كشفت شركة "نماء لخدمات المياه" عن طرح مناقصة في أكتوبر القادم لمشروع شبكات المياه في ولاية دماء والطائيين، ومن المتوقع أن يشتمل المشروع على خط لنقل المياه من منطقة الجرادء إلى منطقة محلاح بمركز الولاية بطول 76 كيلومترًا، كما يتضمن 7 خزانات توزيع بقدرة تخزينية تتراوح بين 2000 و10000 متر مكعب، بالإضافة إلى محطتي ضخ.

وعبر أهالي دماء والطائيين عن فرحتهم بمشروع إمداد الولاية بشبكة المياه الحكومية، مؤكدين أهمية أن يصل شريان الحياة إلى مختلف القرى ومناطق الولاية بما فيها القرى الواقعة في الجبل الأبيض والتي صدرت توجيهات سامية بضرورة وضع خطة زمنية لتطويره لما يتميز به من الإمكانات، وما تحيط بهما من المقاصد السياحية.

وقال سعادة عبدالله الحمحامي، عضو مجلس الشورى: إن مطالبات أهالي ولاية دماء والطائيين بمشروع توصيل المياه عبر شبكات حكومية ليست وليدة اليوم، وهناك تأكيدات رسمية من المختصين بشركة نماء لخدمات المياه سابقًا بتنفيذ مشروع توصيل المياه إلى ولاية دماء والطائيين عام 2021، إلا أن ذلك لم يتم ، وكانت هناك وعود من قبل المختصين بأن المناقصة سوف تُطرح بمنتصف هذا العام، ونأمل أن تُطرح المناقصة في الشهر المقبل.

وقال راشد بن محمد العويسي، من قاطني جبل مقطع: نثمن جهود شركة نماء لخدمات المياه من أجل توصيل خدمات المياه إلى مختلف مناطق سلطنة عمان، وذلك لأجل خدمة المواطن أينما كان، ونرجو من الشركة توصيل المياه إلى جبل مقطع بولاية دماء والطائيين، حيث أن الجبل يوجد به بئر واحد (خب الخيس) الذي تُخدم قرى عديدة ذات كثافة سكانية عالية وكذلك تُخدم مدرسة السليل التي تضم ما يقارب 500 طالب وطالبة، وسبق أن تقدمنا إلى وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بطلب حفر بئر، ونحن نترقب البدء في تنفيذ الخدمات بمختلف مناطق الجبل الأبيض.

وأشار محمد بن حمد الحسيني إلى أن معاناة أهالي دماء والطائيين مع موارد المياه طويلة ففي بلدة اسماعية الشبكة موجودة منذ عام 1993 ولكننا نعاني من عدم صلاحية المياه والانقطاعات المتكررة، وفي حقبة التسعينيات كانت شبكة المياه الموزعة للمنازل يديرها مستثمر وسارت الأمور على ما يرام مع وجود فنيين لإصلاح الأعطال، وفي عام 2007 سُحبت الشبكة من المستثمر، وعادت إلى الشركة مما أدى إلى ارتفاع التكلفة، واستبدلت البئر ببئر آخرى مياهها كلسية، وقد طالبنا بوقف استخدام مياه البئر وتوصيل الشبكة الموزعة للمنازل بالشبكة العامة القادمة من التحلية، إلا أن الشركة امتنعت عن توصيلها إلى الشبكة الموزعة للمنازل رغم أن المسافة في حدود 800 متر، ومنذ عام 2014 ونحن نتردد على شركة نماء لمناشدتهم توصيل شبكة المياه الحكومية، ومع اقتراب طرح هذا المشروع، نتمنى الأخذ بعين الاعتبار الكثافة السكنية في الولاية وسرعة العمل في المشروع على أن يشمل مختلف المناطق والقرى في الولاية.

وقال يعقوب الحنظلي: الحكومة أولت جل الاهتمام بهذا المورد الحيوي، ممثلةً بالشركة العمانية لخدمات المياه، إيمانًا منها بأهميتها في الحياة اليومية، وأهالي قرى الوادي الشرقي يتمنون أن تصل شبكة المياه إلى قراهم.

