية إن "الأهم من خطوات إيران وحزب الله في الوقت الحالي، هو الخطوات التالية التي ينبغي لإسرائيل أن تتخذها".

وقالت: "أظهرت إسرائيل أنها تتمتع بميزة استخباراتية وقوة عسكرية، الأمر الذي يسمح لها بمواصلة الضربات متى شاءت، ولكن هذا من شأنه أن يحول أسبوعين من الضربات الوحشية إلى خسارة أخرى طويلة الأجل لهيبة إسرائيل".

يديعوت أحرونوت: مقتل حسن نصر الله كارثة على حزب الله و #إيران
https://t.co/Gr6MSjHaNK

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024 وأضافت: "يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خياراً حاسماً، يتعلق بكون الأسبوعين الماضيين فرصة لتحسين سمعته المحلية في مجال الأمن ويضعانه في وضع أفضل لمواجهة القضايا المرفوعة ضده، والتحديات التي تواجهه، أم يمضي مرة أخرى في اتجاه الحرب المستمرة دون اتجاه استراتيجي واضح.
وتابعت: "في نهاية المطاف، لابد أن تنتصر رؤية أوسع نطاقاً. فهناك حاجة إلى تسوية سياسية ووقف إطلاق النار الآن، بصرف النظر عما يعنيه ذلك بالنسبة لمصير النخبة السياسية الحالية في إسرائيل".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله طهران حسن نصرالله الحرس الثوري الإيراني بنيامين نتانياهو إسرائيل وحزب الله حسن نصرالله حزب الله إيران الحرس الثوري الإيراني نتانياهو حزب الله نصر الله حسن نصر

إقرأ أيضاً:

حسن نصرالله.. إسرائيل تستهدف أهم أذرع إيران

تشير الضربة العنيفة في الضاحية الجنوبية لبيروت إلى احتمال غياب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، عن المشهد السياسي في لبنان، بعد ترجيحات إسرائيلية باغتياله، وهو ما يتكتم الحزب بشأنه.

ويعيش نصرالله منذ سنوات طويلة في الخفاء، لأسباب أمنية.
منذ العام 2006، تاريخ الحرب المدمّرة التي خاضها حزب الله مع إسرائيل، لم تتعدّ ظهورات حسن نصرالله علناً أصابع اليد الواحدة، مثل تلك التي فاجأ فيها الآلاف من أنصاره في العام 2011، خلال مسيرة عاشوراء في الضاحية الجنوبية لبيروت ومشى بينهم لدقائق قليلة، قبل أن يعود ليخطب فيهم عبر شاشة عملاقة، ويقول إن حزبه "يزداد تسليحاً وتدريباً يوماً بعد يوم".

هل نجحت عملية اغتيال حسن نصر الله؟ ولماذا قرر نتنياهو العودة من نيويورك؟#نصرالله

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/4rbbRVbvBe

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 27, 2024 وفي مقابلة صحافية في أغسطس (آب) 2014 قال: "يروّج الإسرائيلي لفكرة مفادها بأنني مقيم في ملجأ بعيداً عن الناس، فلا أراهم ولا أتواصل معهم، ومنقطع حتى عن إخواني".
وأضاف: "المقصود بالإجراءات الأمنية هو سرية الحركة، ولكن هذا لا يمنعني نهائياً من أن أتحرك".
بين الحين والآخر، تنشر له صور مع قياديين من "محور المقاومة" الذي تقوده إيران يزورون لبنان، ويتحدث بانتظام في مناسبات عدة دائماً عبر الشاشة.
وروى مسؤولون وصحافيون التقوا به خلال السنوات الأخيرة أنهم لم يعرفوا المكان الذي اقتادهم اليه عناصر أمن من الحزب وسط تدابير مشدّدة وفي سيارات أسدلت على نوافذها ستائر سميكة.

وصنع نصرالله لنفسة هالة غير قابلة للمسّ بين عناصر حزبه، حيث يندر أن تتجرأ شخصية على انتقاده أو معارضته في مناطق نفوذ الحزب. وحصل أن انتقده بعض الأشخاص في الشارع خلال احتجاجات شعبية، ثم عمدوا إلى الاعتذار والتراجع لاحقاً بعد تعرضهم لضغوط، وفق تقارير.
ويتهمه خصومه السياسيون في لبنان بالارتهان لإيران والتحكّم بقرار السلم والحرب في البلد مهمشاً الحكومات اللبنانية.

