لجريدة عمان:
2024-09-28@18:14:05 GMT

باب الشمس: عودة فلسطين إلى فلسطين

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

في تاريخ الأدب العالمي يحدث كثيرًا أن يُعرّفنا روائيّ مبدع على مدينة أو قرية كانت موجودة على الخريطة، ولكن لأن العالم كبير ومترامي الأطراف فقد كانت شبه مَنسية أو غير منتَبَهٍ لها، والأمثلة على ذلك كثيرة؛ من دبلن جيمس جويس، إلى إسطنبول أورهان باموك، إلى مرتفعات ويذرنج لإميلي برونتي. إن العمل الروائي يُسهم هنا في شهرة هذه المدن أو القرى بعد أن كانت مغمورة، أو لنقل إنه يُضفي عليها شهرة إضافية.

أما أن يوجد الروائيّ قرية من نسج خياله، أي لم تكن موجودة أصلًا، ثم تتجسّد بعد ذلك على أرض الواقع، فهذا هو الأمر النادر، الذي لم يتحقق إلا لقلة من الروائيين في العالم، منهم اللبناني إلياس خوري الذي رحل عن عالمنا قبل أسبوعين.

في صباح الحادي عشر من يناير 2013، هبّ عشرات المناضلين الفلسطينيين من مختلف أنحاء الضفة الغربية، لإقامة قرية فلسطينية جديدة على أرضٍ صادرها الاحتلال الإسرائيلي في القدس. رفض هؤلاء الاستسلام لسياسة الأمر الواقع التي تحاول إسرائيل فرضَها بين الفينة والأخرى، فنصبوا أربعين خيمة، وتداعَوا للسكنى فيها رغمًا عن أنف الاحتلال، مُطلِقين على قريتهم الجديدة اسم «باب الشمس»، تيمُّنًا برواية إلياس خوري الشهيرة الصادرة عام 1998م، بعد خمسين عاما من النكبة.

هذه الرواية تسرد كما هو معلوم حكاية يونس الأسدي، أحد المقاومين الفلسطينيين الذين عاشوا مرارة التهجير مِن قبَل المحتل الإسرائيلي، شخصيّة نسجها إلياس خوري من خياله المبدع لتجسد معاناة الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال والنكبة. بعد أن هُجّر يونس من قريته «عين الأسد» في فلسطين إلى مخيم شاتيلا بلبنان مُرغَمًا على ترك زوجته وحدها، لم يستسلم. كان يتسلل عبر الحدود اللبنانية، متحديا الأسلاك الشائكة وخطر الموت للعودة إلى قريته المحتلة، ذارعًا الجبال والوديان بين لبنان والجليل الفلسطيني، ليلتقي بزوجته سرًّا في مغارة أسماها «باب الشمس»، التي كانت رمزا للأمل والمقاومة، وكأنها قرية أخرى تعوضه عن قريتِه المصادَرة، كما يؤكد مقطع من الرواية: «لا أحد عرف سرك، أو دخل باب الشمس التي صنعتَها بيتًا وقرية وبلادًا».

في اليوم التالي لإقامة القرية، وتحديدًا في الثاني عشر من يناير 2013، وبعد أن انتشر خبرُها في كافة أصقاع الأرض، حتى بلغ إلياس خوري نفسَه، كتب الروائي اللبناني رسالة إلى المناضلين الذين أسسوا هذه القرية، وثقها بعد ذلك في كتابه «النكبة المستمرة»، قال فيها: «لن أقول يا ليتني كنتُ معكم، فأنا معكم. أراكم، وأرى كيف صار الحلم على أيديكم حقيقة منغرِسة في الأرض»، مضيفا: «عندما بنيتُم قريتكم الرائعة، أعدتم المعنى إلى المعنى، وصرتم أبناء هذه الأرض وأسيادها». أتخيّلُ إلياس خوري يطير فرحا في السماء وهو يرى فلسطين التي كانت حُلمًا في خيال يونس في «باب الشمس» تصبح واقعًا ملموسا. يقول في الرسالة نفسها: «كان ليونس حلمٌ من كلمات، فصارت الكلمات جروحًا تنزف بها الأرض، وصرتم أنتم يا أهالي باب الشمس كلماتٍ تكتب الحلم بالحرية، وتعيد فلسطين إلى فلسطين»، ويختم رسالته بطلب الانضمام إلى هذه القرية: «لي طلبٌ واحد هو أن تقبلوني مواطِنًا في قريتكم، أتعلم معكم معاني الحرية والحق».

