قال 3 مسؤولين إسرائيليين، إن إسرائيل كانت على علم بمكان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله منذ أشهر وقررت مهاجمته أمس لأنّها اعتقدت أن هناك "فرصة" قبل أن يختفي عن الرادار، حسب صحيفة "نيويورك تايمز".

وأوضح اثنان من المسؤولان أن أكثر من 80 قنبلة تم إسقاطها على مدى عدة دقائق لإغتيال السيد حسن نصر الله.

لكنهم لم يؤكدوا وزن أو نوع القنابل.

وحسب المصادر نفسها فقد عثر عناصر حزب الله على جثة نصر الله وحددوا هويته في وقت مبكر من يوم السبت، إلى جانب جثة أحد كبار القادة العسكريين في حزب الله وهو علي كركي.

وبدورها أكدت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، أنه تم إسقاط أكثر من 80 قنبلة، متوسط وزن كل قنبلة طن واحد من المواد المتفجرة، على مكان تواجد السيد حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأوضحت أن السرب 69 من سلاح الجو الإسرائيلي هو من قاد العملية باستخدام طائرات من طراز F-15 والمسماة بـ"النظام الجديد".

وأضافت أنه في مقطع فيديو نشره الجيش الإسرائيلي، سُمع قائد القوات الجوية، اللواء تومر بار، وهو يقول للطيارين بعد الهجوم: "آمل أن تكونوا قد قدمتم عرض النصر. أتمنى أن نكون قد دمرنا هذا التنظيم الإرهابي". فأجابه الطيار: "سنصل إلى الجميع وفي كل مكان، وسنفعل كل ما يلزم لإعادة المختطفين وسكان الشمال إلى ديارهم".

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن قائد السرب 69 قوله: "كنا نعلم أنّها فرصة غير عادية، كنا متيقظين لأيام، لم نعرف الهدف إلا قبل ساعات من العملي".

وفي تفاصيل إضافية حول عملية اغتيال السيد حسن نصر الله، أكد موقع "واللا" أنه وطوال رحلة الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة جرت مشاورات أمنية ووردت تحديثات استخباراتية عن التطورات في لبنان والتقدم في جاهزية المخابرات والقوات الجوية لتنفيذ هجوماً لا يمكن الهروب منه.

وبحسب مصادر في إسرائيل، فقد وصلت معلومات استخباراتية قبل إلقاء نتنياهو الخطاب في المؤتمر الأمم المتحدة.

وأعلن حزب الله في بيان السبت، استشهاد أمينه العام السيد حسن نصر الله إثر غارة اسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، بعدما أكدت اسرائيل اغتياله في وقت سابق. (العربية) 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: السید حسن نصر الله

إقرأ أيضاً:

النظام السوري يعلق على مقتل نصرالله

اعتبرت وزارة الخارجية السورية، السبت، أن اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله هو "عدوان دنيء"، وذلك بعد ساعات من إعلان الحزب مقتله بغارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقالت في بيان إن "الشعب السوري (...) لم ينس يوما مواقف (نصرالله) الداعمة"، الذي يقاتل حزبه منذ العام 2013 بشكل علني في سوريا إلى جانب القوات الحكومية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن نصرالله قتل في الغارات الجوية التي نفذتها طائرات حربية الجمعة على حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت. وأكد حزب الله لاحقا مقتله.

ويعد حزب الله المدعوم من طهران أحد أبرز حلفاء دمشق، وساهم تدخله العسكري في تعديل كفة جبهات عدة لصالحه.

ودعمت إيران الرئيس بشار الأسد سياسيا وعسكريا واقتصاديا منذ السنوات الأولى للنزاع.

ومنذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافا لإيران وأخرى لحزب الله.

وجاء تنديد الخارجية السورية باغتيال نصرالله، فيما احتفل سكان بعض المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة بمقتله، مستبقين تأكيد حزب الله وفاته.

ومنذ اللحظات الأولى لإعلان استهدافه، تجمع العشرات في مدينة إدلب (شمال غرب) على وقع هتافات وتوزيع الحلوى احتفالا.

ويحمل ناشطون ومعارضون سوريون حزب الله مسؤولية إخراجهم من مناطقهم، بعدما خاض مقاتلوه مواجهات شرسة ضد مقاتلي المعارضة على جبهات عدة، ما أدى الى خسارة فصائل معارضة لمعاقلها وإجلاء عشرات الآلاف إلى شمال غرب البلاد.

مقالات مشابهة

  • النظام السوري يعلق على مقتل نصرالله
  • وزير الخارجية الإسرائيلي عن إغتيال نصرالله: أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً
  • تقرير: هكذا خططت ونفذت (إسرائيل) اغتيال نصر الله
  • تقرير: هكذا خططت ونفذت إسرائيل اغتيال نصر الله
  • بعد إعلان استشهاده.. السيد نصرالله في صوَر
  • المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يُعلن رسميا اغتيال السيد نصر الله
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تشن غارة على بلدة بحمدون الجبلية للمرة الأولى في لبنان
  • هآرتس: نصر الله ينجو من محاولة الاغتيال
  • حزب الله يطلق صاروخا باتجاه تل أبيب للمرة الأولى .. وغارات إسرائيلية كثيفة على لبنان