هاشم صفي الدين قائد عسكري وسياسي في حزب الله اللبناني. ولد عام 1964 في جنوب لبنان. تلقى تعليمه في الحوزات الشيعية في العراق وإيران. انتمى للحزب منذ بدايات تأسيسه وتقلد فيه مناصب رفيعة.

بعد اغتيال إسرائيل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يوم 27 سبتمبر/أيلول في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت، برز اسم هاشم صفي الدين بصفته الخليفة المحتمل لنصر الله لقيادة الحزب ومؤسساته.

المولد والنشأة

ولد هاشم صفي الدين عام 1964 في بلدة دير قانون النهر في جنوب لبنان، لعائلة شيعية معروفة في المنطقة، وهو ابن خالة حسن نصر الله.

ومما يلفت في علاقة هاشم صفي الدين وحسن نصر الله -إضافة إلى القرابة- التشابه بينهما في الشكل والصوت والهيئة، وحتى في نطق الراء بلثغة واضحة من كليهما.

عائلة صفي الدين عائلة معروفة في المجال السياسي والديني، إذ خرج منها علماء في المذهب الشيعي، وسياسيون أبرزهم النائب البرلماني في فترة الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين محمد صفي الدين.

تلقى هاشم صفي الدين -رفقة حسن نصر الله- تعليمه في ثمانينيات القرن العشرين بالحوزات الشيعية في كل من النجف في العراق ومدينة قم الإيرانية.

تزوج عام 1983 من ابنة محمد علي الأمين، عضو المجلس التشريعي للمجلس الإسلامي الشيعي في لبنان.

في عام 2020 تزوج ابنه رضا من زينب ابنة القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني، الذي اغتالته القوات الأميركية في بغداد يوم 3 يناير/كانون الثاني 2020.

وشقيقه عبد الله صفي الدين هو ممثل حزب الله في إيران، وقد فرضت عليه الولايات المتحدة الأميركية عقوبات واتهمته بتهريب المخدرات وغسيل الأموال لصالح الحزب.

التجربة السياسية والعسكرية

في العام 1994 استدعى حزب الله هاشم صفي الدين من حوزة قم لتولي مسؤوليات سياسية وعسكرية، خاصة وأنه كان أحد ثلاثة رعاهم القيادي السابق في الحزب عماد مغنية (اغتالته إسرائيل بالعاصمة السورية دمشق في فبراير/شباط عام 2008)، وأعدهم لتولي مسؤوليات، وهم حسن نصر الله وهاشم صفي الدين ونبيل فاروق.

وبعد عودته من قم تولى منصب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، وهو أشبه ما يكون بحكومة للحزب، وهكذا أصبح صفي الدين مسؤولا عن تنفيذ السياسات الداخلية وتطوير الهيكل الإداري للحزب، ويشرف على مؤسسات الحزب وأمواله واستثماراته في الداخل، وكذلك في الخارج، وخاصة في العالم العربي وأفريقيا وأميركا اللاتينية.

هاشم صفي الدين يلقي كلمة في حفل تأبين القيادي في حزب الله محمد نعيم ناصر في يوليو/تموز 2024 (غيتي)

أصبح هاشم صفي الدين عمليا هو الرجل الثاني في الحزب بعد نصر الله، وهو من كبار مسؤولى الحزب الذين ينشطون مع الجناح العسكري للحزب، إضافة إلى مسؤولياته في الجناح السياسي التنفيذي.

وفي عام 2017 أدرجته الولايات المتحدة ضمن قوائمها للمتهمين بـ"الإرهاب"، وفرضت عليه في 2018 عقوبات اقتصادية تتضمن مصادرة ممتلكاته وحساباته، ومنع التعامل المالي معه.

كما أدرجته في "قوائم الإرهاب" كل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة، رفقة عدد من قيادات الحزب الأخرى.

تقول بعض التقارير إن حسن نصر الله بعدما علم بمخطط إسرائيلي لاغتياله عام 2008، أوصى بأن يكون هاشم ففي الدين خليفته في حال تم اغتياله.

