أعربت إنجي عادل عبد الناصر، ابنة شقيق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، عن فخرها واعتزازها بعمها الذي يعد أحد أعظم القادة في تاريخ مصر، مشيرًة إلى أنه كان يهتم دوما بالمواطن المصري البسيط، ويسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين ظروف المعيشة للمواطنين الفقراء.

إحياء ذكرى وفاة الزعيم جمال عبد الناصر

أضافت إنجي في تصريحات لـ«الوطن»، أثناء حضورها مراسم إحياء ذكرى وفاة الزعيم جمال عبد الناصر بالضريح، واستقبالها عشرات الزوار من المحبين، أن إرثه سيظل مصدر فخر للأجيال القادمة، وسيبقى رمزا للكرامة الوطنية.

أن «الزعيم كان دائما قريبا من الناس، يشعر بمعاناتهم، ويعمل على تحسين حياتهم ورغم مسؤولياته الكثيرة، كان يحرص على التواصل مع عائلته، ويهتم بتربيتنا على حب الوطن وخدمة المجتمع»، مضيفة: «عمي كان قائدا في البيت والأسرة، قبل أن يكون رئيساً للجمهورية».

وأشارت إنجي إلى أن إرث عبد الناصر السياسي والإنساني ما زال حيا في قلوب المصريين، قائلة: «أشعر بالفخر لانتمائي لهذه العائلة التي يمثلها زعيم حمل هموم الوطن فوق كل اعتبار، وجعل مصلحة الشعب هي الأولوية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جمال عبد الناصر ذكرى جمال عبد الناصر وفاة جمال عبد الناصر عبد الناصر

إقرأ أيضاً:

«من ضابط إلى قائد أمة».. محطات رئيسية في حياة الزعيم جمال عبد الناصر

تحل علينا ذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة، التي مضى عليها 54 عامًا، لتعيد للأذهان فترة تاريخية مهمة في حياة مصر، حيث انتقلت البلاد من النظام الملكي إلى النظام الجمهوري، ومن حكم الأجانب إلى حكم الشعب، بقيادة الزعيم جمال عبد الناصر، ويُعتبر عبد الناصر أحد أبرز الشخصيات في تاريخ مصر الحديث، وأحد قادة حركة الضباط الأحرار، الذين قادوا ثورة 23 يوليو لتغيير وجه البلاد.

اقرأ أيضاًهدى عبد الناصر: السودانيون استقبلوا عبد الناصر عقب هزيمة 67 استقبالا حافلا

مصطفى بكري: الزعيم جمال عبد الناصر كان يعرف أبعاد المؤامرة ضد الوطن المصرية

محطات في حياة الزعيم جمال عبد الناصر

وتنشر «الأسبوع» في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن أبرز المحطات في حياة الزعيم جمال عبد الناصر:

منعه من دخول الكلية الحربية

في عام 1937، حاول جمال عبد الناصر الالتحاق بالكلية الحربية، لكنه رُفض بسبب تسجيل الشرطة مشاركته في احتجاجات مناهضة للحكومة، ودفعه هذا إلى الالتحاق بكلية الحقوق في جامعة الملك فؤاد «جامعة القاهرة حاليًا»، ولكن بعد فصل دراسي واحد، قابل وزير الحربية إبراهيم خيري باشا، الذي وافق على انضمامه للكلية الحربية في مارس 1937.

الزعيم جمال عبد الناصر تأسيس تنظيم الضباط الأحرار

وبدأ نشاط الزعيم جمال عبد الناصر، في الجيش بتشكيل مجموعة من الضباط الشباب ذوي المشاعر القومية والوطنية، وجمعهم في تنظيم سري أطلق عليه فيما بعد «الضباط الأحرار»، وكان هدف التنظيم إنهاء السيطرة الأجنبية واستعادة كرامة الشعب المصري.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري: عبد الناصر خالد في أذهان الشعب العربي

عبد الحكيم عبد الناصر يعزي أسر شهداء لبنان وفلسطين: الدم سوف يهزم السيف

ثورة 23 يوليو 1952

وفي صباح يوم 23 يوليو 1952، أعلن الضباط الأحرار البيان الأول للثورة عبر الإذاعة المصرية، بعد سيطرتهم على جميع المباني الحكومية والمحطات الإذاعية ومراكز الشرطة، كوانت القاهرة مقر قيادة الجيش، وأصبح اليوم علامة فارقة في تاريخ مصر.

الزعيم جمال عبد الناصر جمال عبد الناصر رئيسًا للجمهورية

وبعد صياغة أول دستور في مصر عقب ثورة 23 يوليو، الذي حاز على الموافقة بأغلبية ساحقة في الاستفتاء العام، تم ترشيح جمال عبد الناصر لرئاسة الجمهورية، وفاز بمنصب الرئيس، ليصبح أول رئيس مصري منتخب بعد انتهاء حقبة الملكية.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري يحيي الذكرى الـ 54 لرحيل جمال عبد الناصر: قائد وطني وعروبي لايزال يسكن القلوب والعقول

هدى عبد الناصر: هناك قواسم مشتركة بين الرئيس السيسي وعبد الناصر

تأميم قناة السويس

وبعد سحب الولايات المتحدة عرضها لتمويل بناء السد العالي، وجد عبد الناصر نفسه في مأزق مالي كبير، وجاء رده مدويًا بإعلان تأميم قناة السويس، بهدف استخدام عائداتها لتمويل مشروع السد، وكان هذا القرار نقطة تحول كبرى في السياسة المصرية وأكد على استقلالية القرار الوطني.

الزعيم جمال عبد الناصر نكسة 1967 وتنحي الزعيم

وفي الخامس من يونيو 1967، احتلت القوات الإسرائيلية أجزاء كبيرة من الأراضي العربية في سيناء وفلسطين وسوريا، كما أدت هذه النكسة إلى تقديم عبد الناصر استقالته من منصبه وتحمل المسؤولية كاملة، ولكن الجماهير المصرية خرجت في مظاهرات حاشدة تطالبه بالعدول عن قراره، ليبقى عبد الناصر زعيمًا في عيون المصريين رغم الظروف الصعبة.

مقالات مشابهة

  • السيسى يُنيب وزير الدفاع للمشاركة فى إحياء الذكرى السنوية لرحيل الزعيم جمال عبدالناصر
  • الرئيس السيسي ينيب وزير الدفاع للمشاركة فى إحياء ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر
  • جمال عبد الناصر.. .الزعيم الذي لا يزال حيا في ذاكرة المصريين والعرب
  • الذكرى الـ54 لوفاة جمال عبد الناصر.. محطات مهمة في حياة الزعيم الخالد
  • نجل الزعيم جمال عبد الناصر: لم نتخلف عن إحياء ذكرى رحيل والدي
  • أبرزهم بكرى.. حشود تتوافد على ضريح ناصر إحياء لذكرى وفاته.. صور
  • مصطفى بكري يزور ضريح الزعيم جمال عبد الناصر في ذكرى رحيله الـ 54.. صور
  • «من الأرشيف».. كواليس القرارات الحاسمة في عهد الزعيم جمال عبد الناصر
  • «من ضابط إلى قائد أمة».. محطات رئيسية في حياة الزعيم جمال عبد الناصر