أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، اليوم السبت، أنه جرى تسجيل 1640 قتيلا، منهم 104 أطفال و194 امرأة، و8408 جرحى، منذ بدء المواجهات بين إسرائيل وحزب الله قبل نحو عام.

وأوضح الأبيض، في مؤتمر صحفي بالعاصمة بيروت، أن الوزارة سجلت منذ أمس الجمعة سقوط 11 قتيلا و108 جرحى.

وأضاف أنه منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول وحتى 15 سبتمبر/أيلول الحالي، سقط 610 قتيلا، منهم 38 امرأة و17 طفلا، إضافة إلى 2056 جريحا.

ولفت إلى أنه منذ يوم 16 (قبل يومين من تفجيرات أجهزة الاتصالات اللاسلكية بأنحاء لبنان) لغاية 27 سبتمبر الحالي، سقط 1030 قتيلا، منهم 156 امرأة و87 طفلا، وسقط 6352 جريحا.

وكشف الوزير أن الأعداد الإجمالية منذ بدء الأحداث في أكتوبر الماضي، بلغت 1640 قتيلا منهم 104 أطفال و194 امرأة، و8408 جرحى.

وأشار الأبيض إلى أنه ما زال هناك قتلى تحت الركام ومفقودون وأشلاء.

تفجيرات لاسلكية

وفي 17 و18 سبتمبر الجاري، قتل عشرات وأصيب آلاف آخرون بينهم أطفال ونساء، بموجة تفجيرات ضربت أجهزة اتصال لاسلكي من نوعي بيجر وآيكوم في لبنان، فيما حمّلت بيروت وحزب الله إسرائيل المسؤولية عن الهجوم.

ووفق رصد للأناضول استنادا إلى بيانات السلطات اللبنانية، أسفر هجوم الجيش الإسرائيلي الأعنف والأوسع على لبنان، الذي بدأ في 23 سبتمبر الجاري عن 783 قتيلا بينهم أطفال ونساء، و2312 مصابا، وذلك صباح السبت.

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار في إسرائيل، إثر إطلاق حزب الله مئات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات ومدن وصلت إلى تل أبيب، وسط تعتيم صارم على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

ومنذ 8 أكتوبر الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أميركي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلّفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

25 قتيلا في ضربات إسرائيلية جديدة على لبنان

قال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض إن 25 شخصا قتلوا في ضربات إسرائيلية على لبنان منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

وشنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية ضد أهداف لحزب الله في لبنان هذا الأسبوع، أسفرت وفق السلطات اللبنانية عن مئات القتلى وآلاف النازحين.

وأعلنت السلطات اللبنانية، الخميس، مقتل 1540 شخصا منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل في الثامن من أكتوبر غداة اندلاع الحرب في قطاع غزة مع شن حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل.

ومنذ الاثنين، خلفت الغارات الإسرائيلية أكثر من 700 قتيل في لبنان بينهم الكثير من المدنيين، بحسب أرقام وزارة الصحة اللبنانية.

كما أدى القصف الإسرائيلي إلى نزوح أكثر من 90 ألف شخص في لبنان بحسب الأمم المتحدة، توجهوا خصوصا إلى بيروت ومناطق في شمال البلاد، وسوريا.

وأفادت السلطات اللبنانية، الخميس، بأن أكثر من 31 ألف شخص، الجزء الأكبر منهم سوريون، عبروا الحدود من لبنان منذ مطلع الأسبوع. 

ومع مواصلة حربها مع حماس، أعلنت إسرائيل منتصف سبتمبر نقل "مركز ثقل" عملياتها شمالا نحو الحدود اللبنانية، للسماح بعودة عشرات الآلاف من النازحين إلى المنطقة التي يقصفها حزب الله بشكل يومي منذ بدء النزاع في غزة.

وتزايدت كثافة القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله عبر الحدود منذ تفجيرات دامية لأجهزة اتصال كان يستعملها عناصر الحزب في 17 و18سبتمبر، في عملية خلفت 39 قتيلا ونحو 3000 مصاب، وحمّل الحزب إسرائيل مسؤولياتها.

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: 1640 شهيدا بينهم 104 أطفال و194 امرأة منذ الثامن من أكتوبر
  • «الصحة اللبنانية»: 1640 شهيدا و8408 مصابين جراء العدوان الإسرائيلي
  • «الصحة اللبنانية»: شهيدان و76 جريحا في حصيلة أولية نتيجة العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية
  • 25 قتيلا في ضربات إسرائيلية جديدة على لبنان
  • الصحة اللبنانية: 4 شهداء و29 جريحا في العدوان الإسرائيلي على جبل لبنان خلال 24 ساعة
  • الإعلان عن حصيلة جديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان
  • "الصحة اللبنانية" تكشف حصيلة جديدة للقصف الإسرائيلي اليوم
  • ‏وزارة الصحة اللبنانية: 20 قتيلا بينهم 19 لاجئا سوريا حصيلة غارة إسرائيلية نُفذت ليلا على شرق لبنان
  • وزارة الصحة اللبنانية: 20 شهيدا و88 جريحا في العدوان الإسرائيلي اليوم على محافظة النبطية