الوطن:
2024-09-28@19:24:32 GMT

بعد اغتيال حسن نصر الله.. ماذا ينتظر حزب الله في لبنان؟

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

بعد اغتيال حسن نصر الله.. ماذا ينتظر حزب الله في لبنان؟

حالة من الغموض تسيطر على مستقبل حزب الله اللبناني، وما ينتظره خلال الأيام المقبلة، بعد أن أكد بيان للحزب اغتيال أمينه العام حسن نصر الله، خلال اجتماع في مقر القيادة المركزية بالضاحية الجنوبية في بيروت أمس الجمعة، حيث شن سلاح الجو التابع لدولة الاحتلال غارة باستخدام طائرات إف – 35 وقنابل خارقة للتحصينات تزن طنًا.

اغتيال حسن نصر الله هل يؤثر على حزب الله؟

وبحسب تقرير قناة القاهرة الإخبارية، نقلا عن صحيفة ذا تليجراف البريطانية، فإن عملية اغتيال حسن نصر الله، بدأت بسلسلة من الضربات الاستباقية الدقيقة، والتي كانت تهدف لشل القيادة العسكرية لحزب الله، وإضعاف صفوفه، والسيطرة على قدراته على التواصل بين عناصره.

وعلى الرغم من أن قيادات حزب الله يُعرفون بأنهم «أشباح» بسبب سرية حركتهم واجتماعتهم، إلا أن دولة الاحتلال يبدو أنها على علم بالضبط أين ومتى يجتمعون، وكيف تستهدفهم، على حد وصف «ذا تليجراف».

وعلى الرغم من نجاح جيش الاحتلال في اغتيال عدد من قادة حزب الله، استبعدت الصحيفة البريطانية، أن تكون تلك العمليات كافية لردع الحزب اللبناني، مؤكدة أن عددا كبيرا من القادة الذين يلعبون أدوارا مهمة ما زالوا أحياء، وهو ما قد يساعد الحرس الثوري الإيراني الذي يشكل جزءا من سلسلة القيادة في حزب الله.

وأضافت أن ذروة هذه العمليات العسكرية كان أمس الجمعة، إذ شنت هجوما واسع النطاق على الضاحية الجنوبية في بيروت، وهو ما أسفر عن اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

تأتي هذه العملية بعد أسبوع شهد غارات إسرائيلية مكثفة على الضاحية الجنوبية من بيروت، وهو ما يعد أوسع عمليات عسكرية في نطاق القرن الواحد والعشرين.

وقبلها كانت هناك عملية تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكي «البيجر» قبل أسبوعين، وبحسب الصحيفة البريطانية، فكانت تلك العملية جزء من استراتيجية إسرائيلية أكبر، حيث بدأت بعدها عمليات اغتيال واسعة، استهدفت أكبر عدد من قيادات حزب الله.

ماذا ينتظر حزب الله بعد اغتيال حسن نصر الله؟

فيما نقلت مجلة نيوزويك الأمريكية، عن حميد رضا عزيزي الباحث في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية في برلين، إن بعد عملية اغتيال حسن نصر الله، أصبح حزب الله أمام خيارين كلاهما مر، الأول هو الدخول في حرب، وأي تصعيد في الاشتباكات حاليًا قد يؤدي لرد فعل هائل من دولة الاحتلال، والتي أكدت في أكثر من مناسبة أنها مستعدة لأي تصعيد، وفق ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية.

وأضاف «عزيزي» أن الخيار الثاني أمام حزب الله، هو عدم اتخاذ أي رد فعل، وانتظار الجهود الدولية لوقف الحرب في غزة ولبنان، والتي على ما يبدو أنها فعالة حقا، وهو ما شأنه أن يجعل الحزب يخسر جميع الجبهات التي بناها في المنطقة من لبنان إلى سوريا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اغتيال حسن نصر الله حسن نصر الله حزب الله لبنان اسرائيل جيش الاحتلال العدوان على لبنان اغتیال حسن نصر الله حزب الله وهو ما

إقرأ أيضاً:

تفاصيل عملية اغتيال قائد وحدة المسيرات بـ حزب الله عن طريق طائرة «F-35»

أعلنت وسائل إعلام، أن القيادي بحزب الله اللبناني الذي تم استهدافه مساء اليوم الخميس عن طريق غارة نفذها الاحتلال الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية، هو محمد سرور المعروف بـ «أبو صالح»، قائد الوحدة الجوية في حزب الله اللبناني.

وأفاد مراسل قناة «الجزيرة»، بأن عدة صواريخ أطلقت باتجاه المبنى المستهدف بالغارة الإسرائيلية في الضاحية الجنوبية، وفي الوقت الراهن تفرض قوى الأمن طوقًا أمنيًا مشددًا حول مكان الغارة بالضاحية.

يذكر أن إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلية، أوضحت أن عملية الاغتيال التي استهدفت أحد قادة حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، تمت باستخدام طائرة «F-35».

وفي الآونة الأخيرة، شن الاحتلال الإسرائيلي عمليات اختراق أمنية كبيرة داخل الأراضي اللبنانية لأجهزة الاتصالات اللاسلكية التي يحملها عناصر حزب الله، ما تسبب في انفجار تلك الأجهزة من نوعي «بيجر» و «آي كوم»، يوم الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر، والأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024، وأدى إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى.

اقرأ أيضاً«أرض الجمال والحب».. سميرة سعيد تتضامن مع لبنان بهذه الكلمات (صورة)

بسبب القصف الإسرائيلي.. عبور 25 ألف لبناني من لبنان نحو سوريا

قرية لبنانية تشيع 3 شهيدات جراء العدوان الإسرائيلي.. وتدمير حي كامل في بعلبك

مقالات مشابهة

  • ماذا ينتظر قيادات الحوثي بعد اغتيال نصر الله؟
  • «القاهرة الإخبارية»: أنباء عن عملية اغتيال جديدة في صفوف حزب الله
  • 20 طن متفجرات استُخدمت في الهجوم.. ماذا ينتظر المنطقة بعد اغتيال حسن نصر الله؟ خبراء: ضربة موجعة ونقطة تحول محورية في الصراع
  • الاحتلال الإسرائيلي ينشر تفاصيل عملية اغتيال حسن نصر الله
  • تفاصيل عملية اغتيال حسن نصرالله.. الاستهداف تم بـ 80 طنًا من المتفجرات
  • أنفاق معقدة وترسانة متطورة.. هذا ما ينتظر الاحتلال في مواجهة حزب الله
  • «أكتب وصيتك».. رجل توقع عملية اغتيال حسن نصر الله على الهواء مباشرة (فيديو)
  • تفاصيل عملية اغتيال قائد وحدة المسيرات بـ حزب الله عن طريق طائرة «F-35»
  • ماذا ينتظر إسرائيل إذا شنّت هجوماً بريّاً في لبنان؟