متابعات-تاق برس

قال رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، إنه أبلغ الإدارة الأمريكية بأن حكومته لن تقبل وساطة أي قوى إقليمية أو دولية شاركت فى قتل السودانيين، وأن الحوار مع الأمريكيين مستمر حول تطورات الأحداث فى السودان.

 

يأتى ذلك فى الوقت الذى بدأ فيه الجيش السودانى هجوما واسعا فى العاصمة ضد قوات الدعم السريع، حيث عبرت قوات الجيش من أم درمان إلى الخرطوم والخرطوم بحري، وجرت اشتباكات عنيفة بين الجانبين فى أكبر عملية لاستعادة الأراضى هناك منذ بداية المعارك.

 

وقال البرهان في مؤتمر بمدينة نيويورك أمس الجمعة إن كل المبادرات التي قدمت لم تراعي مصالح السودانيين لذلك باءت بالفشل، مضيفا أن حكومته منفتحة على كل المبادرات التي من الممكن أن تساهم في وقف الحرب وإيصال المساعدات الإنسانية.

 

وجدد البرهان التزامه بنقل السلطة إلى المدنيين بأعجل ما تيسر حال استقرار الأوضاع في السودان مضيفا أن السلطة ستسلم إذا حدث توافق وطني أو انتخابات.

 

وأكد أن العمليات العسكرية لم تتوقف ولن تتوقف، مشيرا إلى أن يحدث في الخرطوم الآن هو استمرار لما بدأ في الخامس عشر من أبريل الماضي.

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

البرهان: سوق المبادرات وتوجيه الحلول لصالح جهات معينة أساليب غير مقبولة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رئيس مجلس السيادة السوداني القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إن سوق المبادرات وتجيير وتوجيه مقترحات الحلول لخدمة جهات معينة أو لتلبية مصالح دول أصبحت أساليب غير مقبولة وليست ذات جدوى في الدول النامية التي تكثر فيها النزاعات المفتعلة.

وأكد "البرهان" - في خطابه أمام الجمعية العامة العامة للأمم المتحدة في دورتها ٧٩ بمقر المنظمة الدولية بنيويورك اليوم، وفقا لوكالة الأنباء السودانية (سونا) - أن الملكية الوطنية للحلول هي الطريق الأمثل لمعالجة الأزمات والمشاكل.

وأضاف: "إننا في السودان سعينا منذ بداية العدوان على الدولة في سبل وقف الحرب وإنهائها لتجنيب البلاد الدمار الذي تتعرض له بسبب اعتداءات ميليشيا دقلو أخوان (قوات الدعم السريع) على الشعب والبلاد، ولذلك انخرطنا في كثير من المبادرات البناءة وما زال يحدونا أمل في مساعدتنا على إيقاف هذه الحرب بما يضمن كرامة الشعب وسيادة الدولة وعدم العودة مرة أخرى للحرب مع وجوب المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب"، مشددًا على أن خارطة إنهاء الحرب في السودان واضحة المعالم.

وتابع "البرهان": "أولا يجب أن تنتهي العمليات القتالية ولن يتم ذلك إلا بانسحاب المليشيا المتمردة من المناطق التي احتلتها وشّردت أهلها وتجميعهم في مناطق محددة وتجريدهم من السلاح ليتمكن المواطنون من العودة إلى مناطقهم حيث يسهل وصول المساعدات إليهم. فضلا عن فتح الطرق والمطارات وعمل وسائل الإنتاج".

وأشار إلى أنه يجب أن يعقب ذلك عملية سياسية شاملة تعيد مسار الانتقال السياسي الديمقراطي ووضع الحلول المستدامة بملكية وطنية تمنع تكرار الحروب والانقلابات العسكرية.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. البرهان من نيويورك الى ساحات المعارك بين قواته في الخرطوم ويدير غرفة العمليات العسكرية
  • معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم
  • الخرطوم لم تنم.. مواجهات عنيفة بين الجيش والدعم تتجدد
  • البرهان: سوق المبادرات وتوجيه الحلول لصالح جهات معينة أساليب غير مقبولة
  • من على منبر الأمم المتحدة.. قائد الجيش السوداني يتهم دولا بدعم قوات حميدتي
  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • سودانيون يتفاعلون مع دخول الجيش السوداني للعاصمة الخرطوم
  • في أكبر عملية عسكرية لاستعادة العاصمة الخرطوم .. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق على قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني يشنّ هجوماً كبيراً في الخرطوم