وقال سلطان بن ثاني الحسني: إن قطاع المياه وربط الولاية بشبكتها الحكومية تمثل عصب التنمية لدى المواطنين، ويعد طرح مناقصة مشروع المياه الحكومية خطوة مهمة للتخلص من المياه الكلسية التي لا تزال مورد المياه لدى المواطنين، واليوم توجد العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة والكثير من المشاريع الاستثمارية التي كانت تنتظر اكتمال البنية التحتية ومنها قطاع المياه، وخاصة في الجبل الأبيض الذي أصدرت بشأنه توجيهات سامية لتطويره بحكم مناخه المعتدل وأهميته الاستراتيجية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دماء والطائیین لخدمات المیاه المیاه إلى

إقرأ أيضاً:

كيف تحصل الأم على الولاية في غياب الأب؟.. قضية فجرها مسلسل برغم القانون

قضايا شائكة قدمها مسلسل برغم القانون، إذ ظهرت فيه العديد من المشاكل التي تواجه السيدات في حال غياب الأب، منها الحصول على الولاية الشرعية بعد غياب الأب في حالة الطلاق والتصرف مع أبنائها كيفما تشاء، وبين الوصية على الولاية التعليمية والولاية على الأموال.

مسلسل برغم القانون

وبحسب أحداث مسلسل برغم القانون، استيقظت الأم التي تؤدي دورها إيمان العاصي،  لتجد نفسها بلا زوج، إذ أنه تركها هي وأطفالها دون علمها ودون سابق إنذار، ولم تعي كيفية التصرف حتى وجدت نفسها أمام العديد من المآزق، منها تسجيل طفلها الذي وضعته في غياب الزوج، فضلًا عن ظهور عم الأولاد ليمارس تسلطه عليهم من باب حق الولاية على أبناء شقيقه، وهو ما عكس المشاكل التي تمر بها السيدات على أرض الواقع،  وفقا لمصطفى أحمد، أستاذ القانون، الذي أكد أنه يمكن للأم الحصول على الولاية على أولادها في غياب الأب سواء التعليمية أو المالية. 

خطوات الحصول على الولاية التعليمية

«يجب التقدم بطلب نقل الولاية التعليمية إلى الأم، وإرساله إلى رئيس محكمة الأسرة التابعة لها، مع إحضار الأوراق من قسيمة الزواج وشهادات ميلاد الأولاد وصورة بطاقة الأم، وتقديم بيان قيد للمدرسة، حتى تحدد أقرب جلسة، بعدها تصدر الولاية التعليمية للأم» إذ أنها تكون الحاضن عملًا وموضوعًا، وذلك يكون بموجب قرار من النيابة العامة، بحسب ما أوضح«أحمد»، خلال حديثه لـ«الوطن».

الولاية على الأموال

وللحصول على الولاية المالية، هناك خطوات تقدم من الأم طالبة الوصاية على أولادها، بطلب إلى الأسرة للولاية بالنيابة الحسابية، وبمحكمة الأحوال الشخصية «محكمة الأسرة»، وتقدم الأوراق التالية:

تقديم أصل شهادة وفاة المورث عند وفاته، وإذا كان غائبًا يجب إحضار أصل شهادات ميلاد القصر. فتح محضر لجرد لأموال بالمجلس الحسبي. تحديد جلسة من المحكمة لنظر طلب الوصاية، وتحصل الأم على صورة رسمية من قرار الوصاية، بعدها تبدأ المحكمة في متابعة الأم ومحاسبتها على الأموال، لأنه تعد الأم هي رب الأسرة في مجال تطبيق هذا النظام للأولاد القُصر.

مقالات مشابهة

  • نماء لخدمات المياه تطرح مشروع شبكات المياه لـدماء والطائيين أكتوبر القادم
  • تحرك جديد للجيش في هذه الولاية
  • شروط الحصول على شقق الإسكان في ٦ أكتوبر
  • موعد انتهاء حجز شقق الإسكان المتميز في 6 أكتوبر.. آخر فرصة بعد 7 أيام
  • مطار جديد بهذه الولاية
  • والي الجزيرة يقود فيلق لتحرير حاضرة الولاية
  • الكونغرس يمرر مشروع قانون مؤقت لتجنب وقف العمليات الحكومية
  • كيف تحصل الأم على الولاية في غياب الأب؟.. قضية فجرها مسلسل برغم القانون
  • جدول أسعار شقق مشروع «صبا» بـ 6 أكتوبر.. متاحة بالتمويل العقاري