طالب مستشار رئيس المجلس الرئاسي زياد دغيم القائمة بأعمال المبعوث الأممي في ليبيا بالإنابة ستيفاني خوري، بضرورة مشاركة البعثة كمراقب في جلسة مجلس النواب الخاصة بتعيين محافظ للمصرف المركزي لضمان النزاهة.

وطلب دغيم من خوري حضور الجلسة العلنية تضمن تنفيذ الفقرة الثانية من “اتفاق المركزي” والمتعلقة بـتعيين المحافظ ونائبه وفق المادة الـ15 من الاتفاق السياسي وفي غضون أسبوع واحد منذ توقيع الاتفاق.

وقال الدعم في رسالته للبعثة إن النظام الداخلي للبرلمان يحكمه القانون رقم 4 للعام 2014، مضيفا أن نصاب انعقاد الجلسة هو الأغلبية المطلقة أي بواقع 84 عضوا من أصل 164 عضوا صحيحي العضوية بالبرلمان.

وأكد دغيم أن انتخاب المحافظ يتطلب جلسة علنية وخاصة وليست “مغلقة” بموجب القانون.

كما اعتبر دغيم أن تعيين المحافظ يتطلب موافقة ثلثي الأعضاء أي 108 نواب وهي الأغلبية الدستورية المحددة نصا بالمادة الـ15 من الاتفاق السياسي المضمن بالإعلان الدستوري، بموجب التعديل الـ11 الصادر عام 2018.

وجدد مستشار الرئاسي دعمه لترشيح “ناجي عيسى” محافظا توافقيا للمجالس الثلاثة، ومرعي البرعصي نائبا له كونه يحمل الصفة في قرار الرئاسي بشأن تشكيل مجلس إدارة المصرف بموجب اختصاصه الأصيل في تعيين كبار الموظفين إلى حين صدور تشريع توافق بالخصوص.

كما أبدى المستشار دغيم تحفظه على تخفيض المعايير الخاصة بتولي قيادة المصرف المركزي من حامل رسالة ماجستير على الأقل إلى مستوى جامعي مع خبرة 10 سنوات، واشتراط وجود حكم قضائي نهائي بدلا من عام على حد قوله.

المصدر: مستشار رئيس المجلس الرئاسي زياد دغيم ” رسالة”

البعثة الأمميةالمصرف المركزيرئيسيزياد دغيم Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف البعثة الأممية المصرف المركزي رئيسي زياد دغيم

إقرأ أيضاً:

«عبدالكبير»: اتفاق «المصرف المركزي» جيد وجاء في الوقت المناسب

وصف المحلل السياسي “وسام عبد الكبير” مخرجات الاتفاق على تكليف محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي بـ«الجيد».

وقال «عبدالكبير» في تصريحات لـ«صفر» إن اتفاق المصرف المركزي جيد جاء في الوقت المناسب بعد تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية وحالة الانسداد التي استمرت لأسابيع، وهو اتفاق يحظى بقبول كافة الأطراف الرئيسية الفاعلة، والمحافظ الجديد مصرفيّ صاحب خبرة طويلة.
وأضاف:” منذ أن تسربت أخبار التوافق على قيادة جديدة لمصرف ليبيا المركزي بدأ الدينار في التعافي مقابل الدولار، وأصبحت معدلاته في طريقها لتعود كما كانت عليه قبل الأزمة الحالية وما صاحبها من إغلاق للنفط”.
وتابع:” للأسف تم توزيع عضويات مجلس الإدارة الجديد بمبدأ المغالبة من الأقاليم في الشرق والغرب، فيما تحصل إقليم فزان على عضو واحد من تسعة أعضاء”.
واستطرد:” أتوقع أن يعقد مجلس النواب جلسة بداية الأسبوع القادم وسيقوم بتزكية مخرجات الاتفاق وإصدار قرار بتعيين المحافظ ونائبه”.
ولفت إلى أن عجز مجلس الدولة عن عقد جلسة متكاملة سيقوم رئيس اللجنة المالية عبد الجليل الشاوش بأخذ تزكيات الأعضاء لتمرير الاتفاق.
وأشار إلى أن مخرجات الاتفاق تؤكد أنه نهائيّ وليس لتشكيل لجنة مؤقتة، وبعد أسبوعين من صدور قرار تكليف المحافظ ونائبه من مجلس النواب سيقومان بدورهما بترشيح شخصيات ذات كفاء لمجلس الإدارة، وبالتالي يمكن القول بأن مرحلة شخصنة المؤسسات أنتهت”.

الوسوم«عبدالكبير» اتفاق المصرف المركزي الوقت المناسب جيد

مقالات مشابهة

  • فركاش: انقسام مجلس الدولة تحدي كبير أمام انفراجة المصرف المركزي
  • الكبير: المبعوث الأمريكي يريد حسم ملف المصرف المركزي تجنباً للفوضى
  • العرادي: “اتفاق المصرف المركزي” تصحيح لعبث المجلس الرئاسي
  • «عبدالكبير»: اتفاق «المصرف المركزي» جيد وجاء في الوقت المناسب
  • ليبيا.. اتفاق على تعيين محافظ جديد للبنك المركزي
  • وصول المعنيين بتوقيع الاتفاق النهائي بشأن مصرف ليبيا المركزي إلى مقر البعثة الأممية
  • الرئاسي يعترض على اتفاق مجلسي النواب والدولة بشأن اختيار محافظ جديد للمصرف المركزي
  • دغيم: الرئاسي يؤيد توافقات المركزي، ولديه شروط
  • أزمة المركزي.. تسوية تقضي بتعيين محافظ جديد، وحفل رسمي للتوقيع غدا بحضور دبلوماسي موسع