ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول: ما حكم البيع بالتقسيط إذا لم يكن للبائع محل ولا بضاعة؛ بحيث يذهب مع المشتري ويشتري ما يحتاج إليه ثم يبيعه له؟

حكم الصلاة مع وجود طلاء الأظافر.. الإفناء تجيب الإفتاء توضح حكم زيارة المقابر يوم الجمعة ما حكم البيع بالتقسيط إذا لم يكن للبائع محل ولا بضاعة

وقالت دار الإفتاء في إجابتها إن الشخص في هذه الحالة إنما هو بمثابة الوسيط الذي له أن يشتري الشيء المبيع ويتملكه حقيقةً أو حكمًا، ثم يشتريه المشتري منه بالتقسيط بسعرٍ زائدٍ نظيرَ الأجل المعلوم، وهذا جائزٌ شرعًا.

وأضافت الإفتاء أنه لا يضر كون الشخص ليس لديه محل أو منفذ بيع أو بضائع، وهو جارٍ على نصَّ عليه الإمام الشافعي في كتابه "الأم"؛ فيما صورته: "أن يُرِيَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ السِّلْعَةَ فيقول: اشترِ هذه وأُربحك فيها كذا فاشتراها الرجل فالشراء جائز". وبيع المرابحة بهذه الصورة جائز شرعًا ولا حرج فيه.

ما حكم شراء سيارة عن طريق البنك؟

من المقرر شرعًا أنه يصح البيع بثمن حالٍّ وبثمن مؤجل إلى أجل معلوم، والزيادة في الثمن نظير الأجل المعلوم جائزة شرعًا على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء؛ لأنها من قبيل المرابحة، وهي نوع من أنواع البيوع الجائزة شرعًا التي يجوز فيها اشتراط الزيادة في الثمن في مقابلة الأجل؛ لأن الأجل وإن لم يكن مالًا حقيقةً إلا أنه في باب المرابحة يُزاد في الثمن لأجله إذا ذكر الأجل المعلوم في مقابلة زيادة الثمن؛ قصدًا لحصول التراضي بين الطرفين على ذلك، ولعدم وجود موجب للمنع، ولحاجة الناس الماسَّة إليه بائعين كانوا أو مشترين، ولا يُعَدُّ ذلك مِن قبيل الربا؛ لأنَّ القاعدة الشرعية أنه "إذا توسطت السلعة فلا ربا".

حكم بيع الذهب بالتقسيط

وفي بيان حكم بيع الذهب بالتقسيط قالت دار الإفتاء إنه وردَ النَّهي النبوي عن بيع الذهب بالذهب والفضة بالفضة نسيئةً في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه وفي حديث غيره أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا تَبِيعُوا الذَّهَبَ بِالذَّهَبِ إِلَّا مِثْلًا بِمِثْلٍ، وَلَا الْفِضَّةَ بِالْفِضَّةِ إِلَّا مِثْلًا بِمِثْلٍ، وَلَا تُفَضِّلُوا بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ، وَلَا تَبِيعُوا مِنْهَا غَائِبًا بِنَاجِزٍ» رواه البخاري وغيره.

واتَّفق العلماء على أنَّ المبيعين الربويَّين إذا اختلف جنسهما ولكن جمعتهما علة واحدة كالنقدية في الذهب والفضة فإنه يشترط كذلك فيهما الحلول والتَّقابض فيحرم النسيئة -البيع الآجل- نصًّا في العقد أو فعلًا في الواقع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التقسيط حكم البيع بالتقسيط دار الافتاء المصرية حكم الإفتاء ما حكم شراء سيارة عن طريق البنك

إقرأ أيضاً:

عاجل:- البنك المركزي الصيني يعلن عن خفض تكلفة القروض لدعم الاقتصاد

أصدر البنك المركزي الصيني (بنك الصين الشعبي) قرارًا بخفض تكلفة القروض متوسطة الأجل للبنوك، حيث جاء هذا القرار في سياق تدابير التيسير النقدي الشامل التي تم الإعلان عنها مؤخرًا بهدف دعم الاقتصاد.

خفض سعر الفائدةالمبلغ المخفض: تم خفض سعر الفائدة على قروض بقيمة 300 مليار يوان (ما يعادل 42.6 مليار دولار).النسبة المخفضة: انخفضت الفائدة من 2.3% إلى 2%، وذلك ضمن آلية الإقراض متوسطة الأجل لمدة عام لبعض المؤسسات المالية.حزمة التحفيز

في يوم الثلاثاء الماضي، كشفت بكين عن أكبر حزمة تحفيز منذ جائحة كورونا، وذلك في إطار جهود الحكومة لتحقيق هدف النمو المحدد بـ 5%.

الأثر المحتمل على السوق

توقع العديد من المحللين أن يؤثر خفض الفائدة على حركة الاقتصاد، مع توقعات بزيادة الاستثمارات في القطاعات المختلفة، بما في ذلك الذهب وشهادات البنوك كخيارات استثمارية بديلة.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز رفع دعوى لإنقاص ثمن الشيء المبيع لوجود عيب فيه؟
  • تعديلات جديدة لحماية صفقات البيع العقاري.. المادة 4 تحت المجهر
  • الإفتاء توضح مشروعية تمويل الخدمات بالتقسيط
  • هل يجوز الجمع بين الصلوات لعذر؟.. الإفتاء تُجيب
  • حكم الصلاة مع وجود طلاء الأظافر.. الإفناء تجيب
  • «الإفتاء» تحدد 3 أوقات لا يجوز فيها دفن الموتى
  • مزاد "تمور العُلا".. فرصة للشباب والأطفال لاكتساب خبرة البيع والتسويق
  • عاجل:- البنك المركزي الصيني يعلن عن خفض تكلفة القروض لدعم الاقتصاد
  • هل يجوز قضاء الصلوات الفائتة وكيفية التوبة عن هذا الذنب؟.. «الإفتاء» توضح