المناصب والمسؤوليات عيّن صفي الدين لرئاسة منطقة بيروت لحزب الله عام 1994. تولى رئاسة مجلس المقاومة المسؤول عن النشاط العسكري لحزب الله عام 1995. أصبح عضوا في مجلس الشورى عام 1998. ترقى ليترأس المجلس التنفيذي وأصبح الرجل الثاني في الحزب عام 1998. تولى رئاسة المجلس الجهادي للحزب (أعلى هيئة في التنظيم العسكري للحزب). في نوفمبر 2010 تم اختياره قائدا عسكريا لمنطقة الجنوب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات هاشم صفی الدین حسن نصر الله لحزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد أنباء اغتياله.. من يخلف حسن نصر الله في قيادة حزب الله؟

اهتمت وسائل الإعلام العربية والدولية خلال العديد من تقاريرها وبرامجها بطرح أسئلة عمن سيخلف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في قيادة الحزب، وذلك بعدما تم اغتياله في العملية الأعنف التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي على مقر القيادة المركزية للحزب أمس الجمعة.

من خليفة حسن نصر الله في قيادة حزب الله؟

يتوقع الكثير من المحللين أن من يخلف حسن نصر الله لقيادة حزب الله هو هاشم صفي الدين، فكان ظل نصر الله بامتياز، والرجل الثاني داخل الحزب.

وعلى مدار ثلاثة عقود كان في قبضته كل الملفات اليومية الحساسة، من إدارة مؤسسات الحزب إلى إدارة أمواله واستثماراته في الداخل والخارج.

وتبين أن هاشم صفي الدين أكثر تشددًا حتى من نصر الله، مثلما حدث في الحزب بعد أن اغتالت إسرائيل عباس الموسوي في عام 1992.

هاشم صفي الدين من هو هاشم صفي الدين خليفة حسن نصر الله في قيادة الحزب؟

ولد هاشم صفي الدين عام 1964 في قرية دير قانون بجنوب لبنان، وكان من بين مؤسسي «حزب الله» في 1982.

تعلم في النجف وقم مثل حسن نصر الله

عام 1994طٌلب منه العودة إلى لبنان بعد دراسته في الخارج ليتولى منصب رئيس المجلس التنفيذي لـ«حزب الله» خلفا لنصر الله وذلك بعد اغتيال عباس الموسوي على يد الجيش الإسرائيلي.

وكان صفي الدين عضوا في مجلس الشورى لـ«حزب الله»، بالإضافة إلى أنه كان عضوا في جلس القرار للجماعة، الذي يحدد من يتولى منصب الأمين العام.

يعتبر صفي الدين مقربًا من الإيرانيين والحرس الثوري، وله صلات عائلية مع قاسم سليماني قائد فيلق القدس للحرس الثوري الإيراني الذي قتل يونيو 2020.

اقرأ أيضاًبعد أنباء اغتيال حسن نصر الله.. ما هي «القـنبلة الخارقة» المستخدمة في قصف ضاحية لبنان؟

رسميًا.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني

مقالات مشابهة

  • هاشم صفي  الدين.. خليفة حسن نصرالله المحتمل
  • عاجل- « نعيم قاسم» الخليفة المحتمل لحسن نصر الله هل يستمر حزب الله بنفس النهج أم يشهد تغييرات جديدة؟
  • هاشم صفي الدين.. من هو خليفة نصرالله المحتمل؟
  • نيويورك تايمز: هاشم صفى الدين الخليفة المحتمل لنصر الله
  • من هو هاشم صفي الدين.. الخليفة المحتمل لحسن نصر الله؟
  • بعد أنباء اغتياله.. من يخلف حسن نصر الله في قيادة حزب الله؟
  • وسم هاشم صفي الدين يعتلي منصات التواصل الاجتماعي…تعرف على المرشح المحتمل لقيادة حزب الله
  • وسم هاشم صفي الدين يعتلي منصات التواصل الاجتماعي…المرشح المحتمل لقيادة حزب الله
  • بعد تصدره التريند.. كل ما تود معرفته عن هاشم صفي الدين