كتب - حمد الريامي

التقى الاتحاد العماني لسباقات الهجن برئاسة الشيخ سعود بن سعيد الغفيلي مع ملاك ومربي الهجن والمضمرين قبل اعتماد برنامج المهرجانات السنوية لسباقات هذا الموسم 2023 /2024 والتي ستقام على مستوى ولايات ومحافظات السلطنة سواء كان ذلك للسباقات السريعة (الطويلة) أو مهرجانات العرضة وكذلك المزاينة والمحالبة من أجل الاستماع إلى مقترحاتهم لتطوير هذه السباقات للأفضل.

في بداية اللقاء ثمن رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن توجيهات المقام السامي لجلالة السلطان - حفظه الله ورعاه – ودعمه الكبير لهذه الرياضة العريقة وحرص جلالته على تطويرها وتوسيع المشاركة بها من خلال إقامة مختلف السباقات التي يمارسها المواطنون من أبناء البادية والحضر والتي تخص جميع أنشطة الهجن حتى تعزز مكانتها بين المواطنين وتستمر المحافظة عليها للأجيال التي تتعاقب عليها، كما قدم الشكر والعرفان لصاحب السمو السيد وزير الثقافة والرياضة والشباب على اهتمامه الكبير وحرصه المتواصل في تسخير الإمكانيات المتاحة لدعم هذه الرياضة العريقة.

بدورهم قدم المواطنون من ملاك ومربي الهجن والمضمرين عظيم شكرهم وامتنانهم لجلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه - ولصاحب السمو السيد وزير الثقافة والرياضة والشباب على ما وجدته هذه الرياضة من اهتمام ورعاية ودعم متواصل والذي ساهم ذلك في التمسك بها والمحافظة عليها كما أنها فتحت أبواب خير للشباب العماني وأوجدت لهم دخلا جيدا وعائدا اقتصاديا، وهناك مستقبل كبير وواعد لرياضة الهجن في سلطنة عمان وفي نمو مستمر ويتطور كل عام، وما يشهده من تطور خلال الفترة الأخيرة من خلال إقامة الكثير من المسابقات الرسمية والأهلية والمشاركات الواسعة فيها والحضور الجماهيري والتفاعل الكبير لهو دليل على ذلك، ويعزز هذا التطور ويضمن مستقبله هو الإقبال الكبير من قِبل الشباب على الدخول في مضمار هذا المجال والتنافس فيه، حيث ساهمت هذه السباقات في إيجاد فرص وظيفية داخل العزب وفي مجال الإبل بشكل عام، ليحقق نموا اقتصاديا مجديا لهم.

مطالب ومقترحات

وركزت المناقشات في هذا اللقاء على مجموعة من المطالب والمقترحات التي تقدم بها ملاك ومربو الهجن والتي من بينها دعم السباقات التأهيلية في المحافظات التي تقام في شهري أغسطس الجاري وسبتمبر المقبل وهي تحضير للسباقات العامة بالإضافة إلى دعم الميادين الأهلية وتجهيزها بشكل جيد وكذلك دعم مسابقة المزاينة وكذلك سباقات العرضة التي تقام في الولايات.

ومن بين أهم المطالب زيادة محطات السباقات على أن يقام 14 سباق مناصفة، 7 منها في ميدان الفليج بولاية بركاء ومثلها في ميدان البشائر بولاية أدم على أن يقام كل سباقين في يوم واحد، الأول في الفليج لمحافظات شمال وجنوب الباطنة والبريمي والولايات القريبة منها وفي البشائر لمحافظات الداخلية والظاهرة وشمال وجنوب الشرقية والولايات القريبة منها مع تعزيز قيمة الجوائز المقدمة وزيادة الأشواط في كل فئة نظرا للإقبال الكبير على المشاركة فيها. وفي ختام اللقاء أكد الشيخ سعود بن سعيد الغفيلي رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن بأن جميع هذه المطالب والمقترحات سيتم دراستها بواسطة مجلس إدارة الاتحاد وسيتخذ فيها القرارات المناسبة وفق الإمكانيات المتاحة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

مجلس جديد

وكانت وزارة الثقافة والرياضة والشباب أصدرت قرارا وزاريا بإعادة تشكيل مجلس إدارة الاتحاد العماني لسباقات الهجن لمدة 4 سنوات قادمة 2023 - 2027 برئاسة الشيخ سعود بن سعيد الغفيلي ومسلم بن أحمد الكثيري نائبا للرئيس وحمد بن علي السعدي أمينا للسر، والدكتور ناصر بن حمد الشبلي أمينا للصندوق، وعضوية سالم بن سعيد القتبي وعبدالله بن حارب الدرعي وراشد بن سالم الطوقي ومحمد بن راشد الرشيدي ومحمد بن خليفة الجنيبي، وعقد المجلس الجديد اجتماعه الأول الذي ناقش الخطوط الأولى لبرنامج الموسم الجديد.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بن سعید

إقرأ أيضاً:

ميكالي يوقع عقود تدريب منتخب الشباب.. ويتفق مع اتحاد الكرة على تفاصيل المرحلة المقبلة

وقع البرازيلي روجيريو ميكالي عقود تعيينه مديرا فنيا لمنتخب مصر للشباب "مواليد 2005".

كما عقد مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم جلسة مع ميكالي، تم الاتفاق خلالها على تفاصيل العمل خلال المرحلة المقبلة.

الفجر الرياضي ينفرد من داخل منزل مؤمن زكريا.. هل خرج اللاعب لزيارة المقابر اليوم ورؤية "طلاسم السحر" المؤذية له؟ السكة الحديد مودرن يفوز على سيراميكا كليوباترا بثلاثية وديا

وحقق ميكالي إنجازا تاريخيا مع المنتخب الأوليمبي المصري، بقيادته للتأهل إلى نصف النهائي في أوليمبياد باريس 2024، مما دفع الاتحاد المصري للتعاقد معه لقيادة جيل جديد، استعدادا لأوليمبياد لوس أنجلوس 2028.
 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد العام للمصريين في السعودية يكرم السفير العشيري
  • ميكالي يوقع عقود تدريب منتخب الشباب.. ويتفق مع اتحاد الكرة على تفاصيل المرحلة المقبلة
  • 23 فريقاً في كأس الاتحاد لهوكي الجليد
  • وزير العمل يبحث مع رئيس اتحاد الصناعات تطبيق الحد الأدنى للأجور
  • عمرو مصيلحى يخوض انتخابات اتحاد السلة على مقعد الرئيس
  • “اتحاد المصارعة” ينظم يوماً ترفيهياً لفنون اللٌعبة في العين
  • اتحاد القبائل والعائلات المصرية يستقبل وفدا شعبيا من محافظة بورسعيد
  • رئيس جامعة المنصورة يبحث مع اتحاد الأكاديميين العرب بالعراق سبل التعاون
  • رئيس جامعة المنصورة يبحث سبل التعاون مع رئيس اتحاد الأكاديميين العرب
  • اتحاد عمال مصر يدين الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب اللبناني