الأسبوع:
2024-09-28@21:22:47 GMT

لهواتف أندرويد.. احذر هذه البرامج الضارة

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

لهواتف أندرويد.. احذر هذه البرامج الضارة

هواتف آندرويد.. سرقة البيانات والحسابات البنكية المصرفية أصبحت هدفا لمخترقي الهواتف المحمولة بمختلف أنواعها، إلا أن العديد من الأشخاص يجهل التعامل مع تلك البرامج أو معرفتها، لذلك حث خبراء الأمن السيبراني مستخدمي هواتف أندرويد، على التحقق من أجهزتهم، للتأكد من ما إذا كانوا قد حملوا أي من التطبيقات المحملة ببرمجيات ضارة عبر متجر «جوجل بلاي».

برنامج Snowblind

ما هو برنامج Snowblind؟

Snowblind هو برنامج ضار، يمكنه التهرب من القياسات الحيوية وغيرها من أشكال الأمان على هاتفك، لسرقة البيانات من التطبيقات الأخرى. وعلى وجه التحديد، يستهدف هذا البرنامج الكثير من المستخدمين في آسيا وأفريقيا.

طريقة عمل برنامج Snowblind

يستهدف Snowblind التطبيقات التي تتعامل مع المعلومات الحساسة الخاصة بالمستخدمين.

في الواقع، تعمل ميزة الأمان المضمنة في أندرويد لصالح Snowblind، لأنها تسمح له بتجاوز جميع عمليات التحقق الممكنة التي يتم إجراؤها لمنع التطبيقات الضارة من إصابة الأجهزة.

بذلك يمكن لـSnowblind إصابة التطبيقات قبل إجراء عمليات التحقق وتجاوز أمان جهازك بسرعة، مما يسمح له بالقيام بالعمل القذر.

ويتحكم Snowblind بكيفية إجراء عمليات التحقق من التطبيقات ومعالجتها، مما يعني أن جهازك سيظن أنه ليس مصابًا بالبرامج الضارة.

فسلوك البرنامج الضار لن يجعلك تشعر بأي تغييرات كبيرة في الأداء أو أي تلميحات عن احتمال حدوث اقتحام.

والأخطر من كل ذلك، هو أن Snowblind يمكنه تجنب أيضًا فحوصات مكافحة الفيروسات وتجاوز الفحص الأمني.

سرقة البيانات المصرفية

ما هو تهديد برنامج Snowblind؟

إن الهدف الرئيس الذي يسعى Snowblind إلى تحقيقه هو سرقة بيانات الاعتماد المالية من الجهاز، بما في ذلك تسجيل الدخول وأرقام الحسابات البنكية، واختطاف جلسات المستخدم على برامج الدردشة مع المصارف وسرقة بيانات البريد الإلكتروني والاتصالات مع البنوك.

كيف تحمي نفسك من برنامج Snowblind؟

في الوقت الذي يخشى فيه الخبراء من عدم توفر الكثير من حلول الحماية الكافية ضد Snowblind. يجب على المستخدمين أن يظلوا حذرين وتجنب التهديد باتباع أفضل الممارسات الأمنية.

ويتضمن ذلك تنزيل التطبيقات من مصادر رسمية وموثوقة فقط، والتحقق مرة أخرى من معلومات المطور للتحقق من صحة التطبيقات حتى عند التنزيل من متجر غوغل بلاي.

وتزويد أجهزتهم بحلول قوية لمكافحة البرامج الضارة لمنع التهديدات المعروفة، وتوخي الحذر الشديد بشأن ما يقومون بتنزيله على الهاتف وعدم الدخول إلى الروابط من مصادر غير معروفة.

ومن الضروري أن يحافظوا أيضًا على تحديث إصدار أندرويد على الهواتف إلى أحدث نسخة، ومراقبة أي إصلاح خاص تقدمه الشركات المصنعة بين الحين والآخر.

برنامج Sharkbot

Sharkbot برنامج ضار، وهو أحد أنواع الفيروسات المصرفية والمخصصة لسرقة بيانات اعتماد الحسابات المصرفية لمستخدمي أجهزة أندرويد.

وعثر خبراء الأمن بمختبرات Checkpoint، على أداة سرقة المعلومات المصرفية على أجهزة أندرويد، والتي يطلق عليها اسم Sharkbot، والتي تأتي متنكرة في صورة تطبيقات شرعية لمكافحة الفيروسات على متجر «بلاي».

