تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت فعاليات الدورة الحادية عشر من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، والتي شهدت العديد من الأحداث أبرزها كان تكريم الفنان يوسف الكعبي تقديرا لمسيرته الفنية الغنية وإسهاماته في إثراء الحركة المسرحية في المنطقة الشرقية، حيث تم عرض مادة فيلمية تضمنت مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية عن مسيرته الفنية الطويلة.


تضمن الافتتاح أيضا عرض فيلم قصير حول مسيرة المهرجان الذي أطلقته دائرة الثقافة عام 2012 بهدف رعاية وصقل المواهب المسرحية، ترجمةً لتوجيهات حاكم الشارقة، كما تعرف جمهور الحفل على أعضاء لجنة التحكيم التي تترأسها الباحثة المصرية د. لمياء أنور، وتضم في عضويتها: الممثل والمخرج الإماراتي عيسى كايد، الممثل الإماراتي علي نبيل العامري، المخرج والممثل الأردني خليل مصطفى، والممثل التونسي نصر الدين عبيدي.
وفي نفس السياق، تنافس في المهرجان ٣ عروض مسرحية، وهي: "الضيف" للمخرج المصري محمد عبد الله، "أغنية الظمأ" للمخرج السورى هاكوب عيد، و"من أجل ولدي" للمخرج الجزائري ماسينيسا لبط.
يذكر أن المهرجان يقام برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وأقيم حفل الافتتاح بحضور الشيخ سعيد بن صقر بن سلطان القاسمي، نائب رئيس مكتب الحاكم في مدينة خورفكان، الشيخ هيثم بن صقر بن سلطان القاسمي، نائب رئيس مكتب الحاكم في مدينة كلباء، عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة ورئيس المهرجان، وأحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بالدائرة ومدير المهرجان، والعديد من الأسماء الفنية المحلية والعربية.

IMG-20240928-WA0011 IMG-20240928-WA0010 IMG-20240928-WA0009 IMG-20240928-WA0008 IMG-20240928-WA0007 IMG-20240928-WA0006 IMG-20240928-WA0005 IMG-20240928-WA0012

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة يوسف الكعبي حاكم الشارقة IMG 20240928

إقرأ أيضاً:

رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: الفعاليات والتحضيرات مختلف هذا العام

قال أمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، من أهم المهرجانات المسئولة عن السينما التي تقام في مصر هي مهرجان القاهرة السينمائي، ومهرجان الإسكندرية السينمائي، وأنهما المهرجانات الذي وصل عدد دوراتها السنوية إلى 40 دورة، وتعود أهميتهما لما يعرض بهم من أفلام والفعاليات.

وأضاف أباظة، وذلك خلال مؤتمر افتتاح مهرجان البحر الأبيض المتوسط في دورته ال40 بعنوان "دورة الفنانة نيلي"، اليوم الخميس، في الإسكندرية، أن المهرجان يتكون مجموعة من البرامج منها: فلسطين، إيطاليا، المغرب، اليونان ضمن فعاليات المهرجان.

وتابع أباظة، أنه في عام 2013 كان عدد الدول المشارك في المهرجان لايزيد عن 14 دولة، ومنذ سنة 2014 بدأ عمل مسابقات متنوعة مثل: البحر المتوسط للفيلم القصير، الفيلم العربي القصير، مما زاد إقبال الدول سواء الأوروبية والعربية ودول البحر متوسط للمشاركة في المهرجان من فعاليات وحضور.

واستكملت غادة شاهين، المدير الفني لمهرجان الإسكندرية السينمائي، أنه لأول مرة في المهرجان يتم عمل مسابقة خاصة بالأطفال من سن 8 إلى 14، كفكرة جديدة بدلاً من مشاهدة الأطفال للفعاليات بجعلهم مشاركين فيه.

وفي سياق أن مهرجان إسكندرية السينمائي مهرجان سينمائي دولي سنوي، يعقد في مدينة الإسكندرية، في شهر أغسطس من كل عام، وقد افتتح للمرة الأولى في العام 1979من قبل الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي رأسها وقت إنشائها العام 1973 الناقد كمال الملاخ، ويترأس المهرجان حاليًا الأمير أباظة، وترعى المهرجان وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة القاهرة يشهد انطلاق العام الدراسي الجديد بكليات الجامعة ومعاهدها
  • محافظ قنا يناقش مع رئيس مهرجان مسرح الجنوب خطة الدورة التاسعة
  • محافظ قنا يستقبل رئيس مهرجان مسرح الجنوب
  • انطلاق فعاليات الملتقي الحادي عشر لمديري مكتبات مصر العامة بالغردقة
  • انطلاق فعاليات مهرجان العروض القصيرة في المعهد العالي للفنون الشعبية
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: الفعاليات والتحضيرات مختلف هذا العام
  • انطلاق فعاليات مهرجان سماء العُلا بتجارب استثنائية
  • انطلاق فعاليات مهرجان «قادرون باختلاف» في مركز شباب القلج بالقليوبية
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: 26 دولة تشارك في الدورة الـ 40