مُباشرة عقب إعلان حزب الله اللبناني، عن استشهاد أمينه العام، حسن نصر الله، عبر بيان نعي رسمي، اليوم السبت؛ اتّجهت الأنظار لمن سوف يتولّى فراغ القيادة، فيما تصدّر المشهد، من وُصف بكونه المرشّح الأبرز، وهو هاشم صفي الدين.

 

يُشبهه تماما.. من يكون؟

 

في ظل شحّ المعلومات بخصوص الآلية التي سوف يتّبعها حزب الله اللبناني، في اختيار خليفة حسن نصر الله، عقب استشهاده، بعد 32 عاما على رأس جماعته؛ تحدّثت عدد من التقارير الإعلامية، عن "شبيه نصر الله"، الذي أُعد لخلافته منذ عام 1994، بعد دراسته في قم بإيران.

 

هو هاشم صفي الدين، صهر قاسم سليماني القائد السابق لـ"فيلق القدس" في "الحرس الثوري" الإيراني، وابن خالة حسن نصر الله، ويُنعت بأنه شبيه حسن نصر الله، في كل من الشّكل والجوهر.

 

وفي ظل غياب المعلومات الوافية بخصوص صفي الدين، فإن المتوفّر منها، يشير إلى كونه من مواليد عام 1964، في بلدة دير قانون النهر، المتواجدة في صور جنوب لبنان.

 

درس صفي الدين في إيران، ثم قدِم إلى العاصمة اللبنانية، بيروت، ليتولّى رئاسة المجلس التنفيذي الذي يعدّ بمثابة "حكومة الحزب". فأصبح إثر ذلك "اليد اليُمنى" لنصر الله، والرّجل الثاني في حزب الله. وخلال عام 2017، تم إدراج هاشم صفي الدين، على قائمة "الإرهاب الأمريكية".

 

من إدارة مؤسسات الحزب إلى إدارة أمواله وكذا استثماراته في الداخل والخارج.. كان صفي الدين، مكلّفا بكافة الملفات الهامّة داخل حزب الله، لمدّة ثلاثة عقود. باستثناء فقط ما يوصف بـ"الملفات الاستراتيجية" وهي التي كان يُشرف عليها حسن نصر الله بشكل مباشر.

 

وتزوج صفي الدين، خلال عام 1983، من ابنة عضو المجلس التشريعي للمجلس الإسلامي الشيعي في لبنان، محمد علي الأمين.

 

هل كان يتم تجهيز صفي الدين للخلافة؟

 

قبل ما يناهز الـ16 عاما، كانت صحيفة إيرانية، قد أدرجت اسم صفي الدين، كأحد أبرز المرشّحين لخلافة حسن نصر الله، بالقول إن "القرار مُتّخد منذ أكثر من ذلك بسنوات طويلة". 

 

وبحسب عدد من المصادر الإعلامية، المُتفرّقة، قبل أكثر من عقد من الزمن، فإن اختيار صفي الدين من أجل خلافة حسن نصر الله، أتى بعد سنتين فقط من تولّي نصر الله لمنصب الأمين العام لحزب الله، خلال عام 1992، خلفا لعباس الموسوي، الذي اغتاله جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال العام ذاته.

 

وظلّ صفي الدين، لسنوات طويلة خفيّا عن الأنظار، غير أن عدّة إجراءات أمنية مشددة أحاطت بحسن نصر الله، دفعته للظهور بدلا منه، في عدد من الفعاليات البارزة داخل الحزب، أبرزها ما ارتبط بجنازات عناصره وقياداته.

 

هل تأثّر بالثورة الإيرانية؟

 

في إحدى كتاباته، قال صفي الدين، إن "الساحة الإسلامية الشيعية اللبنانية كان الغالب عليها الانحياز الكبير لمنتجات الفكر الآتي من النجف ولتجربته في كثير من الأحيان بينما غاب عنها إلى حد كبير الخصوصيات القومية إلا في بعض الحالات النادرة".