اقرأ أيضاً«أيفون الغلابة».. سعر مواصفات هاتف itel A70 في مصر

أرخص هاتف آيفون.. كل ما تريد معرفته عن iPhone SE 4

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اندرويد تطبيقات اندرويد برامج اندرويد تطبيقات أندرويد ضارة

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي: التحقق من مصير نصر الله قد يستغرق أسابيع

#سواليف

قال مسؤول إسرائيلي إن الأمر قد يستغرق أسابيع قبل معرفة إذا كان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أو غيره من كبار قادة الحزب قد قُتلوا أو أصيبوا في الغارة الجوية على الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت أمس الجمعة، حسب ما نقلت عنه صحيفة نيويورك تايمز.

ووفقا للصحيفة، فإن المسؤول الإسرائيلي تحدث لمجموعة من الصحفيين من مؤسسات إخبارية أميركية في الغالب، شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشته إستراتيجية عسكرية واستخباراتية حساسة، وذلك في أعقاب الغارة الإسرائيلية أمس الجمعة على الضاحية الجنوبي في بيروت وخطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال 5 مسؤولين إسرائيليين آخرين لصحيفة نيويورك تايمز إن التقييم الأولي لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية هو أن نصر الله قد قُتل. لكنهم حذروا من أن هذا التقييم أولي وقد يتغير.

مقالات ذات صلة السفارة الأمريكية في بيروت تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا 2024/09/28

وقال أحد المسؤولين إن غارة أمس الجمعة كانت تهدف إلى كسر شوكة حزب الله من خلال قتل كبار قادته، وإذا نجحت فإنها ستسمح لإسرائيل بتجنب غزو بري للبلاد.

واعتبر أن مقتل الأمين العام لحزب الله “سيوجّه ضربة حاسمة للتنظيم السياسي والعسكري للحزب في لبنان، ولأي خطط أخرى للعنف من جانب إيران”.

وأضاف المسؤول أن إسرائيل قدرت أن الضربات التي شنتها هذا الأسبوع في لبنان، والتي أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص، دمرت نحو نصف قدرات حزب الله الصاروخية.

من ناحية أخرى، قال مسؤول إسرائيلي كبير آخر، في الإحاطة نفسها مع الصحفيين، إن إسرائيل لم تُبلغ المسؤولين الأميركيين قط بأنها ستوافق في أي وقت قريب على وقف إطلاق النار مع حزب الله في لبنان.

وأضاف أن سوء تفاهم حدث بين المسؤولين من البلدين بعد المناقشات الأولية يوم الاثنين، والتي أدت إلى إعلان البيت الأبيض عن اقتراح لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوما بدعم من فرنسا ودول أوروبية أخرى، إلى جانب دول عربية، مساء الأربعاء.

وقال المسؤول الإسرائيلي إنهم كانوا يتوقعون أن تقدم تلك الدول مقترحا لوقف إطلاق النار كنقطة بداية لجولات من المناقشات، وأن شروطا مهمة لم يتم التوصل إليها، مثل كيفية منع إيران من إرسال المزيد من الصواريخ والقذائف إلى حزب الله خلال تلك الأيام الـ21 لاستبدال ما دمرته إسرائيل، حسب قوله.

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية أكثر من 40 غارة متتالية، مساء الجمعة وفجر السبت، على مبانٍ في مناطق برج البراجنة والكفاءات والشويفات والحدث والليلكي بالضاحية الجنوبية لبيروت، مما تسبب باندلاع حرائق ودمار هائل في عدة مواقع ومبانٍ بالضاحية.

وادعى الجيش أن غاراته الجوية “استهدفت مواقع لإنتاج الذخائر ومباني تم فيها تخزين الذخائر المتقدمة”، لكن الحزب نفى في وقت سابق فجر السبت هذه الادعاءات.

ومنذ الاثنين، يشن الجيش الإسرائيلي أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، أسفر حتى صباح الجمعة عن 726 قتيلا بينهم أطفال ونساء، و2173 جريحا.

مقالات مشابهة

  • إطلاق مبادرة "MicroX" لتقديم 350 برنامجًا جامعيًا قصيرًا
  • جامعة جنوب الوادي تشارك في اجتماع لجنة مشروع مناهضة الآثار السلبية للممارسات الضارة
  • تحذير لمستخدمي أجهزة أندرويد من برامج «تجسس»
  • "المرور" يحذر السائقين من مخاطر الإطارات التالفة على الطرق
  • النائب العام يتدخل لحسم التحويل الخاطئ للأموال عبر التطبيقات البنكية
  • مسؤول إسرائيلي: التحقق من مصير نصر الله قد يستغرق أسابيع
  • 4530 زائراً لمعرض التخصصات الجامعي
  • هذه هي روابط التطبيقات الرسمية لبريد الجزائر 
  • البوعيشي: عدم وجود رؤية مشتركة للوحدة المصرفية يفاقم الأزمات النقدية ويزيد من معاناة المواطنين