أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

تفاجأ طلبة السنة الأولى بكلية الطب في طنجة، اليوم الجمعة، بمنعهم من استخدام ممر خاص يؤدي إلى الكلية ويختصر مسافة الدخول بحوالي أربعة كيلومترات، حيث وجهتهم الإدارة إلى استخدام الباب الرئيسي، مما اضطرهم إلى سلك طريق طويل يمر عبر الغابة، وهي المسافة الإضافية التي لا تسبب فقط إرهاقًا لهم، بل تزيد من مخاوفهم الأمنية، نظرًا لكون الطريق غير مأهولة وتعبر وسط الغابة والأحراش، مما يشكل خطرًا على سلامتهم.

وعبر الطلبة عن استيائهم من هذا القرار، معتبرين أن الطريق البديلة تشكل معاناة كبيرة خصوصًا وأنها تضيف عبئًا جسديًا ونفسيًا عليهم في بداية مسارهم الدراسي، كما أشاروا إلى أن عدم توفر وسائل النقل والأمن وإضاءة كافية على طول الطريق يزيد من حدة المخاوف المتعلقة بالسلامة الشخصية.

وناشد الطلبة إدارة الكلية لإعادة النظر في القرار والسماح لهم باستخدام الممر المختصر، باعتبار أن هذا الإجراء سيكون حلاً وسطًا يضمن سلامتهم ويخفف عنهم مشقة الانتقال اليومي إلى الكلية، دون الإخلال بمقتضيات الأمن أو التنظيم.

ويترقب الجميع تجاوب الإدارة مع هذه المناشدة، على أمل أن يتم التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف ويحافظ على سير العملية التعليمية بسلاسة، دون تطور الوضع إلى احتجاجات أو مقاطعة للدروس.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تسوية للصيدلة وتصعيد لطلبة الطب تتسبب في اعتصامات ووقفات احتجاجية جديدة

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، عن تصعيد جديد في « حراكها » الاحتجاجي، كما أعلنت عن توقيع محضر تسوية بين ممثلي شعبة الصيدلة ووزارة التعليم العالي.

يأتي ذلك بعد مرور عشرة أشهر على انطلاق مطالب هؤلاء الطلبة بتحسين أوضاعهم وتلبية مطالبهم.

وسجلت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، ما أسمته »حيفا » مورس على شعبة الطب، ويتمثل في تمكين الطلبة من دورة واحدة عن كل أسدس عوض دورتين، وهو ما يتعارض ومبدأ تكافؤ الفرص، كما قرر طلبة الطب التشبث بمؤسسة الوسيط، لحل الأزمة.

وتساءل الطلبة، « عن السبب وراء الدفع بمستقبل عشرات الآلاف من خيرة أبناء الوطن نحو المجهول، ووضع صحتهم النفسية وذويهم على المحك؟ ».

وأكدت اللجنة أن الغالبية العظمى من طلبة شعبة الطب رفضوا العرض الحكومي، معلنة عن تنظيم اعتصامات محلية ووقفات احتجاجية بكافة الكليات خلال الأسبوعين القادمين، وعن تنظيم شكل احتجاجي وطني، قالت إنه سيكون غير مسبوق يوم 15 أكتوبر بالعاصمة الرباط.

ويشهد القطاع الطبي بالمغرب منذ عدة أشهر حراكا احتجاجيا واسعا من طرف الطلبة، وذلك للمطالبة بتحسين أوضاعهم وتلبية مطالبهم المشروعة. وقد أدى هذا الحراك إلى تعطيل الدراسة في العديد من الكليات وتأثير سلبي على سير العملية التعليمية.

كلمات دلالية الحكومة تصعيد سنة بيضاء طلبة طب

مقالات مشابهة

  • طلبة الطب الموقوفون مهددون بالحبس ثلاث سنوات... وتضامن واسع مع ملفهم
  • احتجاجات طلابية في المغرب وتضامن واسع معهم.. ما الذي يحدث؟ (شاهد)
  • عربي21 ترصد احتجاجات طلبة المغرب والتضامن الواسع معهم.. ما الذي يحصل؟ (شاهد)
  • متابعة طلبة كليات الطب والصيدلة بالرباط في حالة سراح بعد احتجاجات
  • وكيل الملك بالرباط يقرر إطلاق سراح جميع طلبة الطب المعتقلين
  • المغرب.. موجة تنديد واسعة بعد مشاهد تعنيف طلبة الطب
  • أساتذة كلية الطب بالدار البيضاء يتضامنون مع الطلبة بعد تدخلات أمنية
  • تسوية للصيدلة وتصعيد لطلبة الطب تتسبب في اعتصامات ووقفات احتجاجية جديدة
  • 6 ملايين عينة سنويا.. ممدوح رسلان فحص محطات المياه بشكل يومي للتأكد من جودتها (فيديو)