أكد محافظ مهرجان وهران للفيلم العربي عبد القادر جريو خلال ندوة صحفية بفندق ليبرتي أن المهرجان الذي ستنظم طبعته الـ 12 في الفترة ما بين 4 الى 10 أكتوبر الجاري بالباهية وهران بعد غياب لسنوات سيعرف تنافس أكثر 40 عملا سينمائيا.

وستتنافس هذه الأعمال السينمائية، على جوائز الوهر الذهبي والفضي من بينها فيلمان جزائريان.

من ضمن الافلام الروائية الطويلة “ارض الانتقام” لانيس جعاد و”رجلان مصير واحد” لمصطفى اوزغون.

بالاضافة إلى برنامج خاص “من المسافة صفر” يسلط الضوء على صناع الأعمال السينمائية من غزة. في تحد منهم للظروف الصعبة والابادة المستمرة التي يعيشونها يوميا بقطاع غزة.

علما أن الافلام التي تم اختيارها تتمثل في 11 فيلما روائيا طويلا، 14 فيلما روائيا قصيرا. 8 أفلام وثائقية قصيرة و10 أفلام وثائقية طويلة.

وكشف عبد القادر جريو خلال الندوة الصحفية عن مكسب حضور المخرج العالمي كوستا غافراس. الحاصل على جائزة الأوسكار كضيف شرف لتكريمه بالمهرجان. إلى لى جانب لخضر حمينة والممثل المصري محمود حميدة.

المهرجان الذي تشرف على تنظيمه ثلة فنية من المحترفين والمهنيين في مجال السينما إلى جانب هيئة استشارية من صناع السينما. سيعود مجددا الى الباهية وهران ببرنامج ثري ومتنوع. تُعرض فيه اخر انتاجات السينما العربية. الى جانب عديد الندوات والورشات ستساهم في دعم الصناعة السينمائية بالعالم العربي.

كما سيكون المهرجان حسب محافظه عبد القادر جريو بوابة لابراز الجانب السياحي لمدينة وهران. بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسلطات المحلية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أحمد السقا: سعدت بإطلاق اسمي على مهرجان الإسكندرية المسرحي

قال الفنان أحمد السقا، إنه سعد بإطلاق اسمه على مهرجان الإسكندرية المسرحي لهذه الدورة كونه أحد خريجي أكاديمية الفنون قسم المسرح، معربا عن أمنياته بالعودة للعروض المسرحية في وقت قريب.

وأعرب السقا عن سعادته بتكريمه في حفل ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج»، كونه نجم الدورة الرابعة عشرة التي تحمل اسمه، مؤكدا في تصريحات صحفية أن التكريم شرف له.

السقا يشيد بتقديم عروض بميزانية ضئيلة

وتوجه الفنان أحمد السقا بالشكر لإدارة المهرجان وفكرته «بلا إنتاج» بتقديم عروض بميزانية ضئيلة.

وشكر الضيوف الذين تحملوا جزء من التكاليف بالمهرجان، كما استرجع ذكرياته بالمسرح حيث أنه وقف أول مرة على مسرح مع أستاذ إيمان الصيرفي بمسرح بيرم التونسي، بالإضافة لقضاء وقت كبيرا بالإسكندرية لتصوير مسلسل العتاولة، وسعيد لتصوير الجزء الثاني بالشتاء القادم بالإسكندرية، قائلا إنه يعشق إسكندرية.

الفرن: بنات وشباب الإسكندرية أساس نجاح المهرجان 

وقال رئيس المهرجان الفنان إبراهيم الفرن، كلمته أود أن اشكر بنات وشباب الإسكندرية، الداعمين للمهرجان حتى وصوله لهذا النجاح، الذين لولاهم لم يكن يصل المهرجان لتكريم نجم كبير، مثل أحمد السقا اليوم وأشكر الفنان أحمد السقا والفنان أشرف زكي والدي الروحي والداعم.

وقال مدير المهرجان الفنان أحمد سمير: «أقدم خالص الشكر للفنان أحمد السقا لحضوره المهرجان، وكذلك الشكر لنقيب الفنانين أشرف زكي والفرق التي ساهمت لأول مرة بالمهرجان وهي فرقة السودان، وفرقة بولندا، وفرقة لبنان بالتحديد المكونة من فنانات غامرن وجاءوا وحدهن للمهرجان»، متمنيا لهم سلامة الوصول إلى لبنان في ظل الظروف الأخيرة.  

وأكد الرئيس الشرفي للمهرجان الدكتور جمال ياقوت أن هدف المهرجان يتحقق دائما، مسترجعا ذكريات أول دورة للمهرجان عام 2008 بقصر التذوق بسيدي جابر، حتى كبر المهرجان وأصبح دوليا وحتى حضور النجوم ودعمهم للمهرجان، وقدم شكره لـ أحمد السقا وأشرف زكي.

واحتضنت مدينة الإسكندرية فعليات هذه الدورة في الفترة من 20 إلي 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتأسس المهرجان عام 2008 على يد الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفي للمهرجان.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يناقش مع رئيس مهرجان مسرح الجنوب خطة الدورة التاسعة
  • محافظ قنا يستقبل رئيس مهرجان مسرح الجنوب
  • بعد توقفه بسبب الحرب على غزة.. استئناف مهرجان الموسيقى العربية في مصر
  • مهرجان الفيوم السينمائي يعلن عن ندوات حول المياه وإعادة التدوير
  • عرض "ودارت الأيام" في مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • ختام مهرجان سماع الدولي وملتقى الأديان.. صور
  • أحمد السقا: سعدت بإطلاق اسمي على مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • انطلاق فعاليات مهرجان سماء العُلا بتجارب استثنائية
  • مهرجان “مترو دبي للموسيقى” ينشر البهجة بين مستخدمي مترو دبي