الحرة:
2024-09-28@17:25:10 GMT

رقم قياسي للإعدامات في السعودية لم يحدث منذ 30عاما

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

رقم قياسي للإعدامات في السعودية لم يحدث منذ 30عاما

أعدمت السعودية 198 شخصا منذ بداية العام الحالي، حسب ما أظهرت السبت حصيلة أعدتها وكالة "فرانس برس" استناداً إلى بيانات رسمية، في أكبر عدد من الإعدامات المنفذة في عام واحد منذ أكثر من 30 عاما.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن بيان للداخلية تنفيذ حكم الإعدام في حق ثلاثة أشخاص السبت، ليرتفع عدد الإعدامات إلى 198 متجاوزا 196 إعداما في 2022 و192 إعداما في 1995، بحسب أعداد منظمة العفو الدولية ومقرها في لندن التي بدأت توثيق أحكام الإعدامات في السعودية في العام 1990.

واحتلّت السعودية المرتبة الثالثة على قائمة الدول الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام في العالم في عامي 2022 و2023 تواليا بعد الصين وإيران، حسب منظمة العفو الدولية.

وكانت السعودية سجلّت 147 إعداما في 2022، حسب حصر "فرانس برس" للبيانات الرسمية، لكنّ منظمة العفو الدولية تضع الرقم عند 196 إعداما استنادا إلى خطاب ورد إليها من هيئة حقوق الإنسان السعودية الحكومية.

وتضمنت الإعدامات في 2024 في السعودية 52 شخصا دينوا بتهم مرتبطة بتهريب المخدرات و32 شخصا دينوا في قضايا مرتبطة بالإرهاب، حسب حصر فرانس برس.

وفي 2019، نفذت السلطات السعودية 187 حكما بالاعدام، و170 إعداماً في 2023، حسب تعداد فرانس برس.

وتواجه السعودية انتقادات متكررة لاستخدامها المفرط لعقوبة الإعدام.

وتقول منظمات تدافع عن حقوق الإنسان إنّ هذه الإعدامات تقوّض المساعي التي تبذلها المملكة لتلميع صورتها عبر إقرارها تعديلات اجتماعية واقتصادية ضمن "رؤية 2030" الإصلاحية التي يشرف عليها ولي العهد النافذ الأمير محمد بن سلمان.

ونفّذت السعودية أكثر من ألف عملية إعدام منذ وصول الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الحُكم في 2015، بحسب تقرير مشترك لمنظمة "ريبريف" المناهضة لأحكام الإعدام ومقرها لندن والمنظمة الأوروبية-السعودية لحقوق الإنسان ومقرها برلين، نُشر مطلع العام الماضي.

من بين هؤلاء، 81 شخصا أعدموا في يوم واحد لإدانتهم في قضايا إرهاب في مارس 2022، ما أثار تنديدا عالميا واسعا.

وتقول السلطات السعودية إنّها تنفذ الأحكام بعد استنفاد المتهمين جميع درجات التقاضي، مشددة على أنّ "حكومة المملكة حريصة على استتباب الأمن وتحقيق العدل" وعلى "محاربة المخدرات".

وتتعارض الزيادة الكبيرة في أعداد الإعدامات مع تصريحات الأمير محمد، الحاكم الفعليّ للمملكة، في مقابلة مع مجلة "ذي أتلانتيك" في 2022 إنّ المملكة تخلصت من عقوبة الإعدام باستثناء حالات القتل أو عندما يهدد شخص ما حياة الكثير من الأشخاص.

ورأت المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة "ريبريف" جيد بسيوني أنّ الوصول إلى هذا العدد القياسي يشير إلى أن "السعودية تخلت عن التظاهر بالإصلاحات فيما يتعلق باستخدام عقوبة الإعدام. لم يتم تنفيذ الوعود التي قدمت في السنوات الأخيرة بل تم عكسها حتى".

وأضافت في تصريح لوكالة فرانس برس "انخفض الضغط الغربي بشكل كبير في العام الماضي وكانت هذه دائمًا أفضل طريقة للتأثير على السياسة السعودية"، وتابعت "تشعر السعودية راهنا بحرية التصرف بالطريقة التي تريدها".

ويأتي تسجيل هذا العدد القياسي الجديد مع زيادة حادة في أحكام الإعدام المنفذة في حق مدانين في قضايا المخدرات خلال العام الحالي.

ومنذ مايو، أعدمت السعودية 52 شخصا في تهم مرتبطة بتهريب والإتجار بالمخدرات، في مقابل شخصين فقط في 2023، بحسب حصيلة فرانس برس.

واستؤنف في نهاية العام 2022 تطبيق أحكام الإعدام في حق مدانين بجرائم مخدرات في السعودية مع إعدام 19 شخصا في شهر واحد، بعدما توقّف تنفيذ العقوبة لحوالى ثلاث سنوات.

وترى الباحثة في المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان دعاء دهيني أنّه "لا يمكن معرفة النوايا الحقيقية" للزيادة الكبيرة في الإعدامات في السعودية.

وأفادت فرانس برس "قد يكون تفريغ للسجون وقد يكون رسالة ترهيب وفرض قوة" سواء "ضد مخالفي القانون أو حتى المعارض السياسين".

واشتكى عدد من المدانين بأحكام الإعدام في اتصال مع فرانس برس الشهر الماضي من عدم حصولهم على محاكمات عادلة.

وقالت الناشطة بسيوني "كل حالة وثقتها في ريبريف عن السعودية تضمنت انتهاكات خطرة للمحاكمة العادلة".

