موقع 24:
2024-09-28@17:31:26 GMT

تقرير: إسرائيل تعقبت نصر الله لأشهر قبل اغتياله

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

تقرير: إسرائيل تعقبت نصر الله لأشهر قبل اغتياله

كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز"، اليوم السبت، أن إسرائيل كانت تتعقب مكان تواجد زعيم حزب الله حسن نصر الله، منذ أشهر.

وأوضحت الصحيفة أن قرار اغتياله جاء الأسبوع الماضي، بعد أن أشارت معلومات استخباراتية إلى أن نصر الله كان على وشك الانتقال إلى مكان آخر، مما قد يؤدي إلى إبعاده عن الأهداف الإسرائيلية.

وأكد 3 مسؤولين دفاعيين إسرائيليين كبار للصحيفة، تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هوياتهم بسبب حساسية الأمر، أن الضربة نُفذت بعد مداولات.

وبحسب المسؤولين، فقد تم إسقاط أكثر من 80 قنبلة في الغارة الجوية التي استهدفت القضاء على نصر الله، على الرغم من أنهم لم يحددوا وزن أو أنواع القنابل المستخدمة.

Breaking News: Hezbollah confirmed the death of its longtime leader, Hassan Nasrallah, in an Israeli airstrike, a major escalation of Israel’s campaign. Follow live updates. https://t.co/v63bT074uH

— The New York Times (@nytimes) September 28, 2024 تأكيد الاغتيال

ووفق تقرير الصحيفة، عثر عناصر حزب الله على جثة نصر الله، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، إلى جانب جثة علي كركي، القائد العسكري الأعلى لحزب الله، وفقاً لمعلومات استخباراتية تم الحصول عليها من داخل لبنان.

وأكد حزب الله اليوم السبت، مقتل نصر الله، في أعقاب الغارة الجوية الإسرائيلية الدقيقة على الضاحية الجنوبية ببيروت أمس الجمعة.

بعد صمت مطول..حزب الله يعلن رسمياً مقتل حسن نصرالله - موقع 24أعلن حزب الله اللبناني رسمياً مساء اليوم السبت مقتل زعيمه حسن نصرالله في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت، مساء أمس الجمعة. توقيت الهجوم

وحسب الصحيفة، تم التخطيط للعملية في وقت سابق من الأسبوع الجاري، بالتزامن مع المناقشات الجارية بين الزعماء السياسيين الإسرائيليين، ونظرائهم الأمريكيين حول وقف إطلاق النار المحتمل في لبنان.

وتم اتخاذ قرار الضربة، قبل مغادرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إسرائيل، لإلقاء خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وكان المسؤولون الإسرائيليون يعتقدون، أنهم لم يكن لديهم سوى فرصة أخيرة للتحرك، قبل أن ينتقل نصر الله إلى موقع جديد غير معلن، ما كان سيجعل استهدافه أكثر صعوبة.

خليفة محتمل

وكان من اللافت للنظر، غياب أحد الشخصيات الرئيسية في حزب الله، وهو هاشم صفي الدين، ابن عم نصر الله، الذي يعد لاعباً رئيسياً في العمل السياسي والاجتماعي للحركة، وكان أحد كبار قادة حزب الله القلائل المتبقين الذين لم يكونوا موجودين في موقع الضربة.

وأشار المسؤولين الإسرائيليين إلى أن صفي الدين، لطالما كان يُنظَر إليه باعتباره خليفة محتملاً لنصر الله. وأنه قد يتم الإعلان عنه قريباً كأمين عام جديد لحزب الله.

وتأتي هذه الأنباء، بعدما أعلنت وسائل إعلام لبنانية نقلاً عن مصادر، عن تسلم نعيم قاسم منصب أمين عام حزب الله، خلفاً لنصر الله.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية نصر الله حزب الله بنيامين نتانياهو إسرائيل وحزب الله حسن نصرالله نتانياهو الیوم السبت نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

تقرير: هكذا خططت ونفذت إسرائيل اغتيال نصر الله

قال 3 مسؤولين إسرائيليين، إن إسرائيل كانت على علم بمكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله منذ أشهر وقررت مهاجمته أمس لأنها اعتقدت أن هناك "فرصة" قبل أن يختفي عن الرادار، حسب صحيفة "نيويورك تايمز".

