قال الداعية عبد الله رُشدي أنه على المسلم أن يتبع من الشيوخ من ينضبطُ بالكتاب والسنةِ في كل شأنه حقاً وليس مجرَّدَ شعاراتٍ زائفةٍ كما رأينا من بعضِهم في هذه الآونة الأخيرة.

عبدالله رشدي يكشف تخاريف الشيخ التيجاني بعد واقعة التحرش عبد الله رشدي لإلهام شاهين: "بلاش فتي يا طنط لو سمحتي" (فيديو)

 

وتابع رُشدي أن مثل هذا يصنعون لك تصوفاً متطرفاً ضد غيرِكَ ويُشعرونَك بأنك فوق الناسِ وأنك تعلم ما لم يعلموه؛ مثلُ هذا يصنعون لك تصوفاً موازياً للتصوفِ الحقِّ الذي هو سُمُوٌّ بالنفسِ وزهدٌ في العيش وانقيادٌ للشرعِ ولزومٌ للهدْيِ كما كان عليه أكابر أئمتنا في التصوف كالجنيد والرفاعي والجيلاني وذي النون والكلاباذي وغيرهم الذين نُقِلتْ سيرتُهم لنا طيَّبَ الله ثراهم وأفاضَ علينا من أنوارِهم.

 

 20 شيخ يُحذر منهم عبد الله رُشدي 

 

1- الشيخ الذي يدلُّك على طلب الرزق والنجاةِ والمال والشفاء من الموتى؛ لا تَتْبَعْه.

2- الشيخ الذي يبيح لك ذكر الله مع المعازف والتراقص لا تتبعه.

3- الشيخ الذي يبيح لك سماع قصائد الزهد مع المعازف والتقافزِ لا تتبعه.

4- الشيخ الذي يقول لك إن العبدَ ربٌّ والربَّ عبدٌ لا تتبعْه.

5- الشيخُ الذي يُبرِّرُ لك اعتقاد وحدة الوجود لا تتبعْه.

6- الشيخ الذي يقول لك إنه ختم الأولياء ومن تبعه فهو آمن وأنه يعلم عنك أسرارك ويدري مستقبلَكَ ونحو ذلك؛ هذا يتعاملُ مع الجِنِّ؛ لا تتبعْه.

7- الشيخُ الذي يُهوِّنُ في عينك السُّنَنَ الظاهرةَ لا تتبعْه.

8- الشيخ الذي يقول لك إن الصلاة عند قبور الصالحين أفضل من الصلاة في المساجد المعتادةِ لا تتبعْه.

9- الشيخ الذي يحملك على معاداة المسلمين وتبديعهم في مسائل خلافية اجتهاديةٍ وَسِعَ سلفَنا فيها الخِلاف هو شيخ طائفي فلا تتبعْه.

10- الشيخ الذي يمنحك صلواتٍ على رسول الله ويزعم أن لها من الفضل والثواب كذا وكذا وأن هذه الصيغةَ محبوبة ومقبولةٌ عند الله فقد ادَّعى من الفضلِ والثوابِ ما لم يأْتِ به النصُّ فلا تتبعْه.

11- الشيخ الذي يحملُك على التمسُّحِ بالقبور لا تتبعْه.

12- الشيخُ الذي يغلو في رسول الله فيقول لك إنه نور الله الذاتي أو هو مأخوذ من نور ذات الله أو هو موجود قبل الأكوانِ ويأبى أنه بشرٌ مثلُنا قد امتاز عنا بالوحي والعصمةِ لا تتبعْه.

13- الشيخُ الذي يزعمُ أن مجلسَه خير من القيام لأداء الجماعة في المسجد لا تتبعْه.

14-الشيخ الذي لا يعلمُك الأدب مع مخالفيه ومُخالفيك فهو غاشٌّ لك ينمي فيك الحقد والأدران ويمنحك ما تُرضي به غرورك فلا تتبعْه.

15- الشيخ الذي يتلذذ بجلوسك لمدحِه؛ عنده نُفَيْسَةٌ فلا تتبعْه.

16- الشيخ الذي يزعم أن رسول الله يحضر معه مجالسه هو وأبو بكر وعمر والخضر وإلياس والأولياء؛ هذا يزيط عليك؛ لا تتبعْه.

17- الشيخ الذي يُقرُّ أن يختلط الرجال والنساء في مجالس العلم والذكر فتأتي النسوة إليه متعطرات متزينات ولا ينهاهنَّ عن ذلك ولا يحجب الرجال عن النساء في مجالس الذكرِ وهو قادرٌ على ذلك لا تتبعْه.

18- الشيخ الذي تقبِّلُ النسوةُ يديه حتى يطبع روچ شِفاهِهِنَّ على يديهِ لا تتبعْه.

19- الشيخ الذي يشدُّ بك الرحال -السفر- تبركاً وإعظاماً لقبر ميتٍ لا تتبعْه.

20- الشيخ ليس قديساً ولا إلهاً ولا معصوماً؛ الشيخ يُنكَرُ عليه إن خالف الشرعَ ويُقَوَّمُ إن غلا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشيخ الشيخ الذي ر شدي عبد الله ر شدي 20 شيخ الشیخ الذی ی عبد الله ر لا تتبع ه

إقرأ أيضاً:

الضويني يجتمع بممثلي قطاعات الأزهر

عقد وكيل الأزهر الشريف الدكتور محمد الضويني الاجتماع الأول مع ممثلي قطاعات الأزهر أمس الخميس؛ للوقوف على أعمال الخطة التنفيذية في صيغتها النهائية التي تعمل عليها هذه القطاعات ممثلة في: جامعة الأزهر، مجمع البحوث الإسلامية، قطاع المعاهد الأزهرية، الجامع الأزهر، مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية، المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر.