وأضافت "لا يتم توفير محامين للمتهمين، ولا يتم منحهم وثائق محاكمتهم أو إبلاغهم عندما تؤيد المحكمة العليا أحكامهم".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی السعودیة الإعدام فی فرانس برس

إقرأ أيضاً:

تغييرات غريبة تنتظرك.. ماذا يحدث لـ5 أبراج فلكية في آخر 3 شهور من 2024؟

حالة من التغييرات الغريبة والمفاجئة تحملها الشهور الأخيرة من العام الحالي 2024 لبعض الأبراج، بسبب حركة الكواكب وتنقلاتها العجيبة التي تدعوا إلى حالة من الحيرة، بعض الأبراج ينجون من كوارث لكنهم قد يواجهون بعض الأمراض، وآخرين قد يكونون في طريقهم للانهيار، وفي هذه السطور تفاصيل توقعات الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام لـ 5 أبراج فلكية.

برج الثور

البداية من برج الثور، يقضي أورانوس العام بأكمله في هذا البرج وهو المسؤول عن الحرية والرغبة في التغيير والقدرة على تصور إمكانيات جديدة، لكنه يتراجع من سبتمبر إلى نهاية العام، وتراجعه يعمل على تقليل تأثيره الغريب، وبعد حالة من الحركة الغريبة لكوكبي المشترى والزهرة اللذين تنقلا في برج الثور من بداية العام، ستكون الشهور الثلاثة الأخيرة في العام أكثر هدوءًا من بدايته، ومن المتوقع أن يستمتع «الثور» بنجاح عاطفي كبير في نوفمبر، وحالة من الصفاء الذهني، بعد فرصة هائلة حصل عليها في مايو ويونيو ويوليو لتحقيق الذات، وفق موقع «them».

الجوزاء

يستقر كوكب المشترى مقر إقامته في برج الجوزاء من منتصف مايو، ويتراجع خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، ولكن التراجع لا يؤثر على تأثيره الذي يعني النمو والتوسع والقوانين والإيمان والأخلاق، أما القمر جديد فهو مكتمل في برجك في 15/12، ويشهد أصحاب «الجوزاء» فترة من الجاذبية والقدرة على التكيف وتحقيق الطموحات في سبتمبر، لكنهم يواجهون فترات صعبة في أواخر نوفمبر حتى منتصف ديسمبر.

لكن فجأة يقف أصحاب هذا البرج على أقدامهم مرة أخرى في الأجزاء الأخيرة من العام، وأي شخص يتمنى لهم الشر سوف يقع فريسة في الفخ الخاص به، بينما ينجون دون الإصابة بأذى، لكن المحنة الأخيرة ستكون في شهر ديسمبر حيث يمكن أن يكتشف أصحاب البرج مرض غامض.

برج السرطان

يقضي المريخ نحو 9 أسابيع في برجك من سبتمبر إلى نوفمبر في برج السرطان، والذي يرتبط بالثقة، وتأكيد النفس، والطاقة، والقوة، والطموح؛ لكن أصحاب هذا البرج يتأثرون بحركة القمر ومداره حول الأرض، وهذا العام من بدايته حتى الشهور الأخيرة، لا يستضيف برج السرطان قمرًا مكتملًا على الإطلاق، ما يؤثر عليهم عاطفيًا ويحتاجون إلى إدارة مشاعرهم بوعي لتجنب الانهيار.

برج الاسد

يصل المريخ إلى برج الأسد في أوائل نوفمبر ليبقى حتى نهاية العام، وفي الأسبوع الأول من ديسمبر، يتراجع المريخ، وهذا يؤثر على حياتك حيث تتمكن من معالجة المشكلات وترتيب كل شيء في الوقت المناسب للخريف، سيكون شهر نوفمبر مثمرًا بشكل لا يصدق بالنسبة لك، لكن خطط لإنهاء أكبر قدر ممكن من العمل قبل حلول الشتاء، حيث يأتي شهر ديسمبر بسحابة ثقيلة من الإرهاق، وستحتاج إلى السبات حتى عام 2025.

برج العذراء

يتراجع عطارد من برج العذارء ليلة رأس السنة الجديدة 2025 لكنه يتحول إلى الاتجاه المباشر قبل منتصف ليل اليوم الأول من شهر يناير. 

سيتم حل مشاكلك في الأسبوع الأول من موسمك الخاص، ثم تعود إلى المسار الصحيح لشهر سبتمبر، ومن المقرر أن يكون الربع الأخير من عامك سلس دون أي عقبات.

مقالات مشابهة

  • يحدث لأول مرة.. كول بالمر يسجل رقما قياسيًا في الدوري الإنجليزي
  • رقم قياسي للإعدامات في السعودية لم يحدث منذ 30 عاما
  • الاتحاد الأوروبي يرفض الإعدامات التي تجري في العراق
  • أ ف ب: الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بخير بعد الغارات الإسرائيلية
  • تغييرات غريبة تنتظرك.. ماذا يحدث لـ5 أبراج فلكية في آخر 3 شهور من 2024؟
  • محكمة يابانية تبرأ شخصا قضى 46 عاما في السجن انتظارا للإعدام
  • إعدام 21 عراقيا بينهم امرأة دينوا بجرائم بينها الإرهاب
  • العراق يعدم21 شخصاً بينهم امرأة أدينوا بجرائم «إرهاب»
  • العراق تنفذ عددا كبيرا من الإعدامات في يوم واحدة،