أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن الجنرال عباس نيلفروشان، نائب قائد عمليات الحرس الثوري، "قُتل في الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف زعيم حزب الله حسن نصر الله" في ضاحية بيروت الجنوبية.

وبحسب المعطيات الضئيلة المتوفرة عن الجنرال الإيراني، يعتبر نيلفروشان من الشخصيات المهمة في البنية الأمنية للنظام الإيراني، ولاعباً رئيسياً في التحركات الإيرانية في المنطقة، حيث "كان يقدم المشورة لحزب الله في الشؤون العسكرية والدبلوماسية"، بحسب صحيفة جيروزاليم بوست.

نيلفروشان موضوع على لوائح العقوبات الأميركية منذ عام 2022، وعلى لوائح العقوبات الأوروبية والكندية والأسترالية تباعاً في العام 2023. ويعتبر مسؤولاً عن قيادة عمليات الحرس الثوري الإيراني، وقد وصفته وزارة الخزانة الأميركية بأنه "من المسؤولين المباشرين عن قمع الاحتجاجات التي اندلعت في إيران" بعد مقتل الشابة مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق.

ولعب نيلفروشان دوراً حاسماً في "اعتقال قادة الاحتجاج". وبحسب تقرير وزارة الخزانة، يعتبر نيلفوروشان "قائداً ذو خبرة في الحرس الثوري الإيراني وعمل أيضاً كمستشار عسكري في الحرب الأهلية السورية".

في الثالث والعشرين من يناير 2023 أخضع الاتحاد الأوروبي نيلفروشان إلى "تدابير تقييدية موجهة ضد بعض الأشخاص والكيانات والهيئات في ضوء الوضع في إيران". 

وقال تقرير الاتحاد الأوروبي إنّ نيلفروشان "قام بتأطير حركة الاحتجاج المدنية الشعبية لعام 2022 على أنها حركة إرهابية وتهديد أمني مباشر لإيران، وبالتالي قام بإضفاء الشرعية على الرد القاسي على الاحتجاجات السلمية". ولذلك فهو، بحسب الاتحاد الأوروبي، "مسؤول عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في إيران".

وقبل شهر تقريباً من الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، اعترف نيلفوروشان بوجود "شبكة قيادة وسيطرة متكاملة في جبهة المقاومة"، ناقشها مع حلفاء إيران. 

وبحسب تقرير نشرته منصة "وور أون ذا روك" فإن وجود هذه الشبكة "لا يعتبر تطوراً جديداً"، إلا أنه "يمثل الحالة الأولى التي يدعو فيها مسؤول عسكري إيراني بمثل هذه المكانة علناً إلى المضي قدماً نحو ما يسمى "وحدة الساحات".

وإلى جانب منصبه في الحرس الثوري الإيراني، تناقلت وسائل إعلام تولي نيلفروشان قيادة "فيلق القدس" في لبنان، وهذا ما يفسّر تواجده مع نصر الله في مكان واحد لحظة الغارة الإسرائيلية على المقر المركزي لحزب الله الواقع تحت الأرض أسفل مبنى سكني في منطقة الضاحية الجنوبية، الجمعة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن السبت، مقتل نصر الله وقادة آخرين، بغارات جوية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن الجيش "قضى على نصر الله، وعلى المسؤول علي كركي، قائد جبهة الجنوب في حزب الله، وعدد آخر من القادة". لكن أدرعي لم يشر إلى مقتل نيلفروشان في الغارات.

وأضاف "لقد أغارت طائرات سلاح الجو بتوجيه استخباري دقيق لهيئة الاستخبارات المؤسسة الأمنية على المقر المركزي لحزب الله الواقع تحت الأرض أسفل مبنى سكني في منطقة الضاحية الجنوبية".

وساد التكتم الساعات الأولى بعد العملية، وتأخر حزب الله حتى اليوم السبت ليعترف بمقتل أمينه العام في بيان، فيما تسود حال من البلبلة والتأويلات والانتظار في الشارع اللبناني الذي يعيش منذ الثامن من أكتوبر 2023 على وقع تصاعد المواجهات بين إسرائيل وحزب الله عند الحدود اللبنانية الجنوبية وصولاً إلى توسّع الحرب حتى بلغت أوجها في الشهر الحالي.

ودفع التصعيد العسكري آلاف السكان إلى مغادرة ضاحية بيروت الجنوبية منذ وقوع الهجوم، وتجمعوا في الساحات والمتنزهات والأرصفة في وسط بيروت والمناطق المطلة على البحر. فيما يشهد جنوب لبنان منذ الاثنين الماضي موجة نزوح كبيرة، تقابلها في الجانب الإسرائيلي موجة نزوح من المناطق في شمال إسرائيل هرباً من الضربات العسكرية المتبادلة بين الجيش الإسرائيلي وعناصر حزب الله.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الحرس الثوری الإیرانی نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

قائد الحرس الثوري الإيراني: حزب الله سينتصر وجبهات الشياطين لن تستطيع هزيمته

بغداد اليوم - متابعة 

قال قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، اليوم الجمعة (27 أيلول 2024)، أنه لو اجتمعت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وكل الجبهات التابعة لشياطين العالم لما تمكنت أبدًا من الانتصار على حزب الله أو هزيمته.

وأكد سلامي في تصرح نقلته وكالة "تسنيم" الإيرانية، أن "حزب الله سيخرج منتصرًا هذه المرة أيضًا كالسابق ويحبط مخططات الأعداء"، في وقت تواصل فيه إسرائيل عدوانها الجوي الواسع على جنوب لبنان ومنطقة البقاع ويوسع حزب الله عمليات اطلاق الصواري ضد الأهداف الإسرائيلية.

وأشار قائد الحرس الثوري الإيراني إلى، أننا" على يقين أن الشعب الفلسطيني سيحقق قريباً نصراً رائعاً"، في ظل استمرار الحرب على قطاع غزة.

وتتواصل المعارك في جنوب لبنان بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي، منذ أكثر من 11 شهراً بعد إعلان الحزب فتح جبهة مساندة لغزة، حيث تشهد العمليات توسعاً بشكل يومي على طول الحدود من رأس الناقورة إلى مزارع شبعا.

 

 

مقالات مشابهة

  • عمل كمستشار عسكري في الحرب الأهلية في سوريا.. الكشف عن هوية القيادي الإيراني الذي قُتل مع نصرالله
  • مقتل نائب قائد الحرس الثوري الإيراني مع نصرالله
  • مقتل قائد في الحرس الثوري الإيراني في الهجوم على ضاحية بيروت
  • مقتل الرجل الثاني بالحرس الثوري الإيراني في الغارة التي استهدفت نصرالله
  • مقتل نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في الغارات على بيروت
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: حزب الله سيخرج منتصراً
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: حزب الله سينتصر وجبهات الشياطين لن تستطيع هزيمته
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: حزب الله سيخرج منتصرًا
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: لو اجتمعت هذه الدول كلها لن تنتصر على حزب الله