رئيس جامعة الأزهر الأسبق: إعلان الفرح بميلاد الحبيب فرصة لابد من اغتنامها انطلاق احتفالية الجامع الأزهر بذكرى المولد النبوي بداية جديدة لبناء الإنسان

جاء ذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية لرفع الوعي بالقضايا السكانية والتنموية، بما يعزز استراتيجية الدولة ورؤيتها التنموية سيما ما يتعلق منها بالمبادرة الرئاسية التي أطلقت مؤخرًا بعنوان: «بداية جديدة لبناء الإنسان».

ناقش هذا الاجتماع الأنشطة التي سيتم تنفيذها من كل قطاع في ضوء المحاور المتعلقة بالتعاون المشترك بين الأزهر الشريف والمجلس القومي للسكان والتنمية بوازرة الصحة وغيره من مؤسسات الدولة على مستوى جهود التوعية بالقضايا السكانية التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتنمية المجتمعية.

ويشارك الأزهر الشريف بقطاعاته المتنوعة في رفع الوعي المجتمعي بأعمال وأنشطة بأساليب نوعية تقوم في الأساس على البناء المعرفي والفكري السليم للإنسان، تحصينا له من ٱفات العقل وضلالات الفكر، على نحو يسهم في بناء الإنسان ويصون الأوطان، ويحقق تناقل الوعى بالقضايا المجتمعية ثقافة بين أفراد المجتمع بأكمله، باختلاف أجناسهم وألوانهم، وتباين مشاربهم  وأفكارهم .

وكيل الأزهر: النبي محمد أسس دولة مكتملة الأركان على العلم والبر والكرامة والإنسانية

وعلى صعيد اخر، قال الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، إن النبي صلى الله عليه وسلم، كان وسيظل هاديا للبشرية، استطاع أن يتحول بها من الظلمات إلى النور، كما استطاع أن يؤسس دولة مكتملة الأركان، على أساس من العلم والبر والكرامة والإنسانية، في حقبة لا تزيد عن ٢٣ عاما، لتسود هذه الدولة العالم بالإنسانية والأخلاق الكريمة والدعوة الرشيدة التى جاء بها، وليس بحد السيف كما يدعي البعض.

وأوضح وكيل الأزهر، خلال كلمته اليوم باحتفالية الجامع الأزهر بذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، أن النبي استطاع أن يطّوع تلك النفوس الجاهلة التى آذته وحاربته وأخرجته من مكة، فكان خلقه وقت أن فتح الله عليه مكة، وسألهم: «ماذا تظنون أني فاعل بكم؟ فقالوا: أخ كريم وأبن أخ كريم»، حيث توسموا فيه الخير لما عرفوه عنه من مكارم الأخلاق منذ صباه، ولم يخجلهم حلم رسول الله وصدق ذلك، فقال صلى الله عليه وسلم: "أذهبوا فأنتم الطلقاء".

وأضاف وكيل الأزهر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كرّس لقيم وأخلاق نبيله يحملها الدعاة من بعده، ليبشروا بها الناس في كافة أنحاء الدنيا، فاتسعت الدولة الإسلامية شرقا وغربا، وحمل التاريخ لنا من تقدمها وتطورها ما حمل لأنها التزمت بما أنزله الله وجاء به محمد، فاتخذت العلم طريقا والأخلاق والقيم وسيلة تسير بها بين الناس، فقد خاطبه الله أن «أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة».

وأكد وكيل الأزهر، أن أمتنا لا يمكن أن تتحول من حالة الضعف التي تعيشها، إلا بالعودة لنهج رسول الله، حتى تصل إلى الريادة في مصاف الأمم، مشددا على أن الأزهر الشريف هو مشعل النور الذي شاءت إرادة الله أن يحمل كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وفي رحابه يقبل المسلمون على  دراستها وفهمها فهما صحيحا دون غلو أو تشدد، وأنه لا يزال على العهد منذ نشأته حتى الآن، لم يحد عن الطريق في نشر نهج رسول الله، موصيا المسلمين بالإكثار والمداومة على الصلاة على رسول الله، قائلا «ما علمنا شئ يستجاب صلاة الله على العبد مثل الصلاة على رسول الله».

مقالات مشابهة

  • 3 أمور تركها لنا رسول الله.. لو اتبعتها لا تضل أبدًا
  • 4 أداب للمجالس تعلمها من رسول الله
  • 4 نساء أرضعن رسول الله.. تعرف عليهم
  • كُتاب الوحي في حياة رسول الله.. تعرف عليهم
  • علي جُمعة: سد الله كل الأبواب إلا باب سيدنا النبي
  • الضويني يجتمع بممثلي قطاعات الأزهر
  • العرادي: الاتفاق على حل أزمة المركزي يعد تصحيحًا للعبث الذي قامت به السلطة التنفيذية
  • التيجاني لم يكن الأول.. بين الصوفي والسلفي والتنويري مشايخ تصدروا التريند بعباءة الدين
  • رواها الشيخ الشعراوي.. قصة رجل لفظته الأرض أثناء دفنه