تحل اليوم ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر  عن عالمنا في 28 سبتمبر 1970، الأمر الذي جعل الأمة العربية والإسلامية تشعر بالحزن الشديد على رحيل القائد.


جمال عبدالناصر حسين من هو؟

يعد أحد أبرز الشخصيات السياسية في التاريخ العربي الحديث، حيث لعب دورًا مهمًا في تشكيل مستقبل مصر والعالم العربي خلال القرن العشرين.

وُلِد عبد الناصر في 15 يناير 1918 في مدينة الإسكندرية بمصر، ونشأ في أسرة بسيطة، لكنه تميز منذ صغره بروح قيادية وطموح كبير. وقد قاد ثورة 23 يوليو 1952 التي أطاحت بالنظام الملكي في مصر، وأعلن ميلاد الجمهورية المصرية.

الثورة والقيادة

كان عبد الناصر من مؤسسي "حركة الضباط الأحرار"، وهي مجموعة من ضباط الجيش المصري الذين سئموا الفساد والاستبداد في ظل النظام الملكي. في 23 يوليو 1952، قاد عبد الناصر ثورة سلمية تمكنت من إطاحة الملك فاروق وإنهاء الملكية في مصر، لتصبح مصر جمهورية في 18 يونيو 1953. بعد الثورة، بدأ عبد الناصر عملية إصلاح شاملة تهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والحد من التفاوت الاقتصادي.

القومية العربية

من بين أبرز إنجازات عبد الناصر دعوته إلى الوحدة العربية. كان عبد الناصر مدافعًا قويًا عن القومية العربية وسعى إلى توحيد العالم العربي تحت راية التضامن ضد الاستعمار والقوى الخارجية. كان ذلك واضحًا في محاولاته لتأسيس الوحدة بين مصر وسوريا في 1958، التي استمرت حتى 1961 تحت اسم "الجمهورية العربية المتحدة". رغم فشل هذه الوحدة، إلا أن فكرته عن القومية العربية استمرت في التأثير على سياسات العديد من الدول العربية.

الصراع مع الاستعمار والتحديات الدولية

من أهم محطات حياة عبد الناصر، قراره تأميم قناة السويس في 1956، وهي الخطوة التي أدت إلى العدوان الثلاثي (بريطانيا وفرنسا وإسرائيل) على مصر. بفضل المقاومة الشعبية المصرية والدعم الدولي من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، انتهى العدوان بانتصار سياسي لعبد الناصر، واعتُبر تأميم القناة انتصارًا للسيادة المصرية ومثالًا على تحدي الاستعمار.

علاقات عبد الناصر الدولية كانت مزيجًا من التحالفات والتحديات. خلال فترة حكمه، اختار عبد الناصر نهج عدم الانحياز في الحرب الباردة، فحافظ على علاقات جيدة مع الاتحاد السوفيتي ودول المعسكر الاشتراكي، بينما واجه توترًا مع الولايات المتحدة والدول الغربية.

الاشتراكية والتنمية الاقتصادية

داخليًا، تبنى عبد الناصر سياسات اشتراكية هدفت إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وتوزيع الثروة. قام بتأميم البنوك والمصانع الكبرى، وأطلق خططًا للتنمية الاقتصادية والبنية التحتية، كان أبرزها بناء السد العالي في أسوان، الذي ساهم في توفير الكهرباء والتحكم في مياه النيل.

النكسات والوفاة

رغم النجاحات التي حققها عبد الناصر، واجه نكسة كبيرة في حرب يونيو 1967 ضد إسرائيل، التي انتهت بخسارة مصر شبه جزيرة سيناء. لكن بالرغم من الهزيمة العسكرية، بقي عبد الناصر محبوبًا لدى المصريين والعرب بسبب صدقه وإخلاصه لقضية تحرير فلسطين والوحدة العربية.

توفي جمال عبد الناصر في 28 سبتمبر 1970 عن عمر يناهز 52 عامًا بعد نوبة قلبية. رغم مرور عقود على رحيله، لا يزال عبد الناصر رمزًا للكرامة الوطنية والنضال ضد الاستعمار، وزعيمًا ألهم أجيالًا عديدة من العرب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جمال عبدالناصر ذكرى رحيل جمال عبد الناصر مصر

إقرأ أيضاً:

نجل الزعيم جمال عبد الناصر: لم نتخلف عن إحياء ذكرى رحيل والدي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عبد الحكيم عبد الناصر، نجل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، إن الأسرة لم تتخلف عن إحياء ذكرى رحيل الزعيم الراحل على مدار 54 سنة منقضية.

وأكد في تصريحات له، حرصه التواجد من الصباح في ضريح الوالد لقراءة الفاتحة واستقبال محبي ومؤيدي الزعيم الذين يتواجدون في مصر والعالم العربي بأكلمه.

وأشار إلى أنه يشعر بالسعادة والفخر حينما يرى جموع المواطنين يلتفون حول ضريح والده لقراءة الفاتحة، الأمر الذي يؤكد أن من يقدم لوطنه شيئًا لن يذهب سدى.

واختتم، سننتهي من زيارة الضريح واستقبال المواطنين وسنذهب بعدها إلى منزل الزعيم في منشية البكري، والذي يضم عددًا من المقتنيات النادرة للزعيم الراحل.

مقالات مشابهة

  • السيسى يُنيب وزير الدفاع للمشاركة فى إحياء الذكرى السنوية لرحيل الزعيم جمال عبدالناصر
  • كيف بدت شوارع مصر في جنازة عبدالناصر؟.. اتشحت البلاد بالسواد
  • نجل الزعيم جمال عبد الناصر: لم نتخلف عن إحياء ذكرى رحيل والدي
  • صور| عبدالحكيم جمال عبدالناصر يستقبل زائري ضريح والده في ذكرى وفاته
  • أبرزهم بكرى.. حشود تتوافد على ضريح ناصر إحياء لذكرى وفاته.. صور
  • مصطفى بكري يزور ضريح الزعيم جمال عبد الناصر في ذكرى رحيله الـ 54.. صور
  • في ذكرى وفاته.. توافد جماهيري على ضريح الرئيس جمال عبد الناصر
  • ذكرى وفاة الزعيم جمال عبد الناصر.. رمز الاستقلال الوطني والكرامة العربية
  • الجالية المصرية بأوكرانيا تشارك في اجتماع مجلس الجمعيات العامة للأقليات القومية .. صور