كما كان متوقعًا، لاقت قرية «باب الشمس» المصير نفسه الذي لاقته مئات القرى الفلسطينية منذ نكبة عام 1948م، فقد اقتحم أكثر من خمسمائة شرطي إسرائيلي، مدججين بالسلاح، القرية وحاصروها وأخلوا سكانها من المناضِلين بالقوة. لكن المقاوِمين لم يستسلموا فأقاموا قرية أخرى أسموها «أحفاد يونس»، أي أحفاد بطل رواية «باب الشمس»، لكنّ حتى هذه القرية هدمها جيش الاحتلال أيضًا. يقول إلياس خوري في مقدمته لكتاب «النكبة المستمرة»: «لكن هاتين القريتين «باب الشمس»، و«أحفاد يونس» ، ومعهما مئات القرى الفلسطينية، لا تزال تعبق برائحة المطرودين من أهلها، وتنتظر العائدين من النكبة إلى الحلم».

وإذن، تبقى «باب الشمس» وغيرها من القرى المدمرة رمزا لا يُمحى من الذاكرة الجماعية الفلسطينية، ودرسًا متجددًا بأن المقاومة قادرة دائمًا على إعادة فلسطين إلى فلسطين، مهما طال الزمن، كما تُثبت أن الأدب الحقيقي، المنغمس في حياة الناس وآلامهم، قادر ليس فقط على التغيير، وإنما أيضًا على صنع المعجزات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إلیاس خوری فلسطین إلى باب الشمس

إقرأ أيضاً:

محمد جوهر: مباراة الهلال كانت اختبارًا حقيقيًا للاتحاد.. فيديو

نواف السالم

أكد الناقد الرياضي محمد جوهر، أن المباراة التي جمعت الاتحاد بالهلال كانت اختبارًا حقيقيًا للفريقين، مشيرًا إلى أهمية هذه المواجهة في تحديد مستوى كل فريق في الدوري

وقال جوهر أن الأداء الذي قدمه الاتحاد في هذه المباراة يبرز تطور الفريق وقدرته على المنافسة في مراحل متقدمة من البطولة.

وأكد أن الضغوطات التي يواجهها الاتحاد هذا الموسم تبدو أقل بالمقارنة مع تلك التي شهدها في الموسم الماضي. وأرجع ذلك إلى الاستقرار الإداري والفني الذي يعيشه النادي، مما ساهم في إيجاد بيئة أفضل للاعبين لتحقيق الإنجازات.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1727429200407.mp4

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين: تل أبيب كانت على علم بمكان تواجد نصر الله منذ أشهر وقررت ضربه الأسبوع الماضي
  • متحدث جيش الاحتلال: حزب الله كانت لديه خطة للتسلل إلى المجتمعات الإسرائيلية وقتل وخطف الإسرائيليين
  • نتنياهو يطلب الانتظار لمعرفة ما إذا كانت عملية اغتيال نصر الله نجحت أم لا
  • الأبيض: المباني المستهدفة كانت مليئة بالسكان
  • وزير الصحة اللبناني: بعض المباني المستهدفة في الضاحية كانت مليئة بالسكان
  • ما رسالة إسرائيل من عرض حشودها العسكرية شمالا؟ إلياس حنا يجيب
  • محمد جوهر: مباراة الهلال كانت اختبارًا حقيقيًا للاتحاد.. فيديو
  • كانت من فئة جديدة.. تفاصيل غرق غواصة نووية صينية
  • الثلثي: شكراً ستيفاني خوري على جمع حزمة الكرناف الليبية