تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت الإدارة العامة لمكافحة الامراض المعديه بمديرية الصحة بالفيوم (برنامج الامراض المشتركة ) دورتيين تدريبيتين لشرح بروتوكول التعامل مع الحالات المعقورة وشرح نظام الميكنة (الموقع الالكتروني) لفريق الامراض المعدية بصحة الفيوم.

حضر التدريب 90 من فريق الامراض المعدية بالمديرية وفريق مركز المعلومات بالمديرية وفرق الوقائي بالادارات الصحية ومديري الوقائي بالمستشفيات وفرق مراكز الوقاية بالمستشفيات العام والمركزي (مسؤلي العقر ،تمريض مركز الوقاية من مرض السعار، مدخلي البيانات بالمركز).

قام بالتدريب الدكتورة سارة فؤاد مسؤل الأمراض المشتركة بالإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة والسكان، والدكتورة نور حمدي، وإبراهيم يحيي، وحسن حمدي، وفريق الامراض المشتركة بالاداراة العامة لمكافحة الامراض المعدية، والدكتورة اسماء رشاد فريق المركز القومي لمعلومات وزارة الصحة.
وقد تم تطبيق النظام المميكن (الموقع الإلكتروني لمراكز الوقاية من مرض السعار) لربط جميع  مراكز الوقاية من مرض السعار (المراكز العشرة) وهم: مستشفى الفيوم العام (متوفر بها المصل واللقاح)، ومستشفى أبشواي المركزي، ومستشفى طامية المركزي، ومستشفى اطسا المركزي ومستشفى فيدمين المركزي، ومستشفى سنورس المركزي، ووحدة الغرق بإدارة إطسا، ووحدة الشواشنة، ووحدة المقراني، ووحدة قوته.

تم التدريب النظرى على مدار يومين بقاعات مدرسة التمريض بينما تم التدريب العملي فى اليوم الثالث حيث تم المرور علي جميع مراكز الوقاية من مرض السعار من قبل الفريق المركزي (فريق الأمراض المشتركة)، الفريق المركزي لمركز المعلومات بوزارة الصحة، فريق الامراض المعدية بالمديرية، فريق الامراض المعدية بالادارات الصحية قام بالتنسيق للتدريب الدكتورة مروة أحمد فؤاد مدير إدارة الأمراض المعدية بالمديرية.

وجاء ذلك برعاية الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم وتحت إشراف الدكتور محمد عبد التواب مدير الشئون الوقائية، وفي ضوء الجهود المبذولة من أجل الارتقاء بمنظومة العمل الوقائي. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مديرية الصحة بالفيوم محافظة الفيوم وزارة الصحة فریق الامراض المعدیة مراکز الوقایة

إقرأ أيضاً:

نجاح أول عملية قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي: إنجاز طبي جديد بمحافظة الفيوم

أعلن الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، عن نجاح أول عملية قلب مفتوح بوحدة عمليات القلب المفتوح في مستشفى طامية المركزي، والتي تُعد الأولى من نوعها على مستوى المستشفيات المركزية في الجمهورية. 

المستشفيات الجامعية بالفيوم تحتفل باليوم العالمي للصيادلة خروج مصابي حالة التسمم بعد استقرار حالتهم الصحية في الفيوم

تم إجراء العملية على نفقة الدولة ضمن قوائم الانتظار، لمريض يبلغ من العمر 52 عامًا من مركز إطسا، وأشرف على العملية فريق طبي متخصص من جامعة عين شمس ومعهد القلب بقيادة الدكتور أحمد الكرداني، أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، وتحت متابعة الدكتور سامح العشماوي، وكيل وزارة الصحة بالفيوم، هذا وبعد نجاح العملية، استقرت حالة المريض، متمنيًا له المحافظ الشفاء العاجل.

وأشاد المحافظ بكفاءة العاملين في وحدة القلب المفتوح بمستشفى طامية المركزي، التي تم إنشاؤها بتعاون بين محافظة الفيوم والبنك الأهلي المصري، مشيرًا إلى أن هذا التعاون يعزز منظومة الصحة ليس فقط في محافظة الفيوم، بل في جميع محافظات شمال الصعيد، كما أعلن أنه سيتم إجراء عملية قلب مفتوح أخرى في الأسبوع المقبل بنفس الوحدة.

محافظ الفيوم يشدد على إنهاء ملفات التصالح والتقنين خلال المدة المقررة محافظ الفيوم يتابع أعمال تنفيذ برنامج توسعات الصرف الصحي

كما أثنى الأنصاري على كفاءة الفريق الطبي الذي أجرى العملية، والذي ضم نخبة من أطباء جراحة القلب من جامعة عين شمس، ومعهد القلب القومي، وجامعة الفيوم، كما أشاد بدور البنك الأهلي المصري في دعم القطاع الصحي والتعليمي في الفيوم، والتعاون المستمر مع المحافظة لتنفيذ مشروعات تنموية تخدم المواطنين.

مهرجان الفيوم السينمائي يعلن عن ندوات حول المياه وإعادة التدوير محافظ الفيوم: مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تعكس جهود الدولة المصرية للتعامل مع البعد البيئي والتغيرات المناخية

جدير بالذكر أن وحدة عمليات القلب المفتوح في مستشفى طامية المركزي تم تجهيزها بتمويل مشترك من وزارة الصحة والبنك الأهلي المصري، وتعمل تحت إشراف فريق طبي متخصص، لتقديم خدماتها لأهالي الفيوم والمحافظات المجاورة.

مقالات مشابهة

  • نجاح أول عملية قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي: إنجاز طبي جديد بمحافظة الفيوم
  • الزراعة: "الخدمات البيطرية" تحتفل باليوم العالمي لمرض السعار مع الشركاء المعنيين
  • صحة الفيوم تنظم دورة تدريبية للارتقاء بمنظومة العمل الوقائى
  • ضمن مبادرة "بداية".. برنامج تدريبي حول الوقاية من الأمراض المعدية الأكثر شيوعًا بجامعة قناة السويس
  • وزارة الصحة تفوز بجائزة الأمم المتحدة للوقاية من الأمراض غير المعدية
  • «الصحة» تفوز بجائزة الأمم المتحدة للوقاية من الأمراض غير المعدية
  • وزارة الصحة تفوز بجائزة الأمم المتحدة للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها
  • صحة بني سويف تنفذ تدريبًا وقائيًا حول فحص مخالطي مرضى الجذام (صور)
  • بورشة عمل عن التحديات والحلول.. "الخدمات البيطرية" تحتفل باليوم العالمي لمرض السعار