موقع 24:
2024-09-28@17:30:36 GMT

رغم اغتياله.. إيران تؤكد: نهج نصرالله سيتواصل

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

رغم اغتياله.. إيران تؤكد: نهج نصرالله سيتواصل

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، إن نهج الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، سيتواصل رغم مقتله في غارة جوية إسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية، بعد عام من المواجهات عبر الحدود بين الجانبين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني، على منصة "إكس": "النهج المشرف الذي سار عليه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، سيتواصل، وسوف تتحقق تطلعاته بتحرير القدس الشريف".

بعمليات نوعية.. قيادات بارزة في حماس وحزب الله اغتالتهم إسرائيل - موقع 24تتعقب إسرائيل وتغتال قادة من حزب الله في لبنان وحركة حماس في قطاع غزة، وسط تصاعد حاد في المواجهات المستمرة منذ قرابة العام.

 وأكّد حزب الله الذي تموله وتسلّحه إيران، اليوم السبت، مقتل نصرالله بعدما أعلنت إسرائيل اغتياله بضربة جوية، مساء أمس الجمعة. وأكّد البيان مقتله مع أعضاء آخرين في الحزب إثر الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

ومن جهته، أعرب نائب الرئيس الإيراني محمد جواد ظريف، عن تعازيه، مشيداً بنصرالله باعتباره "رمزاً للنضال ضد الطغيان".

لزعيم حزب وفي وقت سابق، دان المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي "المذبحة التي يتعرض لها الشعب الأعزل في لبنان"، قائلاً إنها "إثبات على سياسة الكيان المغتصب قصيرة النظر والغبية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله حسن نصرالله إيران إسرائيل وحزب الله إيران حسن نصرالله

إقرأ أيضاً:

بعد إعلان الاحتلال الإسرائيلي اغتياله.. من هو حسن نصرالله؟

 


ندى خاطر

تعتبر شخصية حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، واحدة من أكثر الشخصيات السياسية والعسكرية تأثيرًا في الشرق الأوسط.

ومع تصاعد الأحداث في المنطقة، وأحدثها إعلان الاحتلال الإسرائيلي عن اغتياله، تثار تساؤلات عديدة حول تأثير هذا الحدث على الساحة اللبنانية والإقليمية.


النشأة والبدايات

ولد حسن نصر الله في 31 أغسطس 1960 في قرية برج البراجنة، إحدى ضواحي العاصمة اللبنانية بيروت، كان ينتمي إلى عائلة شيعية متواضعة، وبدأ تعليمه في المدارس المحلية قبل أن ينتقل إلى النجف بالعراق للدراسة في الحوزة العلمية.

وتأثر خلال فترة دراسته بأفكار الفيلسوف الشيعي محمد باقر الصدر، مما عزز قناعته بأهمية العمل السياسي والمقاومة ضد الظلم والاحتلال.

وبعد عودته إلى لبنان في عام 1976، انخرط نصر الله في النشاط السياسي، حيث أصبح عضوًا في حزب الله بعد تأسيسه عام 1982.

وسرعان ما أثبت كفاءته في العمل الحزبي، ليصعد في المراتب القيادية.


صعوده إلى القيادة

وقد تولى حسن نصر الله الأمانة العامة لحزب الله في عام 1992 بعد اغتيال سلفه عباس الموسوي.

فمنذ توليه القيادة، اتخذ نصر الله مسارًا استراتيجيًا يتسم بالجرأة والعزم، حيث عمل على تحويل حزب الله من جماعة مقاومة محلية إلى قوة سياسية وعسكرية ذات تأثير كبير على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وحظي نصر الله بشعبية كبيرة في لبنان بفضل انتصارات حزب الله ضد الاحتلال الإسرائيلي، خاصة في حرب يوليو 2006، التي اعتبرها الكثيرون انتصارًا كبيرًا في مقاومة الاحتلال.

ولقد ساهمت هذه الحرب في تعزيز مكانته كزعيم شعبي، حيث نجح في كسب دعم قطاعات واسعة من المجتمع اللبناني، فضلًا عن تعاطف العرب والمسلمين في مختلف أنحاء العالم.

سياسات حسن نصر الله وأفكاره

وحسن نصر الله هو زعيم يعتنق فكرة المقاومة المسلحة كوسيلة أساسية لتحقيق الأهداف السياسية.