إيران تترك #نصرالله وحيداً في مواجهة الهجمات الإسرائيلية! هل تخلت طهران عن حزب الله؟

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/EPoK3VVuDT

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 24, 2024 انتخب نصرالله أميناً عاماً للحزب في 1992 بعد اغتيال إسرائيل سلفه عباس الموسوي مع زوجته وطفله وأشخاص آخرين في غارة جوية في جنوب لبنان في فبراير (شباط) من العام ذاته.
في عهده، طوّر حزب الله قدراته العسكرية بدعم رئيسي من طهران التي تمدّه بالمال والسلاح. وبات يمتلك أسلحة دقيقة متطورة يؤكد أنها قادرة على أن توجه ضربات موجعة لإسرائيل.
ويقول نصرالله إن حزبه يضمّ 100 ألف مقاتل.
كذلك، يملك الحزب مؤسسات تربوية واجتماعية وصحية تؤمن خدمات لأنصاره وتحصّن شعبيته.
وحزب الله هو التشكيل الوحيد في لبنان الذي احتفظ بسلاحه بعد انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990)، بحجة "مقاومة إسرائيل" التي احتلت مناطق واسعة في جنوب البلاد بين العامين 1978 ومايو (أيار) 2000. وله ترسانة أضخم من أسلحة الجيش اللبناني، بحسب خبراء.
وحاول نصرالله أن يعزز من شعبيته خلال حرب 2006 التي استمرت 33 يوماً، وقتل فيها 1200 شخص في لبنان غالبيتهم من المدنيين، و160 في إسرائيل غالبيتهم من العسكريين. بعد انتهائها، ألقى خطاباً أمام عشرات الآلاف من أنصاره في الضاحية الجنوبية التي تعرضت لدمار هائل، أعلن فيه تحقيق "نصر إلهي" على إسرائيل.
لكن شعبيته تراجعت في ما بعد في لبنان والعالم العربي، بسبب اتهامه من شريحة واسعة من اللبنانيين ومن دول عربية بالارتهان لإيران، واستخدام السلاح في الداخل والتحكّم بالقرار السياسي اللبناني.
ووجهت محكمة دولية الى حزب الله أصابع الاتهام باغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، بتفجير ضخم في فبراير (شباط) 2005 في بيروت.
واتسعت الشريحة المعارضة له خصوصاً بعد انفجار مرفأ بيروت في 2020 وتقارير عن ضلوع الحزب في عرقلة التحقيق لمعرفة ظروف الحادث المدمر.
وسبق أن هدد إسرائيل بقصف عمق مدينة تل أبيب وسط إسرائيل، في حال استهدفت الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية، لكنه لم يستطع تنفيذ تهديداته، بعد عمليات اغتيال طالت مستويات عدة من قادة الحزب العسكريين.



ولا يتكلم نصرالله كثيراً عن حياته الخاصة والشخصية.
ولد في حي شعبي ببرج حمود في الضاحية الشمالية لبيروت في 31 أغسطس (آب) 1960، وهو واحد من تسعة أبناء لأسرة متواضعة نزحت من بلدة البازورية في جنوب البلاد.
تلقى العلوم الدينية لمدة ثلاث سنوات في حوزات النجف الأشرف قبل طرده في عام 1978 بعد رفض الرئيس السابق صدام حسين أنشطة لموالين لإيران.
انخرط في النشاط السياسي واكتسب خبرة في صفوف "أفواج المقاومة اللبنانية" (حركة أمل)، لكنه انفصل عنها مع العديد من زملائه عام 1982 وشارك في تأسيس حزب الله، إذ تولى مسؤوليات شملت تعبئة المقاومين وإنشاء الخلايا العسكرية. وتدرج في المهام وصولاً الى الأمانة العامة.
وهو متزوج من فاطمة ياسين ولهما خمسة أبناء.

مقالات مشابهة

  • تحول مرتقب.. اغتيال نصرالله ينذر بانتهاء نفوذ إيران الإقليمي
  • بعد اغتيال نصرالله.. إيران تعلن الحداد 5 أيام
  • بعد اغتيال نصر الله.. أوستن: سنحمي إسرائيل من إيران والفصائل
  • النووي ولعبة الخطابات.. تحليل: خيارات إيران محدودة بعد مقتل نصرالله
  • بعد اغتيال حسن نصرالله.. هل تعتمد إيران على وكلاء آخرين في مواجهة إسرائيل؟
  • سيناريوهان أمام إيران ومصير مجهول للمنطقة بعد اغتيال نصر الله
  • بعد اغتيال نصرالله..نقل خامنئي إلى مكان آمن في إيران
  • ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـهجوم الضاحية.. إيران تفصح
  • حسن نصرالله.. إسرائيل تستهدف أهم أذرع إيران