وأوضح اثنان من المسؤولان أن أكثر من 80 قنبلة تم إسقاطها على مدى عدة دقائق لقتل حسن نصر الله. لكنهم لم يؤكدوا وزن أو نوع القنابل.

وحسب المصادر نفسها فقد عثر عناصر حزب الله على جثة نصر الله وحددوا هويته في وقت مبكر من يوم السبت، إلى جانب جثة أحد كبار القادة العسكريين في حزب الله وهو علي كركي.

وكشفت الصحيفة أن التخطيط للعملية تم منذ وقت سابق من الأسبوع.

وبدورها أكدت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، أنه تم إسقاط أكثر من 80 قنبلة، متوسط ​​وزن كل قنبلة طن واحد من المواد المتفجرة، على مكان تواجد حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأوضحت أن السرب 69 من سلاح الجو الإسرائيلي هو من قاد العملية باستخدام طائرات من طراز F-15 والمسماة بـ"النظام الجديد".

وأضافت أنه في مقطع فيديو نشره الجيش الإسرائيلي، سُمع قائد القوات الجوية، اللواء تومر بار، وهو يقول للطيارين بعد الهجوم: "آمل أن تكونوا قد قدمتم عرض النصر. أتمنى أن نكون قد دمرنا هذا التنظيم الإرهابي". فأجابه الطيار: "سنصل إلى الجميع وفي كل مكان، وسنفعل كل ما يلزم لإعادة المختطفين وسكان الشمال إلى ديارهم".

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن قائد السرب 69 قوله: "كنا نعلم أنها فرصة غير عادية، كنا متيقظين لأيام، لم نعرف الهدف إلا قبل ساعات من العملي".

وفي تفاصيل إضافية حول عملية اغتيال حسن نصر الله، أكد موقع "واللا" أنه وطوال رحلة الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة جرت مشاورات أمنية ووردت تحديثات استخباراتية عن التطورات في لبنان والتقدم في جاهزية المخابرات والقوات الجوية لتنفيذ هجوما لا يمكن الهروب منه.

وبحسب مصادر في إسرائيل، فقد وصلت معلومات استخباراتية قبل إلقاء نتنياهو الخطاب في المؤتمر الأمم المتحدة.

وأعلن حزب الله في بيان السبت، مقتل أمينه العام حسن نصر الله إثر غارة اسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، بعدما أكدت اسرائيل اغتياله في وقت سابق.

 

مقالات مشابهة

  • مسؤول كبير.. من استهدفت إسرائيل في الضاحية اليوم؟
  • تقرير: هكذا خططت ونفذت (إسرائيل) اغتيال نصر الله
  • تقرير: هكذا خططت ونفذت إسرائيل اغتيال نصر الله
  • بعد إعلان إسرائيل اغتياله مع حسن نصر الله.. من هو علي كركي؟
  • بعد إعلان إسرائيل اغتياله في غارة على لبنان.. معلومات عن حسن نصر الله
  • الجيش الإسرائيلي يزعم أنه قتل حسن نصر الله في الغارة على بيروت ولا تعليق من حزب الله
  • عاد من اليمن قبل 3 أيام وكان قائد التدريب للحوثيين ومسؤول الصواريخ الأول .. من هو محمد سرور القيادي في حزب الله الذي اغتالته إسرائيل؟
  • درب الحوثيين باليمن وكان مسؤولا عن صواريخهم.. من هو محمد سرور القيادي في حزب الله الذي اغتالته إسرائيل؟
  • معلومات عن محمد سرور القيادي بحزب الله.. زعمت إسرائيل اغتياله