حيث يتميز خطابه بالقدرة على التحفيز والتعبئة، حيث يعتمد على خطاب سياسي وديني يجمع بين المفاهيم الوطنية والدينية.

ويروج لفكرة المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي، مُعتبرًا أن هذه المقاومة تمثل حقًا طبيعيًا للشعوب المحتلة.

وتتضمن سياساته أيضًا التوجه نحو تعزيز العلاقات مع إيران وسوريا، حيث يعتبر أن دعم هاتين الدولتين ضروري لتحقيق أهداف حزب الله.

ويعكس هذا التحالف الاستراتيجي رغبة نصر الله في إنشاء محور مقاومة يضم فصائل إسلامية أخرى، ويُعتبر هذا المحور تحديًا كبيرًا للهيمنة الغربية في المنطقة.

تأثيره على الوضع الإقليمي

ولقد كان لحسن نصر الله تأثير كبير على الصراعات الإقليمية، حيث لعب حزب الله دورًا محوريًا في النزاع السوري، داعمًا نظام بشار الأسد في مواجهة المعارضة.

هذا التدخل زاد من تعقيد الوضع في سوريا وأدى إلى تصعيد الصراع الطائفي، مما أثر على الأوضاع في لبنان.

كما شكلت العلاقة بين حزب الله وإيران محورًا رئيسيًا في السياسة الإقليمية، حيث تعتبر طهران الداعم الرئيسي للحزب، مما جعل من حزب الله أداة استراتيجية لإيران في الصراع ضد إسرائيل ودول الخليج.

ردود الفعل على إعلان اغتياله

عند إعلان الاحتلال الإسرائيلي عن اغتيال حسن نصر الله، اجتاحت ردود الفعل الساحة اللبنانية والعربية.

وانقسمت الآراء، حيث اعتبر الكثيرون أن هذا الإعلان يمثل تحولًا خطيرًا في الصراع بين حزب الله وإسرائيل، بينما رأى آخرون أنه قد يفتح الأبواب أمام تصعيد عسكري جديد في لبنان.

وفي لبنان، جاءت ردود الفعل من مختلف الطوائف، حيث أعربت بعض الأطراف عن القلق من تصاعد العنف، بينما اعتبر البعض الآخر أن الاغتيال سيعزز من موقف حزب الله ويعطيه قوة إضافية، وقد دعا العديد من القادة السياسيين إلى ضبط النفس، مؤكدين على ضرورة الحفاظ على الاستقرار في البلاد.

السيناريوهات المستقبلية

ومع استمرار الأحداث، تبقى السيناريوهات مفتوحة حول ما قد يحدث بعد إعلان اغتيال نصر الله.

فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تصعيد عسكري من قبل حزب الله، مما يضع لبنان أمام خطر الحرب الأهلية مجددًا.

كما قد يتسبب في تحفيز بعض الجماعات الأخرى في المنطقة لتعزيز أنشطتها، مما يزيد من تعقيد الوضع الأمني.

وفي المقابل، قد تسعى بعض القوى الإقليمية والدولية إلى استغلال هذا الحدث لتحقيق مصالحها، مما يزيد من تعقيد المشهد السياسي في لبنان والشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • إيران تؤكد استشهاد قيادي بالحرس الثوري إلى جانب “نصر الله”
  • بعد مقتل نصرالله.. وزير الدفاع الأمريكي يتعهد بحماية إسرائيل من إيران ووكلائها
  • إيران تؤكد أن نهج نصر الله سيتواصل رغم اغتياله
  • حسن نصرالله.. تصريحات نارية تسبق محاولات اغتياله تحدى فيها إسرائيل
  • إيران تعلق على مقتل نصرالله.. وخامنئي: ضربات إسرائيل لن تلحق ضررًا كبيرًا بحزب الله
  • إيران تنعى حسن نصرالله: "مساره المجيد سيتواصل"
  • بعد إعلان إسرائيل اغتياله في غارة على لبنان.. معلومات عن حسن نصر الله
  • بعد إعلان الاحتلال الإسرائيلي اغتياله.. من هو حسن نصرالله؟
  • حسن نصرالله.. إسرائيل تستهدف أهم أذرع إيران