 

وتابع: "بشكل مفاجئ وخلافا للتوقعات المعيشة في عموم الساحة الإسلامية أطل فجر الانتصار للثورة الإيرانية، بقيادة الإمام الخميني، ليحقق حلما كبيرا للنهج الإسلامي المتحرر معلنا نجاحا باهرا وصاعقا".

 

كذلك، يرى صفي الدين أن "نظرية ولاية الفقيه من أهم النظريات التي أخرجها الإمام الخميني من الأدلة الشرعية والعقلية لتكون مشروعا كاملا يعالج أهم المشكلات التي واجهت الحركات الإسلامية والتي أدت إلى حالة التشرذم".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: لبنان اسرائيل حزب الله حسن نصر الله الكيان الصهيوني هاشم صفی الدین حسن نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

يشبهه شكلاً ونطقاً.. تعرف على المرشح الأبرز لخلافة حسن نصرالله

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم السبت رسمياً اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في الغارة التي استهدفت الجمعة مقر قيادة الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية. 

واصدر حزب الله لاحقا بيان رسمي نعى فيه نصرالله الذي شغل منصبه لمدة 32 عاماً.

من سيخلف نصر الله؟

- هاشم صفي الدين

بحسب مراقبين، يعتبر هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، الرجل الثاني في الحزب، أبرز المرشحين لخلافتهه.

كما أنه ابن خالة نصرالله وصهر القائد السابق لفيلق القدس الإيراني قاسم سليماني. عدا عن أنه يشبه نصرالله كثيراً شكلاً ونطقاً بـ"لثغة الراء".

ولد عام 1964 في بلدة دير قانون النهر جنوب لبنان، ثم تلقى تعليمه في النجف وقم، مثل نصرالله، وكان من بين مؤسسي حزب الله في 1982.

أما في 1994 فطُلب منه العودة إلى لبنان ليتولى رئاسة المجلس التنفيذي في حزب الله خلفاً لنصرالله، وذلك بعد عامين من تعيين الأخير أميناً عاماً للحزب في أعقاب اغتيال إسرائيل لعباس الموسوي في هجوم بطائرة هليكوبتر. وقد أُعد لخلافة نصرالله منذ 1994.

وتولى لـ3 عقود الملفات "الحساسة" تاركاً الاستراتيجية منها لنصرالله.

كما أشرف على عمله القيادي العسكري السابق بالحزب عماد مغنية الذي اغتيل في 12 فبراير 2008 بانفجار سيارة مفخخة في حي كفرسوسة بدمشق.

على الرغم من أنه ظل لسنوات "رجل الظل"، لكن التقييد الأمني على نصرالله دفع به إلى الواجهة.

تزوج نجل صفي الدين من ابنة قاسم سليماني، وفق وسائل إعلام إيرانية. كما أعلنت زينب مغنية، ابنة عماد مغنية، عن زواج زينب سليماني ورضا صفي الدين.

أما المرشح المحتمل الآخر أيضاً لخلافة نصرالله فهو نعيم قاسم الذي يتولى منصب نائب أمين عام حزب الله منذ 1992، والذي ولد بمنطقة البسطة التحتا في بيروت عام 1953.

مقالات مشابهة

  • هاشم صفي الدين المرشّح “الأوفر حظا” لقيادة حزب الله
  • توقعات ترجح ترشيح هاشم صفي الدين لخلافة حسن نصر الله
  • يشبهه شكلاً ونطقاً.. تعرف على المرشح الأبرز لخلافة حسن نصرالله
  • من هو المرشح الأبرز لخلافة حسن نصر الله؟
  • من هو هاشم صفي الدين المرشح الأبرز لخلافة نصر الله
  • من هو هاشم صفي الدين أبرز مرشح لخلافة نصر الله؟
  • صهر قاسم سليماني.. من هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة حسن نصر الله؟
  • إذاعة الاحتلال تكشف مصير هاشم صفي الدين.. الأوفر حظا لخلافة نصر الله
  • صهر قاسم سليماني... من هو هاشم صفي الدين أبرز مرشح لخلافة نصر الله