سبتمبر 28, 2024آخر تحديث: سبتمبر 28, 2024

المستقلة/- في ظل التوترات المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط، أفادت مصادر مطلعة للمستقلة ، أن الولايات المتحدة أصدرت توجيهات لسفاراتها في العراق وسوريا برفع حالة التأهب إلى أقصى درجاتها، تحسباً لأي استهداف محتمل قد تتعرض له هذه السفارات أو المصالح الأمريكية الأخرى في المنطقة.

تأتي هذه التوجيهات التي صدرت مساء اليوم في وقت حساس تشهده المنطقة، حيث تتابع الولايات المتحدة الأمريكية التطورات الأمنية والسياسية عن كثب. وقد أعربت واشنطن عن قلقها إزاء التهديدات المحتملة التي قد تنجم عن التوترات الإقليمية المستمرة، خاصة في ظل التصعيد الأخير بين الولايات المتحدة وعدد من القوى الإقليمية.

وبحسب المصدر، فإن هذه التوجيهات تشمل تعزيز الإجراءات الأمنية حول السفارات والقنصليات الأمريكية في العراق وسوريا، إضافة إلى رفع حالة التأهب بين الفرق الأمنية والدبلوماسية الأمريكية الموجودة في كلا البلدين. ومن المتوقع أن تتضمن هذه الإجراءات تقييد حركة الدبلوماسيين الأمريكيين، وتكثيف عمليات المراقبة الأمنية، فضلاً عن اتخاذ احتياطات إضافية لحماية المنشآت الحيوية التي قد تكون عرضة للهجمات.

هذا القرار يعكس حالة القلق المتزايدة في واشنطن من احتمالية تعرض مصالحها لهجمات، خاصة مع تزايد الأنشطة العسكرية غير التقليدية في بعض مناطق الشرق الأوسط. في العراق، تزداد المخاوف من استهداف الفصائل المسلحة للوجود الأمريكي، فيما يعزز الوضع في سوريا، حيث تتقاطع مصالح القوى الإقليمية والدولية، من هذه المخاوف.

وفي هذا السياق، يبرز دور الحكومة العراقية والسورية في ضمان عدم تصاعد الأوضاع الأمنية إلى حد قد يؤثر على الاستقرار الإقليمي. حيث تتجه الأنظار إلى مدى قدرة هذه الحكومات على التعامل مع التهديدات الأمنية المحتملة وضبط الأوضاع داخل حدودها.

تتابع الولايات المتحدة التطورات عن كثب، وقد تشير هذه الخطوة إلى استعدادها لاتخاذ إجراءات إضافية في حال تصاعدت التهديدات الأمنية ضد مصالحها. وقد يكون لهذا التصعيد الأمني تأثيرات بعيدة المدى على العلاقات الأمريكية مع العراق وسوريا، إضافة إلى التأثير على الوضع الأمني والسياسي العام في المنطقة.

تبقى الأيام القادمة حاسمة في تحديد مسار الأحداث في المنطقة، ومدى استجابة الولايات المتحدة لهذه التحديات الأمنية المتزايدة، وهو ما قد يكون له تداعيات على الاستقرار الإقليمي ومستقبل العلاقات الدولية في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة العراق وسوریا

إقرأ أيضاً:

السوداني يختتم زيارته لنيويورك بلقاء غوتيريش الذي أثنى على إنهاء عمل “يونامي” بالعراق

شبكة انباء العراق ..

انهى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، زيارته الى نيويورك بلقاء الأمين العام للأمم المتحدة “أنتونيو غوتيريش”.

وكان السوداني قد اختتم مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 79، مغادرا الولايات المتحدة الامريكية متوجها الى العراق فجر اليوم الجمعة بتوقيت بغداد.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسوداني، أن اللقاء الذي جمع الاخير مع غوتيريش شهد استعراض مجمل ملفات التعاون البناء بين العراق والأمم المتحدة، وقضايا العمل المشترك، وكذلك بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط واستمرار العدوان على لبنان وفلسطين، وما يشكله من تهديد كبير للأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

وأعرب السوداني عن تقديره للمواقف المبدئية التي أبداها الأمين العام للأمم المتحدة إزاء قضية “العدوان” على غزّة، وإدانة “الجرائم” ضد الإنسانية التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، وكذلك الاعتداءات التي تُمارس على لبنان، واصفاً هذه المواقف بأنها تحترم الأسس التي بنيت عليها المنظمة الدولية.

وجدد شكر العراق للتعاون والدعم الذي دأبت عليه وكالات الأمم المتحدة من أجل ترسيخ الاستقرار في العراق، وإسناد العراقيين في مواجهة داعش، وتعزيز الانتصار الذي تحقق بفضل تلاحم الشعب العراقي، ومساعدة الأصدقاء والمجتمع الدولي.

ووفقا للبيان فقد قدّم رئيس مجلس الوزراء الى الأمين العام للمنظمة الدولية دعوة لزيارة العراق، والمشاركة في أعمال القمّة العربية التي ستستضيفها بغداد في أيار من عام 2025.

من جانبه، أثنى غوتيريش على العلاقات بين العراق والأمم المتحدة، واصفاً إياها بأنها علاقات مثالية وممتازة، وأن الأمم المتحدة تهتم بترسيخ الازدهار والتقدم، وتحقيق التنمية المستدامة للشعب العراقي.

كما أعرب عن امتنانه للنقاشات البناءة المشتركة التي أفضت الى إنهاء عمل بعثة (اليونامي) في العراق، وفتح آفاق التعاون في مجالات عدّة مع الوكالات الأممية المختصة، ومن أهمها دعم العراق في مواجهة تحديات التغير المناخي، وباقي التحديات الاقتصادية وبرامج التطوير الاجتماعي والخدمي التي قطع العراق فيها شوطاً مهماً.

user

مقالات مشابهة

  • توجيهات من امريكا لسفاراتها في العراق وسوريا برفع حالة التأهب
  • توجيهات من السفارة الأمريكية في العراق وسوريا برفع حالة التأهب
  • مصرع 33 شخصًا جراء الإعصار هيلين في الولايات المتحدة الأمريكية
  • الولائي: المصالح الأمريكية والصهيونية في المنطقة أهداف مشروعة حال اندلاع حرب شاملة
  • مكتب ميقاتي ينفي دعوته للجيش والقوى الأمنية لإعلان حالة التأهب القصوى
  • إسرائيل تعلن حالة التأهب استعدادًا لرد من حزب الله وإيران على غارات الضاحية
  • السوداني يختتم زيارته لنيويورك بلقاء غوتيريش الذي أثنى على إنهاء عمل “يونامي” بالعراق
  • نورلاند: الولايات المتحدة الأمريكية تدعم المصالحة بين الليبيين
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يصر على إحراج الولايات المتحدة الأمريكية