موقع 24:
2024-09-28@18:13:27 GMT

الرجل الثالث في حزب الله.. من هو علي كركي؟

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

الرجل الثالث في حزب الله.. من هو علي كركي؟

تلاشى الغموض الذي هيمن في الأيام الماضية على مصير قائد الجبهة الجنوبية لحزب الله، علي كركي، وذلك بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي مقتله بغارة جوية على الضاحية الجنوبية ببيروت، أمس الجمعة.

وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان، اليوم السبت، أنه قتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في ذات الغارة بينما كانت قيادة حزب الله مجتمعة في مقرها في الضاحية الجنوبية في بيروت، بينهم كركي، وقادة آخرين.


من هو كركي؟

ووفق موقع "أكسيوس" الإخباري، يعتبر كركي أرفع قائد عسكري في حزب الله، بعد ما تم القضاء على العديد من القياديين العسكريين المهمين، أبرزهم فؤاد شكر وإبراهيم عقيل.

ولد في مدينة النبطية عام 1967، وهو يحمل أيضاً الجنسية الغينية. كما أنه عضو في "مجلس الجهاد"، أعلى هيئة في هرم حزب الله التنظيمي، والمعنية باتخاذ القرارات الاستراتيجية والعسكرية وتدير الحرب مع إسرائيل.

وحسب التقارير، يعيش علي كركي في سرية تامة، ويتنقل من مكان إلى آخر خوفاً من استهدافه من قبل إسرائيل، وقد عينه حسن نصر الله في مكان فؤاد شكر بعد مقتله في يوليو (تموز) الماضي. كما أنه يتمتع بشخصية مهيمنة وقوية، فيما اكتسب خبرة قتالية وتنظيمية كبيرة على مر السنين، بحكم موقعه كمسؤول للمنطقة الجنوبية، التي قدمت لحزب الله أكبر عدد من المقاتلين.

وأكد مسؤولون إسرائيليون، أن علي كركي كان مسؤولاً على القائدين طالب عبد الله ومحمد ناصر، اللذان يتزعمان وحدتي "نصر" و"عزيز"، الناشطتين على مستوى جنوب نهر الليطاني المتاخم لإسرائيل.

نجاة الرجل الثالث..حزب الله يؤكد فشل إسرائيل في اغتيال علي كركي - موقع 24قال حزب الله اللبناني، في بيان مساء الإثنين، إن إسرائيل لم تنجح في اغتيال أحد قادته الكبار في بيروت. اغتيالات سابقة

وحاولت تل أبيب اغتياله في فبراير (شباط) من العام الجاري، بقصف سيارة في مدينة النبطية، لكنه لم يكن في السيارة المستهدفة.

وفي 23 سبتمبر (أيلول) الجاري، أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذه "ضربة محددة الهدف" على ضاحية بيروت الجنوبي، قال إنها كانت لاستهداف كركي. إلا أن الحزب أعلن وقتها أنه "بخير".

#عاجل جيش الدفاع قضى على المدعو حسن نصرالله زعيم تنظيم حزب الله الأرهابي

????قضى جيش الدفاع أمس على المدعو حسن نصرالله زعيم تنظيم حزب الله الارهابي وأحد مؤسسيه. كما قضى جيش الدفاع على المدعو علي كركي قائد جبهة الجنوب في حزب الله الارهابي وعدد آخر من القادة في حزب الله.

????لقد… pic.twitter.com/yC4XJXu3WY

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 28, 2024 تأكيد إسرائيلي

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، قد أعلن "القضاء على حسن نصر الله وعلي كركي، وعدد آخر من القادة في الحزب"، وقال في بيان له على منصة "إكس"، إن "جيش الدفاع قضى، أمس الجمعة، على علي كركي، قائد جبهة الجنوب في ميليشيا حزب الله، وعدد آخر من قادة الحزب".

وبدوره، أكد حزب الله اللبناني رسمياً، مقتل حسن نصرالله، في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت، مساء أمس الجمعة. وتعهد الحزب في بيانه بمواصلة "جهاده" في مواجهة العدو وإسناداً لغزة وفلسطين ودفاعاً عن لبنان وشعبه الصامد والشريف- بحسب البيان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الجيش الإسرائيلي حسن نصر الله بيروت حزب الله إسرائيل وحزب الله حسن نصرالله إسرائيل بيروت الجیش الإسرائیلی فی حزب الله جیش الدفاع علی کرکی

إقرأ أيضاً:

مقتل قائد كبير بفيلق القدس في ضربة الضاحية الجنوبية لبيروت

مقتل قائد كبير بفيلق القدس في ضربة الضاحية الجنوبية لبيروت

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يحاول اغتيال قائد عسكري بحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • عقب استشهاده مع حسن نصر الله.. من هو علي كركي قائد الجبهة اللبنانية؟
  • مقتل قائد فيلق القدس في لبنان بضربات الضاحية الجنوبية.. من هو عباس نيلفروشان؟
  • مقتل قائد كبير بفيلق القدس في ضربة الضاحية الجنوبية لبيروت
  • بعد إعلان إسرائيل اغتياله مع حسن نصر الله.. من هو علي كركي؟
  • قائد الجبهة الجنوبية بحزب الله.. من هو علي كركي؟
  • جيش الاحتلال يُعلن مقتل قائد جبهة الجنوب علي كركي
  • حزب الله: اغتيال قائد القوة الجوية الشهيد محمد سرور بغارة على ضاحية بيروت الجنوبية
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: المستهدف في هجوم الضاحية الجنوبية هو قائد وحدة المسيرات في حزب الله