تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رأت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله يكشف بشكل واضح عن اختراق الاستخبارات الإسرائيلية لحزب الله بشكل كبير.
وذكرت الصحيفة  في تقرير لها اليوم السبت ـ أن عملية اغتيال نصر الله وجهت ضربة هائلة ليست فقط لحزب الله، ولكن أيضًا لداعمه الرئيسي، إيران، ولكافة حركات المقاومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط.


وأوضحت أن هذه الغارة كانت الأكثر عدوانية لإسرائيل خلال أسبوعين من العمليات الاستخباراتية المعقدة، وعمليات الاغتيال الموجهة، والقصف المكثف الذي يهدف إلى وقف هجمات حزب الله عبر الحدود اللبنانية إلى داخل إسرائيل.
ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها: " إن مسؤولين بارزين من حزب الله والحرس الثوري الإيراني كانوا أيضًا في الموقع"، فيما أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الغارة قتلت أيضًا القيادي في حزب الله علي كركي، الذي استهدفته إسرائيل في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وأضافت الصحيفة الأمريكية أن إسرائيل كانت تأمل أن يؤدي اغتيال نصر الله إلى تدهور الحزب بشكل كبير وتجنب الحاجة إلى غزو بري لإسكات هجمات حزب الله الصاروخية والقذائف والطائرات بدون طيار عبر الحدود.
وأشارت الصحيفة إلى أن التحركات الإسرائيلية كانت جزءًا من حملة إسرائيلية تهدف إلى تقويض قوة حزب الله ودفعه بعيدًا عن الحدود دون الحاجة إلى غزو عسكري، لافتة إلى أن الضربة التي استهدفت نصر الله عند غروب الشمس كانت بمثابة بداية ليلة نقلت فيها إسرائيل معركتها مع حزب الله إلى عتبة بيروت، بسلسلة من الهجمات الليلية على الضاحية الجنوبية للمدينة.
وحذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، من العواقب إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.. وقال أوستن: "ستكون الحرب الشاملة بين حزب الله اللبناني وإسرائيل مدمرة لكل من لبنان وإسرائيل". 
وتحدث أوستن مع نظيره الإسرائيلي في وقت متأخر من يوم أمس الجمعة، في مكالمة هاتفية وصفها مسؤول أمريكي بأنها كانت متوترة جزئيًا، لأن إسرائيل لم تعلم الولايات المتحدة بإشعار مسبق بشأن هذه الضربة.
وأسفرت الضربات الإسرائيلية عن مقتل أكثر من 600 شخص في لبنان منذ يوم الإثنين الماضي، بما في ذلك العديد من النساء والأطفال، وإصابة حوالي 2000 آخرين، وفقًا لوزارة الصحة اللبنانية.
كما تم تهجير أكثر من 200 ألف شخص في لبنان نتيجة منذ أكتوبر الماضي، إضافة إلى 100 ألف آخرين تم تهجيرهم خلال الأسبوع الماضي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حزب الله حسن نصر الله إسرائيل نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

اغتيال حسن نصر الله.. أجهزة الأمن في إسرائيل تمتلك "الدليل"

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان رسمي اليوم عن اغتيال حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، في عملية عسكرية وصفت بالنوعية، وأوضح البيان أن العملية استهدفت مواقع قيادية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان، وتم تنفيذ الهجوم بعد جمع معلومات استخبارية دقيقة حول تحركات نصر الله.

اغتيال حسن نصر الله أجهزة الأمن في إسرائيل تمتلك الدليل في اغتيال حسن نصر الله 

 أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن أجهزة الأمن تمتلك أدلة على مقتل حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، في عملية اغتيال تمت ليلة الجمعة. وأشارت المصادر إلى أن التقييمات تشير إلى احتمال كبير لمقتله، لكن لم يتم التأكد من ذلك بشكل قاطع.

تعرف على كواليس عملية اغتيال حسن نصر الله هل نجحت عملية اغتيال حسن نصر الله؟.. صحفية لبنانية توضح عاجل| جيش الاحتلال يؤكد اغتيال حسن نصر الله

بعد تنفيذ غارات جوية واسعة من قبل إسرائيل على المقر العسكري الرئيسي لحزب الله في بيروت، تباينت الأنباء حول مصير نصر الله، حيث ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أنه لم يتضح بعد ما إذا كان نصر الله موجودًا في المقر أثناء القصف، بينما أفادت القناة 13 بأن المعلومات الاستخبارية أكدت وجوده في المقر المستهدف، لكن مصيره لا يزال مجهولًا.

 من جهته، قال مراسلنا إن تقديرات إسرائيلية تشير إلى نجاح عملية اغتيال نصر الله. في المقابل، نقلت وكالة رويترز عن مصدر مقرب من حزب الله تأكيده أن نصر الله على قيد الحياة، فيما أشار مسؤول أمني إيراني كبير إلى أن طهران تتحقق من وضعه. كما أفادت صحيفة معاريف الإسرائيلية بإصابة نصر الله خلال الغارة، بينما ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية أنه لا توجد معلومات مؤكدة عن حالته. 

أقرأ أيضًا.. من هو حسن نصر الله أمين عام حزب الله؟

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن عن استهداف القيادة المركزية لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، وأوضح المتحدث باسم الجيش أنه تم تنفيذ "غارة جوية واسعة النطاق" على المقر العسكري الرئيسي للجماعة.

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين: تل أبيب كانت على علم بمكان تواجد نصر الله منذ أشهر وقررت ضربه الأسبوع الماضي
  • "نيويورك تايمز": إسرائيل كانت على علم بمكان نصرالله منذ أشهر وقررت مهاجمته
  • اغتيال حسن نصر الله.. أجهزة الأمن في إسرائيل تمتلك "الدليل"
  • هل تم اغتيال حسن نصر الله؟.. مصير زعيم حزب الله لا يزال مجهولا وسط استمرار الغارات الإسرائيلية على الضاحية
  • صحيفة: إسرائيل قفزت مرة واحدة إلى الحرب الشاملة
  • ما هي أسباب نجاح الاستخبارات الإسرائيلية في لبنان وفشلها في غزة؟
  • أسباب نجاح الاستخبارات الإسرائيلية في لبنان وفشلها في أكتوبر
  • أسباب نجاح الاستخبارات الإسرائيلية في لبنان وفشلها في غزة
  • بوليتيكو: اتهام إيرانيين في ملف "اختراق حملة ترامب"