بيروت- الوكالات

ذكرت وسائل إعلام إيرانية اليوم السبت أن نائب قائد الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفوروشان قُتل في الغارات التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على بيروت أمس الجمعة.

وأكد حزب الله اللبناني اغتيال أمينه العام حسن نصر الله، وذلك بعد أن قالت إسرائيل في وقت سابق اليوم السبت إنها اغتالته في هجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت أمس الجمعة.

وقالت وكالة رويترز إن اغتيال نصر الله يمثل ضربة قاصمة للحزب الذي تستهدفه حملة متصاعدة من الهجمات الإسرائيلية، كما إنه ضربة موجعة لإيران نظرًا للدور الكبير الذي لعبه في "محور المقاومة" في المنطقة المدعوم من طهران.

وقال الحزب في بيان "سماحة السيد، سيد المقاومة، العبد الصالح السيد حسن نصر الله، انتقل إلى جوار ربه ورضوانه شهيدا عظيما قائدا بطلا مقداما شجاعا حكيما". وأضافت في البيان أن قيادة حزب الله تتعهد بمواصلة "جهادها في مواجهة العدو وإسنادا لغزة وفلسطين ودفاعا عن لبنان وشعبه الصامد والشريف".

وبدأت قناة المنار التابعة لحزب الله بث آيات من القرآن الكريم بعد إعلان الجماعة اغتيال نصر الله.

وفي وقت سابق اليوم أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أن نصر الله قُتل في "ضربة محددة الهدف" على المقر الرئيسي للجماعة تحت الأرض أسفل مبنى سكني في الضاحية الجنوبية لبيروت التي يسيطر عليها حزب الله.

وأضاف البيان أنه قُتل مع قيادي آخر كبير في حزب الله وهو علي كركي وعدد آخر من قادة الجماعة.

وقال "نُفذت الضربة بينما كانت قيادة حزب الله داخل المقر الرئيسي لتنسيق أنشطة إرهابية ضد مواطني إسرائيل".

واغتيال نصر الله هو أقوى ضربة يتلقاها حزب الله على مدى الأسبوعين الماضيين اللذين تعرض خلالهما لهجوم دام فُجرت فيه آلاف أجهزة الاتصال اللاسلكية التي يستخدمها أعضاؤه، كما كثفت خلالهما إسرائيل قصفها وغاراتها الجوية على معظم أنحاء لبنان مما أودى بحياة عدد من القياديين في الجماعة.

وهزت الغارة الجوية على الضاحية الجنوبية بيروت أمس الجمعة. وقال مصدر أمني في لبنان إن الهجوم، الذي كان عبارة عن سلسلة سريعة من الانفجارات القوية للغاية، خلف حفرة عمقها 20 مترا على الأقل.

وشن الجيش الإسرائيلي المزيد من الغارات الجوية اليوم السبت على الضاحية الجنوبية لبيروت وأنحاء أخرى من لبنان. وأضاءت انفجارات ضخمة السماء خلال الليل، وتعرضت المنطقة لضربات أخرى في الصباح. وتصاعدت أعمدة الدخان فوق المدينة.

كما واصل حزب الله إطلاق الصواريخ عبر الحدود، مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار ودفع السكان إلى الفرار بحثا عن ملجأ داخل عمق إسرائيل. وتصدت الدفاعات الصاروخية الإسرائيلية لبعض الصواريخ ولم ترد بعد أنباء عن وقوع إصابات.

وفر سكان من الضاحية الجنوبية واتجهوا لوسط بيروت وأجزاء أخرى من المدينة باحثين عن ملاذ آمن.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

قائد الحرس الثوري الإيراني: حزب الله سيخرج منتصرًا

طهران - صفا

قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، إن حزب الله سيخرج منتصرًا، وسيضيف خيبة أمل أخرى لخطط الأعداء.

وأضاف سلامي في تصريح صحفي يوم الجمعة، "لو اجتمعت أميركا وبريطانيا وفرنسا وكل حلفائهم فلن يتغلبوا على إرادة حزب الله".

من جهتها، ذكرت القناة الـ13 العبرية، أن وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت أشار خلال زيارته صفد مواصلة الجيش استهداف حزب الله حتى تحقيق الهدوء في الشمال، مضيفًا: "نضرب حزب الله بقوة الآن، وسنضاعف هذا الجهد لضمان الأمن في الشمال".

يشار إلى أن غارات إسرائيلية استهدفت خلال اليوم، محيط مدينة بعلبك وبلدة النبي آيلا  وبلدة بدنايل في البقاع شرقي لبنان.

فيما شن حزب الله صباح يوم الجمعة، هجمات صاروخية على حيفا والجولان المحتل بعد قصف "إسرائيل" 1600 هدف خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأعلن حزب الله اللبناني، صباح يوم الجمعة، عن استهدافه مستوطنتين إسرائيليتين ومدينة طبريا المحتلة، وذلك دعماً للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه.

ومنذ الاثنين الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجومًا واسعًا على لبنان أطلق عليه اسم "سهام الشمال"، ما أسفر عن اسشتهاد أكثر من 700 شخص بينهم أطفال ونساء وإصابة حوالي 2600 آخرين بجروح، ونزوح عشرات الآلاف من السكان.

 

مقالات مشابهة

  • إعلام إيراني: مقتل نائب قائد الحرس الثوري بهجوم بيروت
  • مقتل نائب قائد الحرس الثوري الإيراني مع نصرالله
  • مقتل قائد في الحرس الثوري الإيراني في الهجوم على ضاحية بيروت
  • اغتيال قائد في الحرس الثوري الإيراني في الهجوم على ضاحية بيروت
  • أكسيوس: اغتيال قائد في الحرس الثوري الإيراني في الهجوم على ضاحية بيروت
  • الحرس الثوري يرجح مقتل قائد المحور اللبناني لفيلق القدس في هجوم الضاحية
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: حزب الله سيخرج منتصراً
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: حزب الله سيخرج منتصرًا
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: لو اجتمعت هذه الدول كلها لن تنتصر على حزب الله